أخيتي، تعاوني مع زميلاتك بإضافة خريطتك الذهنية حول أي من موضوعات المادة حتى تعينيها على تثبيت المعلومات وفهم العلاقات...ننتظر خريطك...فأسرعي !!!
درجات مشروع استخدام البوربوينت في عمل وسيلة إلكترونية
حمل الملف من الرابط التالي:
http://www.4shared.com/document/K1-zhLLn/PPProject.html
ملاحظات حول جدول عرض الدرجات
ـ أية درجة باللون الأحمر تعني أن الطالبة لم تتقن عملها بالشكل الكافي الذي تستحق به تلك الدرجة بجدارة
ـ أية درجة باللون الأزرق تعني أن الطالبة متميزة وقد تستحق لاحقا تقديرا أعلى من ذلك
ـ يشير رمز * أيضا إلى التميز
ـ على الطالبات اللاتي ترمز خلفية خاناتهن بلون مختلف مراجعة أستاذة المادة
ـ لا مجال لأي نوع من التعديلات لدرجة الوسيلة الإلكترونية...فقط قد يكون هناك مجال للسؤال عن كيفية تلافي العيوب التي ظهرت في إنتاجك السابق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درجات امتحان أعمال السنة (العشرون سؤال الأولى) حمل الملف من الرابط التالي: http://www.4shared.com/document/kYGc-XzB/Scores.htmlقومي بحذف الأصفار يمينا أو يسارا وراجعي رقمك الجامعي والدرجة المقابلة له من عشرين
سيتم تحديد الدرجة النهائية لصالح الطالبات بعد حصر درجات المهام العملي
السلام عليكم دكتوره هناء / كيف حالك ؟
ردحذفممكن سؤال ؛ اش معنى كتابات وتعليق لها ؟
لأني ماحطيتها ولا أعرف اش هي ؟
معنى معيار كتابات وتعليق لهاهو:
ردحذفوجود أسئلة اللعبة - اسم اللعبة في شكل مكتوب مع نطقها
وحينما تكون الدرجة باللون الأحمر فهذا يعني تنفيذ شق واحد من المعيار أي
كتابة فقط بدون صوت أو العكس
السلم دكتــوره هنـــاء/ لدي سؤال واحد ارجو منك الاجابة عليه في الامتحان جبت سؤال معناه كذااعتقد انو اذا ارادنا تعليم الطفل على الامانه الجواب هل هو التمثيلات ام عرض فيديو عن الامانه
ردحذفجزاك الله خيرا.
دكتوره بعد الدرجه مكتوب تعليق اش يعني
ردحذفدكتوره تاخذي الخريطه الذهنيه اذا جبته السبت
ردحذفتعليم الأطفال للمعاني المجردة أفضل ما يكون بعد الخبرات الواقعية أن نستخدم "الأفلام" كما أجبت وفقك الله
ردحذفكلمة "تعليق"
ردحذفإذا كنت قد حصلت على الدرجات النهائية في معايير الصوت والكتابات والتعليق فهي تعني أن "تعليقك متميز"
أخياتي...أنتظر جميع الخرائط الذهنية الخاصة بجميع موضوعات المقرر التي تم تدريسها في أي وقت ... فمرحبا بك وبخريطتك الذهنية يوم السبت وأرجو أن تكون في موضوع جديد لم يتطرق له من قبل
ردحذفدكتوره يعني الجواب الفيديو صح كذا
ردحذفدكتوره تاخذي الحضور يوم السبت لان المحاضره اضافي
ردحذفأخياتي... لكلا السؤالين...
ردحذفنعـــــــــم
ــــــــــــــــــــــــ
نعـــــــــم... ولكن هل حضورك للمحاضرة فقط من أجل الغيـــاب!!!!
السلام عليكم
ردحذفدكتوره لو سمحتي هل أخر عمل هو الي نسلمه يوم السبت وشكـــرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفأخر موعد لتسليم الوسيلة القماشية يوم السبت القادم بمشيئة الله
متى الدرجات
ردحذفيادكتوره أقصد هو أخر عمل نعمله بعده مافي اعمال
ردحذف.
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله
ردحذفاستاذتي الفاضله فتح الله لك
هل يمكنني تقسيم المحاضرة الواحدة عدة اجزاء عند تصميمي للخرائط الذهنيه بحيث تكون للمحاضرة الواحدة ثلاث خرائط الاولى عامة والخرتين اكثر شمولا وتفصيلا
جزيت شكرا
ووفقك الباري لكل ما هو خير ....*_*
السلام عليكم ورحمة الله
ردحذفاستاذتي الفاضله فتح الله لك
هل يمكنني تقسيم المحاضرة الواحدة عدة اجزاء عند تصميمي للخرائط الذهنيه بحيث تكون للمحاضرة الواحدة ثلاث خرائط الاولى عامة والخرتين اكثر شمولا وتفصيلا
جزيت شكرا
ووفقك الباري لكل ما هو خير ....*_*
الوسائل التعليمية المتبقية ستكون
ردحذفإنتاج أوراق العمل والنشاط / بطاقات الصور الفوتوغرافية...وموعد تسليمها يتوقف على موعد عرض المحاضرات الخاصة بها...عموما كلاهما يمكن إرساله عبر البريد الإلكتروني...وفقك الله
الخرائط الذهنية للمحاضرات:
ردحذفيمكنك يا أخيتي وفقك الله تقسيم المحاضرة كيفما ترين ولكن إن كانت الخرائط تكمل بعضها فعليك بكتابة جزء أول/ جزء ثاني وهكذا...ننتظر ابداعاتك
دكتوره لو سمحتي بالنسبه لعمل الصور الفوتغرافيه ينفع اذا كان التصوير بالجوال
ردحذفدكتوره شو السؤال الي اليوم قلتي جاوبو عليه في المدونه ماله علاقة في التصميم الفني كيف يعني هذا
ردحذفأهلين اختي السؤال مثل ماقلتي (( ماله علاقة في التصميم الفني )) على ما أظن انو مثلا: أي شيء له علاقةبالتصوير الفوتغرافي أكتبيه
ردحذفهذا الي فهمت من السؤال والدكتوره توضح لك ان شاء الله ...
اسمحي لي ان اجيب على سؤالك
ردحذف*_*
يمكن في حالة واحدة
ان تكون الدقه عالية الجوده
كثير من الناس ينظر إلى البكسلات ويظن ان انه كلما زادت عدد البكسلات كان الصورة اوضح
وهذا خطأ والصحيح انها كلما زدات البكسلات كبُرت الصورة
لكن ما يستحق النظر إليه هو الزووم البصري
فكميرة ذات 6 بكسل و 5 x زوم بصري كافية للمستخدم العادي
لجولات النوكيا وسوني اركسون
تغني عن كميرات كويدك في كثير من الاحيان
واذا اردت الافضل خذي كميرة 10 بكسل و x 10 زووم بصري
سلااام
ردحذفالسلام عليك ورحمة الله وبركاته
ردحذفحبيت ان اضيف الاشياء البسيطه في اساسيات التصوير الفوتوغرافي ::
فحبيت افتح الموضوع لأبين اهم المصلحات في التصوير الفوتوغرافي والمواضيع المهمة للمصورين
(( لـمــن اراد ذلــــــــك))
___
اولا : مصطلحات مهمة
البكسل (pixel):
اختصاراً لكلمتي picture element وهي مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة , وتدعى كل ثلاث نقاط بالبيكسل .
الميجابكسل (Megapixel):
مقياس للكثافة النقطية للكاميرا الرقمية. وقيمة واحد ميجابكسل تعني بأن الكاميرا يمكنها أن تلتقط مليون بكسل، أو مليون نقطة من البيانات. فصورة أبعادها 640×480 تكون من فئة 0.3 ميجابكسل، وصورة بأبعاد 1600×1200 بكسل تكون من مستوى 1.9 ميجابكسل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
SLR Single-Lens Reflex:
الكاميرات التي تحتوي على عدسة واحدة .
DSLR Digital Single-Lens Reflex :
يطلق على الكاميرات الرقمية التي تحتوي على عدسة واحدة .
العدسات المساعدة:
وهي عدسات اختيارية من أجل التصوير بزاوية واسعة، أو التصوير البعيد، ويمكن تثبيتها أو وصلها مباشرة بالعدسة الرئيسية .
Filter مرشحات :
قطع زجاجيه توضع امام العدسه للحصول على تأثير مختلف ومن اشهر المرشحات UV و الSky light والبولاريزنج .
ISO الآيسو:
اختصار لـ International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس و يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو
APERTURE فتحة العدسة: F Number
عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.
والمقصود به مقدار فتحه العدسة ويمكن ان تكتب بهالشكل F 22 او f/22 , كل ما كبر الرقم كل ما كانت الفتحه أضيق .
سرعة الغالق Sutter Speed:
وهي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول عبر العدسة إلى الفيلم/ حساس الضوء. ويضبط هذه العملية الغالق الموجود دائماً بين العدسة والفيلم/حساس الضوء. ويمكن تغيير سرعة الغالق باختيار السرعة من عدة سرعات متوفرة.
FOCAL LENTH البعد البؤري:
قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزوم) وكلما زات هذا الرقم بالملمتر زاد التقريب.
AF autofocus :
تقوم الكاميرا بضبط الفوكس تلقائيا وقد لا تكون الكاميرا دائما دقيقه 100% .
AF lock :
وقف عملية التركيز الاتوماتيكي ,عندما يكون الوضوع في اطار الوضوح فوكس.. هذه العملية تكون ضرورية عند تصوير موضوع خارج نطاق التركيز في العدسه (view finder)
AE LOCK :
اختصار لـ Auto Exposure Lock قفل التعريض الأوتوماتيكي ، من خلاله يمكن أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا.
WHITE BALANCE موازنة الأبيض:
موازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية .
EXIF:
اختصارا لـ Exchangeable Image File وهي المعلومات التي يمكن قرائتها في الكاميرا الرقميه لمعرفه إعدادت الصورة مثل فتحة العدسة والآيزو وسرعة الغالق ونوع الكميرا وغيرها ولا يمكن تغييرها
التقريب والتبعيد (zoom):
تزوّدنا ميزة التقريب والتبعيد بإمكانية تغيير البعد البؤري للعدسة، بين الزاوية الواسعة (wide angle) والتصوير البعيد (tetephoto)، عن طريق زر أو عن طريق تدوير حلقة على العدسة. ويعبّر عن نسبة التقريب عادة بعدد متبوع بالحرف X،
والذي يمثّل عدد مرات مضاعفة البعد البؤري.
التقريب البصري:
الزوم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم أو أبعاده والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.
MACRO الماكرو … التصوير عن قرب :
وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .
حساس الصورة (image sensor):
رقاقة مصنوعة من أشباه الموصلات ضمن الكاميرا الرقمية، وتحتل محل الفيلم العادي. ويقوم هذا الحسّاس بالتقاط الضوء المنعكس من المشهد والذي يتحوّل إلى إشارات كهربائية يمكن أن تفهمها الكاميرا وتقوم الكاميرا بدورها بتحويل هذه الإشارات إلى بيانات رقمية يمكن للحاسوب أن يفهمها ويستخدمها. وأكثر
أنواع حساسات الصور انتشاراً هي حساسات CCD، وحساسات CMOS.
ايضل يوجد مرجع لكتاب
اسم الكتاب ( Focus .. خطوه أولى تجاه الضوء . )
من إعداد خالد العبد الغفور ....وهو عباره عن 29 صفحه قليل الصفحات لكن معلومات لرائعه عن التصوير الفوتغرافي
Rayn
ردحذفمرام سالم الجهنـي
مشكـــــووووورين علـــــــى المعلومات المفيده
.
ردحذفشكرا
ردحذفإضافات رائعة...أحسن الله إليكن
ردحذفالسؤال المراد الإجابة عليه في المدونة هـو:
استخرجي من محاضرة التصميم الفني للمرئيات المسطحة كل ما له علاقة بتخطيطنا لعمل صورة فوتوغرافية تعليمية ناجحة... وفقكن الله
التصوير بكاميرا "الجوال"
ردحذفسيتم مناقشة هذه القضية في المحاضرة القادمة بمشيئة الله وعموما ... سيتم الاستعانة به بلا شك ... وفقك الله
دكتوره لو سمحتي يوم الاربعاء بتعطينا محاضره
ردحذفأخيتي، في محاضرة الغد ووفق ما سيتاح لنا من الوقت سنحسم أمر محاضرة يوم الأربعاء معا ... ويتم إعلان موعد المحاضرة في المدونة وفقك الله
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفبالنسبة لسؤال :كل ماله علاقة للمرئيات المسطحة لعمل صوره فوتغرافيه ناجحه.
أذكر منها مايلي :
ــــــــــــــــــــــ
أولا:(الخطوط): هناك اربعة أشكال او تركيبات أساسيةللخط في معظم عمليات التكوين الفوتغرافي وهي الخطوط الراسيه والافقيه والخط المائل والمنحني
فالتصوير الفوتغرافي يشمل على خطوط راسية متينه وصلبة ومتماسكه مثل صور المباني الضخمة كالمساجد وماشابهها فهي غالبا تتألف من خطوط رأسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا:(الألوان):
الالوان المتكـامله:مثلا اذا استخدمنا الون الاحمر والون الاخضر فيعطينا أقوى تباينا مثلا إذا أخذنا لقطة من صوره زهره حمراء صغيره على خلفية خضراء لكن نحذر عند استخدام الالوان المتكامله بان تتساوى مساحة كل لون مع الون الاخر والىا حدث ازدواجيه.
الألوان المتقاربه :وهي الالوان الباردة والالوان الدافئه فلا بد ان نلم بها في التصوير الجغرافي لنحصل على تكوين ناجح في الصورة
( وهنا بعض الاقتراح أثناء الصورة ):
1-نجعل الالوان الدافئة في مقدمة الصورة والبارده في الخلفيه
2- الاسود والابيض والرمادي لهاقيمة في الصوره بحيث يزيد من كمية التباين الظاهري
4- استعمل عددا قليل من الالوان في الصوره لان هذا يعطيها قوة
ــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً:(التـــوازن) :
التوازن في التصوير الفوتغرافي عندما تتساوى القوى أو تكافيء كل منهما الاخر نقول عنها أنها متوازنه أو ان الجسم كتوازن فهناك عوامل الثقل في التكوين مع العوامل الاخرى منها:
1-اجسم المتحرك يكون أكثر وزنا من الجسم الساكن
2-الجسم العلوي من الصوره أثقل من الجزء السفلي من الصورةلان الجسم المرتفع يبدو أثقل
3-الجسم الضخم يبدو اكثر وزنا مماكان سائدا في الصورة
4-الجسم المضيء يبدو اكثر وزنا من المضيء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقلت بعضها من كتاب ....
((أساسيات التصوير الفوتغرافي )) (الفتره الاولى)
شكرا يادكتوره
ردحذفتــابع ::
ردحذفرابـعاً:( الضوء والظلام ):
مصادر الإضاءة في التصوير الفوتغرافي:
1 - ((إضاءة طبيعية)) :
وهي في الدرجة الأولى الشمس ، أما القمر والنجوم فإن إضاءتها غير كافية للرؤية الواضحة
2 - ((إضاءة صناعية))
وتتعدد هذه المصادر ، ابتداء من عود الثقاب ، وانتهاء بأكبر كشاف كهربائي
أيضاًأنواع الأِشعة::
تصدر عن مصادر الضوء أيا كانت أنواع مختلفة من الأشعة ، وتنقسم بصورة رئيسة إلى نوعين أساسيين هما :
أولا : ((الأشعة المرئية)):
وهي التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث نتعامل معها ليل نهار ، وتعرف بالوان الطيف ، وتشمل جميع درجات الأشعة المرئية ،ابتداء من الأشعة البنفسجية ، وانتهاء بالأشعة تحت الحمراء
ثانيا((الأشعة غير المرئية)):
وهي لايمكن رؤيتها بالعين المجردة ، رغم أهمية العديد منها واستخداماتها الواسعة ،ومنها الأشعة تحت الحمراء ولها استخدامات طبية ومنها أيضا موجات الإذاعة والتلفاز والراداد
العلاقة بين الضوء والتصوير الفوتوغرافي لا يمكن لأي عملية تصوير ضوئية أن تتم بدرجة عالية من الجودة دون توفر كمية ونوعية مناسبة من الضوء ، طبيعي أو صناعي ،ولذلك لابد من مراعاة هذه النقطة كي نحصل على صور مقبولة مع توفر ظروف أخرى كنوعية الفيلم ودرجة حساسيته المناسبة لنوعية وكمية الضوء
دكتوره عمل الاكسترا كم درجه عليه
ردحذفدكتوره عمل الاكسترا كم درجه عليه
ردحذفالسلام عليكم يادكتورة احب اذكرك انو في عمل الوسيله السمعيه الي يسلم قبل الاجازة بعطيه الدرجه كامله
ردحذفوشكرا
دكتوررة اسمحيلي اقول انو تعبنا من كثر المحاضرات ارجو منك الاختصار في توضيح المعلومه لان الاطاله سببت لنا رد عكسي
ردحذفدرجة الوسيلة السمعية
ردحذفأخيتي، أنا غير مسئولة عن سوء فهم البعض منكن...والوسيلة السمعية كان لها موعد تقديم ... وتم تأجيل ذلك الموعد لآخر يوم قبل الإجازة بحيث تضمن الطالبة أن لن تنقص أي درجة على التأخير... وليس ضمان الدرجة الكاملة بلا معاييــــر ... يعني حققي جميع معايير تقييم الوسيلة تضمنين الدرجة الكاملة
"ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون"
يا "....."
ردحذفكثرة المحاضرات أين تلك الكثرة "سبحان الله" ...
في المحاضرة التي نصف تعليقاتها الهدؤ يا طالبات أم اللاتي تدخلن فيها وتبدأ فعليا بعد ما شاء الله من الوقت الفعلي لبدء المحاضرة
والاختصار في توضيح المعلومة ... "سبحان الله" ... ومعظم المحاضرات صور وعرض أفكار ونماذج
"يا بنيتي، اتقي الله وعليك بالدعاء اللهم عرّفني قدر نعمتك بدوامها"
كما أن تقيمكن يكون وفق معايير كذلك تقديمي المقرر يكون وفق معايير ... نجاهد في تحقيقها اتقاء لله تعالى
الشخص مُستقبل المعلومات يمكنه بمنتهى البساطة عدم استقبالها ولو تعبتي لديك خيارات عديدة يمكنك فعلها....سوى أن تطلبي مني هذا الطلب العجيـــب
حفظك الله من "الرد العكسي"
وثانية "إنا لله وأنا إليه راجعون"
عمل الإكسترا:
ردحذفعمل واحد فقط متكامل ومثالي ويشتمل على جميع المعايير
ويقيّم من "خمس درجات"
.
ردحذفعلاقة التصميم الفني للمرئيات المسطحة في التصوير الفوتوغرافي ....
ردحذف1- الخطوط
2- الالوان
3- السيادة
4- التوازن البصري
5- الضوء
ا
ردحذفدكتورتي الغاليه / أستأتيننا الأربعاء ؟ فأنا لم أسمعكِ اليوم تقولين ذلك :")
ردحذفيوم الاربعاء مافي محاضرات تاخذنا يوم السبت والاحد المحاضره الاولى والثانيه..
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفدكتوره هناء الصراحه انا غبت عن محاضره الاسبوع اللي فات وماني فاهمه ايه هي الاعمال المطلوبه مننا
بعد الكاسيت اللي نسوي
ايه هو العمل المطلوب انا سألت البنات كل وحده كلامها غير ارجو منك تحديد الاعمال اللي لازم اسويها
شكرا لك
دكتوره كيف اعرف درجه مشروع استخدام البوربوينت ؟
ردحذفوعليكم السلام أختي الكريمه
ردحذفاسمحيلي اني أجاوبلك على السؤال
الأعمال الي أخذناها بعد الشريط الكاسيت هو عمل الوسيلة الالكترونيه الي هوالبوربوينت بعدين أخذنا عمل وسيلة باستخدام القماش الي بنسلمه يوم السبت
ولكي تتأكدي أفتحي قسم محاضرة الاسبوع فيها جميع الاعمال الي أخذناها
أختي الي بتسألين عن درجات مشروع البوربوينت
ردحذفتلاقينه في أعلى هذه الصفحة
مكتوب بالون الازرق درجات مشروع استخدام البوربوينت في عمل وسيلة إلكترونية
حمليه من الرابط الي بعدها.
الحمدلله يعني الحين باقي لي بس هذا العمل حق القماش شكرا لك حبيبتي
ردحذفانا دخلت على الرابط بعدها ايش اسوي ياقلبي؟؟
ردحذفطيب لماتدخلي على الرابط تلقي بمربع صغير لون ازرق مكتوب تنزيل الان اضغطي عليه بعدين تلقي مربع مكتوب
ردحذف(سيظهر ارتباط التنزيل الخاص بك في ... ثوان...) خليه لمايكتمل بعدين اضغطي عليه لمايجي أضغط هنا لتنزيل هذا الملف بعدها خذي فتح الملف وبكذا حتنزل الدرجات ان شاء الله تفتحيه
.
ردحذفشكرا مرام العسسل يعطيك العافيه طلعت النتيجه
ردحذفعفـــواَ يأختي أهم شيء انك شفتي درجتك
ردحذفأختي الي سألتي عن العمل إذا انت سلمت عمل البوربوينت بس يبقى لك عمل القماش لكن مو أخر
عمل لنا باقي للأن عملين بطقات التصوير الفوتغرافي و إنتاج أوراق العمل والنشاط وتقدري ترسلي هذا العمل على البريد ....
بكرا مافي حضور
ردحذفدكتوره/هنـــاء لوسمحتي العمل نجيبه يوم السبت او الاثنين
ردحذفتقييـــــم الأعمــــــال:
ردحذفسيتم تقييم الأعمال القماشية دزن تجميعها بدء من يوم الأحـــــــــد والاثنيـــــــن بمشيئة الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محاضرات الأسبوع القــادم:
محاضرة يوم "السبت" محتملة وغير مؤكدة، وحيث أنه لدى الفرقة محاضرات أخرى فرجاء الحضور باكرا بدء من الثامنة بمشيئة الله
أما يوم الأحد فستعقد محاضرات الوسائل من الأولى ؟إلى الرابعة وفقكن الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاشتراك في المعرض
على الطالبات الراغبات الاشتراك في معرض الكلية بأعمالهن القيمة تجهيز تلك الأعمال وإحضارها بدء من الأحد وإبلاغ أسمائهن وطبيعة تلك الأعمال من يوم السبت لكل من الطالبتين القديرتين أروى وهبة أحسن الله إليهما وإليكن
تسلمين يادكتوره هناء عادي لو تبغي يوم الاحد كله محاضره مافي اي اعتراض يعني يوم السبت مااجيب عمل الوسيله القماشيه
ردحذفدكتوره أنا بسوي اللوحه الروتينيه الي فيها الاشهر والايام سؤالي الارقام من 1-9 لازم اكررها 3 مرات ولا مره واحده تكفي
ردحذفلا داعي من إحضار الوسائل يوم السبت ولنبدأ بالأحد بمشيئة الله بعد المحاضرات
ردحذفــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة لتكرار الأرقام من 1 إلى 9 طبعا يفضل التكرار 3 مرات لتكون الوسيلة وظيفية وتعمل بشكل صحيح، ولكن للتخفيف لحين الاستخدام الفعلي لها في المستقبل يكتفي بتكرار الأعداد مرتين وفقكن الله
كيف تجــاوبوا على شيء ماخذناه للان في المحاضره
ردحذفأخيتنا القائلة:
ردحذف" كيف تجــاوبوا على شيء ماخذناه للان في المحاضره "
عبارتك غير واضحة أو مفهومة ماذا تقصدين تحديدا؟؟؟
تــابع ((أساسيات التصوير الفوتوغرافي ))
ردحذفالبساطه: هي اخراج المواضيع الاخرى من اطار الصوره,بتجنب الخلفيه المعقده, حاولي عدم ظهور اشياء في الخلفيه تأخذ جزء من الاهتمام فتشتت الصوره ويضيع هدف الصوره.
تلمبح :
1- (تقليل عمق الميدان) يساعد في تشتيت الخلفيه وبروز عن الموضوع الاساسي وهذا ما يسمى بالعزل
2-: (الاقتصاص)احياناً تكون في الصورة فوضى تضيع الموضوع الرئيس بسبب كثرة العناصر في المناطق المحيطة به فالاقتصاص احد الوسائل العمليه .
من الاقتصاص للقضاء على الفوضى في الصوره ، وضمان بقاء الاهتمام على الموضوع الموضوع الاساسي
السياده هي ان يطغى عنصر او مجموعة عناصر على باقي عناصر التكوين أما بالارتفاع أو الكتلة أو المساحة وغيرها
( السيادة ): تكون السياده غالباً عن طريق
اللون -الحدة -القرب -الانعزال -الحركة -
إتجاة النظر -اختلاف الشكل
**(جهة النظر)
قبل الشروع في تصوير الموضوع الخاص بك ، خذ وقتا في اختيار جهة النظر فإن لها تأثير هائل على تكوين الصورة ، ونتيجة لذلك يمكن أن يؤثر تأثيرا كبيرا على رسالة الصوره.لا تحاول التقاط الصور دائماً من مستوى العين ، جرب النظر من الجهات العليا ، ومن الأسفل ومن مستوى سطح الأرضيه ، ومن الجانب ، ومن الخلف ، ومن مسافة بعيدة وقريبة جدا من فوق ، وقارن بين النتائج.
السلام عليكم دكتوره .. انا في الأمتحان ماكتبت الرق الجامعي.. لأني ناسيه البطاقه ..
ردحذفو ابي اعرف درجتي كم كيف ؟ :(
قمنا بكتابة رقمك الجامعي قبل التصحيح الآلي ودرجتك ضمن الدرجات المعلن عنها في الملف
ردحذفتابعي ... يامرام... معلومات رائعة...دائما أضيفي التوثيق... أحسن الله إليك
ردحذفوأخيـرا::
ردحذفــــــ
قاعده (التقسيم الثلاثي او ما يسمى بالاثلاث )
هي من اهم القواعد الاساسيه في فن التصوير الضوئي,وهي عباره خطوط ارشاديه وهميه عموديه و افقيه تقوم بتقسيم المنظر الى ثلاثة اقسام افقيه وثلاثة اقسام عمويه وينتج عن ذلك اربع تقاطعات تعتبر هي نقاط الاهتمام في الصوره (اوما يسمى بالمريع الذهبي) وهي مرتبه اولوياً حسب طبيعة النظر فتكون النقطه الاعلى يسار هي اهم نقطه لانها اول ما يقع عليه البصر ويليها الاعلى يمين في المرتبه الثانيه وثم الاسفل يمين واخيرا الاسفل يسار, وليس بالضروره ان يكون هذا الترتيب مثالياً الاولويه تعتمد على تعدد مناطق القوه ومواقعها في الصوره فمثلاً في الصور البورتريه تكون العينان الاكثر قوه وجذباً في العمل لذلك يتوجب على المصور وضع عين على اقل تقدير في منطقة الاهتمام وهي الخط الافقي العلوي وفي المناظر الطبيعيه يكون الاهتمام في تقسيم الصوره افقياً مبدئيا ثلث للأرض وثلث للافق وثلث للسماء ويمكن ان يكون ثلثي للسماء اذا ما اردنا تصوير الشروق او الغروب مثلاً,ولو اردنا تصوير منظر لأشجار قد يتوجب ان نعطي ثلثي للأشجار وثلث للسماء او الافق,ولا نغفل عن المنظر الطولي اذا ما اردنا تصوير ممر او اخذ صوره محاذيه للطريق هنا يكون لتوزيع الصوره عمودياً اهمية اكثر.
القاعده عباره عن منظم فاستخدامها يسهل ترتيب الموضوعات في الصوره ويساعد على انتاج تكوين جيد وكذلك يفيد في التخلص من بعض الاشياء المهمله في محيط الصوره وباستخدام متقن للتقاطعات يمكن خلق افكار اعتماداً على الخطوط والتقاطعات.
الفكره بسيطه جداً وتنفيذها سهل يوجد في معظم الكاميرات خيار يتيح لك رؤية هذه الخطوط ومع المراس سوف يكون تخييل الخطوط امراً اعتياديا. ولا يعني هذا ان مخالفة هذه القاعده دائما يؤثر سلباً على العمل في كثير من الاعمال يحتاج المصور لمخالفة النظريه لاجل نظريه اخرى او من اجل فكره ابداعيه خاص
(( ولتوضيح بالصور لهذه القاعده الرجوع الى موقع:http://www.azyen.com/?cat=11
جميع المعلومات السابقة من كتاب:
1- أساسيات التصوير الفوتوغرافي
2-ومن موقع http://www.azyen.com/?cat=11
كتاب اساسيات التصوير الفوتوغرافي مجود
ردحذفلمن يريد الاستفاده في موقع :http://www.scribd.com/doc/221535/-
مشكـــوووووورهـ على المعلومات
ردحذفدكتورة هناء عرائس الاصبع سلمتيها كلها للطالبات ولا باقي جزئيه معاك وأيضاً تاخذي عمل البوربوينت والكتاب المجسم للي ماسلموها لكي
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفيادكتورتي الغالية
انا لم امتحن مع زميلاتي وقت الاختبار بسبب ظروف منعتني عن القدوم الى الكلية
سؤالي هو متى موعد الاختبار الاخر ؟؟؟
جزاك الله خيرا واثابك
دمتي في حفظ الرحمن
السلام عليكم
ردحذفهذا موقع رااائــع لمن يريد ان يستخرج صورة صحيحة للتصوير الفوتوغرافي
http://www.s-maj.net/vb/t24658/
(( أتمنلى لكم الفائــدهـ ))
تنبيـــــــه هـــــام ... هـــــام
ردحذفأخياتـــــــي لا تـــوجـــــد محاضــــــــرة وسائل تعليمية غدا "السبـــــــــت" كذلك لا يوجد تسليم أعمــــــــــــــــال....
ستعقد المحاضرات يوم الأحد من الثامنة صباحا وحتى الحادية عشر بمشيئة الله
وسيتم تقييـــــــــــــم الأعمال بدء من يوم الاثنيــــــن القادم بمشيئة الله
أما الطالبات الراغبات الاشتراك في المعرض فيمكنهن البدء في إحضار وعرض أعمالهن من الأحد
أخيتي، لم يتم النتهاء من تقييم جميع عرائس الإصبع بعد...ويمكنك إحضار الأعمال المتأخرة خلال هذا الأسبوع مع كتابة أسباب التأخير... وفقك الله
ردحذفاختبار أعذار الفصل الدراسي
ردحذفلم يحدد بعد موعد الاختبار ...
موقع متميز يا مرام أحسن الله إليــــــــــك
ردحذفالله يعطيك ألـــف عــافيه (مرام) على الفوائدوالله إفادتني بشكـل كبيـــــر أسعدك الله
ردحذفمرام كلمه حق / أنتِ انسانه رائعه و متفانيه قليله في حقك
ردحذفدكتورتي الغالية بالنسبة لوسيلة القماشية أنا فكرت أسوي مكعبات تطابق الصور هل أسوي المكعبات بنفس الحجم ولا أحجام متفاوتة..
ردحذفمكعبات تطابق الصور:
ردحذفأهم شيء عدم إدخال أية خامات غير مناسبة للقماش في وسيلتك مثل الورق
أما فيما يتعلق بتفاوت الأحجام فهذا يتوقف على طبيعة الصور التي سيطابقها الطفل، وهي فكرة قد تكون جيدة تزيد من تنوع الخبرات ولكن أنت صاحبة القرار والفكرة أوضح في ذهنك إدرسي مدى وظيفيتها ونفذي ما ترينه أصلح وفقك الله
دكتوره انا ماخذت عمل عرائس الاصبع مالقيته بالي جبتيه باقي عندك ماسلمتيه لينا
ردحذفابداعات ومواهب بنات المدينة
ردحذفهدا بازار
و هدا الصفحة على الفيسبوك
http://www.facebook.com/event.php?eid=103524653027247
حبيت أفيدكم بس
مساء الخير دكتورة
ردحذفالله يعطيك الف عافيه ان شاء الله
على المجهود اللي تقومي به
واثابك به في الجنة ان شاء الله
بس حبيت استفسر
كم محاضرة فضلت لنا وينتهي المنهج ؟؟
دمتي في حفظ الرحمن
أختي الي بتسألي عن المحاضرات إسمحيلي اجاوبك عن سؤالك الدكتوره
ردحذفقالت : تجينا يوم الاربعاء المحاضره الاخيره الى الساعه الثانيه .. والاسبوع الي بعده يوم السبت وإذا ماخلصنا من المحاضرات تاخذنا يوم الاحد .
من كم درجة الاختبار الفصلي بعد جمع درجة العملي
ردحذفأختي الي بعرفه أنا ان توزيع الدرجات مثل كذا:
ردحذفخمسون درجة العملي
عشر درجات اختبار أعمال سنة نظري
أربعون درجة اختبار نهائي
تلاقيه في قسم محاضرة الاسبوع .
مرام جزاك الله ألف خييير على المواقع
ردحذفخاصة الموقع الثانية تسلمييييين
الفوائد التي تستفاد من ورقة العمل :
ردحذفــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا:ورقة العمل يمكن أن تكون فردي أو جماعي مع الاطفال وتتضمن بعض فوائدها في :
*** ـ التعويد على النشاط والتفكير الجماعي ، حتى يتعود الطفل على أن يفكر مع الآخرين فيما يشغله وفيما ي. .
*** - استخلاص عصارة الأفكار ، لأننا عندما نتكلم كلاماً عاما لاتحدد يمل منه الطفل ، ولكن عندما نأتي له بورقة عمل تتحدث الصورة بنفسها عن القصة ونأخذ رأي الطفل للوصول الى الحل عندها يقوم الطفل بالتفكير لايجاد طريق حل في هذه الحاله قمنا بعصارة أفكار الطفل وتنشيط دماغه ويعطيه القدرة على الابتكار و التخيل وسعة آلاف..
*** ـ تعود الطفل على حل المشكلات ً ..
*** ـ استقراء الأفكار لدى الطفل ، وصياغتها في حل المشكلات .
***ـ التعود على الانتقال من مجال إلى آخر متقدم ، لو أننا ركزنا على العمل، وعملنا ورقة ثم نفذناها ، سنقول : ماذا بعد ذلك ؟ يمكن أن نقدم خطوة أخرى، لكن لو لم يكن عندنا عمل لما استطعنا أن نتقدم بمعنى إذا رئينا أن الطفل استطاع أن يقوم بحل هذه الاوراق نأتي له بأوراق أخرى تشمل على حل أخر
*** ـ التعود على التفكير قبل العمل لا بد قبل أن يعمل الطفل أي عمل ، أن يفكر فيه ، لابد أن يتعود على أن يكون جاداً ، ومن أبرز معالم الجدية التفكير قبل أن العمل فمن خلال اوراق العمل ينمي التفكير لدى الطفل قبل البدء بأي عمل ما .
*** ـ تساعد ايضا اوراق العمل والنشاط على التخطيط وتنسيق الأمور قبل أي عمل من هذه الأعمال وفي حياته..
*** - التعود على الفريق الجماعي فتقوم الاوراق بتهيئة الفرصة للطفل بأن يساهم ويشارك ، ويدعو الجميع أن يساهم ويشارك في إعداد أوراق عمل عند كل قضية يحتاج إليها مع إخوانه فتنمو لديهم روح الفريق و تختفي الأنانية.
*** -يمكن ان يجعل الطفل يحدد أهدافه الخاصة من خلال اوراق النشاط الخاصة .
*** - ايضا تقوم بتثبيت المعلومة وتقييم مستوى الطفل .
تابع فوائد اوراق العمل والنشاط:
ردحذفـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**** - تكون مسليه وممتعه للطفل مع تقوية خياله .
*** - من خلال القصة في اوراق العمل والنشاط له فائدة في زيادة الحصيلة اللغوية والإدراكية
*** - تدريب الطفل على الاستكشاف من خلال اوراق العمل يعد لها لمراحله القادمة من حياته فتنمو معه هذه المعرفة ويتعود على أسلوب الاستكشاف.
*** - أيضا تقوم في النمو العضلي للطفل .
*** - ايضا امن خلال القصة تقوم بتنمية التاّزر السمعي وتقوية القدرة على التركيز .
*** - أيضا أهمية هذه الورقة بأنها تركز على مدى تأثر الدماغ-الإيجابي أو السلبي- بالبيئة المحيطة بالطفل الموهوب،
تسلم ادينكم
ردحذف.
ردحذف/
ردحذفالسلاااااااااااام عليكم
ردحذفدكتوره تاخذينا من الساعه الثامنة الى الساعة كــم في المحاضرة
ردحذفمحاضرة السبت من الثامنة صباحا وحتى التاسعة وأربعون دقيقة وفقكن الله
ردحذفاوراق العمل :
ردحذفمن وجهة نظري ..
عند اعطاء الطفل هذه الورقه فاننا بذلك نخبره بانه مسئول عن انتهائها بشكل صحيح فيكفي احساسه بانه ينافس نفسه على ان يستطيع انجازها وبذلك فنحن حققنا له ثقه بذاته لاننسى اختلاف اوراق العمل فما موجود بداخلها يعتبر مشكله للطفل من حيث مستويات صعوبتها وبذلك نستحوذ على تفكير الطفل بشي واحد وكيفية اداءه بشكل صحيح ..
اعتقد انها بذات فائده كبيره اذا استغلت صحيح ويمكن ايضا ان تكون سبب في حل بعض مشاكل الاطفال النفسيه مثل الخجل والكذب والسرقه اذا اعدت تلك الاوراق بطرق صحيحه ...
شعاع العوفي
* ماهي فوائد أوراق العمل ؟
ردحذفتعين الطفل على الكتابة.
تنمي مهارات مختلفة ( مهارة الرسم والتلوين والكتابة ) , تنمية العضلات الصغيره ( القص واللصق ).
مساعدة الأطفال على المحافظة على طاقتهم العقلية أثناء الكتابة.
تعليم الأطفال الرقابة الذاتية (أثناء أداء الكتابة علينا أن نعلم الأطفال كيفية التوقف بهدف تقييم ما أنجزوه).
السلام عليكم
ردحذفدكتوره هناء متى اختبار الاعذار ؟؟؟
تزيد من مهارة الطفل الفكرية .
ردحذفتستحث وتولد الافكار .
تقوي و تمرن عضلات المخ على التفكير .
تدرب الطفل على مهارة محاولة النجاح المستمر .
تخلق لدى الطفل مهارة ضبط الوقت .
ممكن ان تجعل الطفل يعي و يدرك أهميةالوقت و ان الوقت هو أهم عنصر للنجاح في الحياة .
1/تنمية مهارات الطقل وقدرته على التفكير
ردحذف2/تنمية روح التعاون بين الاطفال
3/تقويه مفاصل اليد وتساعد الطفل على المرونه اثناء الكتابه .
4/تزيد من خبرات الطفل
5/تساعد الطفل على الدقه في انجاز الاعمال
السلام عليكم
ردحذفماهي المعاييير التي استخدمها في تقييم ورقه عمل ؟؟
.
ردحذفأختي الي بتسألين عن معيير تقييم ورقة العمل
ردحذفتلاقيه في قسم محاضرة الاسبوع وهذا المعايير :
معايير التقييم
ـ المعايير الأساسية لتقييم الوسيلة
بالإضافة إلى
ـ تسلم الوسيلة في غلاف بلاستيكي معد للوضع في ملف حلقي
ـ تتضمن خمسة أوراق من الحجم
A4
الأولى بها اسم الطالبة بالكامل والفرقة والعام الدراسي
الثانية ـ ورقة عمل ونشاط جاهزة ـ غير مناسبة نمائيا ولا تعلميا للأطفال مع كتابة نقد كامل تفصيلي لأسباب عدم مناسبتها في الوجه الخلفي لنفس الورقة
الثالثة ـ ورقة عمل ونشاط جاهزةـ مناسبة نمائيا وتعليميا للأطفال مع التوضيح التفصيلي لأسباب مناسبتعا على الوجه الخلفي من نفس الورقة
الثلاث ورقات الباقيات عبارة عن أوراق عمل من صنع الطالبة متدرجي الصعوبة بسيط ـ متوسط ـ صعب ويراعى عند تنفيذها ما يلي
ـ أن تكون الأوراق المستخدمة من الحجم
A4
ـ عدم الاستخدام النهائي للألوان
ـ أن تكون العناصر المكونة لورقة العمل ذات طبيعة واحدة صور ـ رسومات ـ رموزـ بها ظلال ـ خطوط خارجية أو أوتلاين فقط وهكذا
ـ يمكن أن تتناول الورقات الثلاث موضوع واحد مع عدم تكرار العناصر فيها ويمكن أن تتناول موضوعات مختلفة
ـ أن يكون النوع البسيط منها مناسب نمائيا
ـ وجود كتابات معبرة وبسيطة ومناسبة ورموز ـ يمكنها أن توضح للطفل دون قراءة ما لمطلوب عمله من نشاط
ـ وجود كتابات أساسية تساعد في التتبع النمائي لأداء الأطفال على مدار العام الدراسي مثل الاسمـ التاريخ ـ الموضوع
ـ مراعاة جميع معايير التصميم الفني للمرئيات المسطحة
ـ تضاف درجة للابتكار لذا يراعى طرح أفكار جديدة
ـ يكتب في ورقة اسم الطالبة نوع أوراق العمل التي تم تنفيذها مهارات يدوية ـ مهارات إدراكية ورياضية ـ مكملة لنشاط علمي استكشافي ـ تنمية مفاهيم وجدانية أو مرفقة بنشاط قصصي
ماعندي طابعه عادي اسوي رسومات اوراق العمل بيدي ؟؟
ردحذفطبعا يمكن عمل أوراق العمل رسما بيديك أهم شيء عدم لصق أية صور أو رسومات فقط اعتمدي على الرسم أو الشف على الورقة مباشرة ... وفقك الله
ردحذفمساء الخير
ردحذفمن فضلك يادكتورتي الغالية
اريد الاستفسار عن موعد اختبار الاعذار
وفقكي الله لمى تصبو اليه نفسك
دكتورة هنا
ردحذفبعد اذنك انا عندي فكرة بالنسبة للطالبات اللي ما اختبروا الاختبار النصفي
من الافضل لحضرتك ولهم كمان انهم يمتحنوا مرة واحدة مع الاختبار النهائي
مجرد راي وفكرة لك الحق تقبلي بها او ترفضيها
بس عشان مافي وقت يعني انهم يذكروا خصوصا انو في اختبار حاسب نهائي الاسبوع الجاي ليوم الاثنين
أختي الي بتسألي عن اختبار الاعذار انا سمعت ان الاختبار يوم الاثنين الساعة التاسعة في الجزئيه الي اختبرنا فيها فقط يعني نفس ماذكرنا احنا في الاختبار تذاكريه . وبالتوفيق .
ردحذفنـهال الـحربـي......
ردحذففوائد اوراق العمل لطفل الروضة؟؟
1-تعتبر اوراق العمل مصدرا للترفيه والاثارة العقلية للطفل.
2-تكشف عن شخصية الطفل وتوضح كيف يرتقي الطفل عقليا وفكريا واجتماعي.
3-تعكس ادراك الطفل من حوله.
4- تقيس مدى فهم الاطفال لموضوع الدرس.
5-تساعد الطفل على تركيز الانتباه والتفكير والكشف والتدقيق والملاحظه.
6-تساعد على زيادة فهم العلاقات المكانية و الزمنية ,وادراك المفهوم العددي للاشياء.
7-إكساب الطفل أكبر قدر من الخبرات والتجارب .
8-تنمية عضلات اليد على الكتابة.