الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... أحبائي زوارمدونتنا... التكنولوجي Technology ذلك العملاق الذي احتل وبسرعة فائقة مكانة كبرى في حياتنا كبارا وصغارا. فنحن منذ أن نستيقظ من نومنا وحتى نعود إليه نتعامل مع الأجهزة التكنولوجية والتي تتزايد يوما بعد يوم، بدءا من الميقاتي، والآلات الحاسبة، والهواتف المحمولة، وأجهز الفيديو والكمبيوتر ووصولا لأجهزة استقبال بث الأقمار الصناعية والإنترنت. التكنولوجي Technology ذلك المارد أو العصا السحرية التي يمكنها أن تحقق لنا كل الأمنيات وتذلل كل العقبات، والتي أصبحت السبيل الأوحد لكل من يرغب في النجاح. التكنولوجي Technology تعد الآلات والأجهزة أحد شقيها، بينما يظل الشق الأعظم والمتمثل في التفكير متواريا في الظل يبحث عن من يخرجه إلى النور ويعينه على الظهور. فالتكنولوجي ما هي إلا منظومة متكاملة في إطار واحد تجمع بين الإنسان، والآلة، والأفكار. تعد هذه المدونة استكمالا لجهود موقع نحن وأطفالنا والتكنولوجي ومدونة أطفالنا والتكنولوجي "ويكي" المحاولة سد الثغرات المتعلقة بذلك المجال في المكتبة العربية، وعرض كل ما يتعلق بالتكنولوجي وعلاقتها بمرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد حتى الثمان سنوات، من أبحاث، وكتابات، ومناقشات عالمية وعربية. مستهدفين بذلك الوقوف على أفضل السبل لاستثمار تلك النعمة الإلهية لتخقيق النفع المرجو لنا ولأطفالنا الصغار. ويسعد إدارة المدونة استقبال مساهماتكم حول جميع الموضوعات المتعلقة بنا نحن وأطفالنا والتكنولوجي.وقد يعد الدور الأعظم لهذه المدونة كواحدة من منظومة أطفالنا والتكنولوجي الثلاثية هو استطلاع رأيكم في موضوعات مختلفة لذا نأمل دائما مراجعة تساؤلات استطلاع الرأي على الجانب الأيسر والمساهمة فيها.
زوروا منظومتنا الثلاثية:
نحن وأطفالنا والتكنولوجي
http://child-tec.net/
مدونة أطفالنا والتكنولوجي
http://child-tech.pbworks.com/

ينظر إلى رسائل المدونة . . . بالأسفل . . .

الثلاثاء، 11 مايو 2010

مرحبا بمزيد من الخرائط الذهنية في جميع موضوعات المادة
أخيتي، تعاوني مع زميلاتك بإضافة خريطتك الذهنية حول أي من موضوعات المادة حتى تعينيها على تثبيت المعلومات وفهم العلاقات...ننتظر خريطك...فأسرعي !!!
درجات مشروع استخدام البوربوينت في عمل وسيلة إلكترونية
حمل الملف من الرابط التالي:
http://www.4shared.com/document/K1-zhLLn/PPProject.html
ملاحظات حول جدول عرض الدرجات
ـ أية درجة باللون الأحمر تعني أن الطالبة لم تتقن عملها بالشكل الكافي الذي تستحق به تلك الدرجة بجدارة
ـ أية درجة باللون الأزرق تعني أن الطالبة متميزة وقد تستحق لاحقا تقديرا أعلى من ذلك
ـ يشير رمز * أيضا إلى التميز
ـ على الطالبات اللاتي ترمز خلفية خاناتهن بلون مختلف مراجعة أستاذة المادة
ـ لا مجال لأي نوع من التعديلات لدرجة الوسيلة الإلكترونية...فقط قد يكون هناك مجال للسؤال عن كيفية تلافي العيوب التي ظهرت في إنتاجك السابق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درجات امتحان أعمال السنة (العشرون سؤال الأولى) حمل الملف من الرابط التالي: http://www.4shared.com/document/kYGc-XzB/Scores.html
قومي بحذف الأصفار يمينا أو يسارا وراجعي رقمك الجامعي والدرجة المقابلة له من عشرين
سيتم تحديد الدرجة النهائية لصالح الطالبات بعد حصر درجات المهام العملي

هناك 113 تعليقًا:

  1. السلام عليكم دكتوره هناء / كيف حالك ؟
    ممكن سؤال ؛ اش معنى كتابات وتعليق لها ؟
    لأني ماحطيتها ولا أعرف اش هي ؟

    ردحذف
  2. معنى معيار كتابات وتعليق لهاهو:
    وجود أسئلة اللعبة - اسم اللعبة في شكل مكتوب مع نطقها
    وحينما تكون الدرجة باللون الأحمر فهذا يعني تنفيذ شق واحد من المعيار أي
    كتابة فقط بدون صوت أو العكس

    ردحذف
  3. السلم دكتــوره هنـــاء/ لدي سؤال واحد ارجو منك الاجابة عليه في الامتحان جبت سؤال معناه كذااعتقد انو اذا ارادنا تعليم الطفل على الامانه الجواب هل هو التمثيلات ام عرض فيديو عن الامانه
    جزاك الله خيرا.

    ردحذف
  4. دكتوره بعد الدرجه مكتوب تعليق اش يعني

    ردحذف
  5. دكتوره تاخذي الخريطه الذهنيه اذا جبته السبت

    ردحذف
  6. تعليم الأطفال للمعاني المجردة أفضل ما يكون بعد الخبرات الواقعية أن نستخدم "الأفلام" كما أجبت وفقك الله

    ردحذف
  7. كلمة "تعليق"
    إذا كنت قد حصلت على الدرجات النهائية في معايير الصوت والكتابات والتعليق فهي تعني أن "تعليقك متميز"

    ردحذف
  8. أخياتي...أنتظر جميع الخرائط الذهنية الخاصة بجميع موضوعات المقرر التي تم تدريسها في أي وقت ... فمرحبا بك وبخريطتك الذهنية يوم السبت وأرجو أن تكون في موضوع جديد لم يتطرق له من قبل

    ردحذف
  9. دكتوره يعني الجواب الفيديو صح كذا

    ردحذف
  10. دكتوره تاخذي الحضور يوم السبت لان المحاضره اضافي

    ردحذف
  11. أخياتي... لكلا السؤالين...
    نعـــــــــم
    ــــــــــــــــــــــــ
    نعـــــــــم... ولكن هل حضورك للمحاضرة فقط من أجل الغيـــاب!!!!

    ردحذف
  12. السلام عليكم
    دكتوره لو سمحتي هل أخر عمل هو الي نسلمه يوم السبت وشكـــرا

    ردحذف
  13. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخر موعد لتسليم الوسيلة القماشية يوم السبت القادم بمشيئة الله

    ردحذف
  14. متى الدرجات

    ردحذف
  15. يادكتوره أقصد هو أخر عمل نعمله بعده مافي اعمال

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله
    استاذتي الفاضله فتح الله لك
    هل يمكنني تقسيم المحاضرة الواحدة عدة اجزاء عند تصميمي للخرائط الذهنيه بحيث تكون للمحاضرة الواحدة ثلاث خرائط الاولى عامة والخرتين اكثر شمولا وتفصيلا
    جزيت شكرا
    ووفقك الباري لكل ما هو خير ....*_*

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله
    استاذتي الفاضله فتح الله لك
    هل يمكنني تقسيم المحاضرة الواحدة عدة اجزاء عند تصميمي للخرائط الذهنيه بحيث تكون للمحاضرة الواحدة ثلاث خرائط الاولى عامة والخرتين اكثر شمولا وتفصيلا
    جزيت شكرا
    ووفقك الباري لكل ما هو خير ....*_*

    ردحذف
  18. الوسائل التعليمية المتبقية ستكون
    إنتاج أوراق العمل والنشاط / بطاقات الصور الفوتوغرافية...وموعد تسليمها يتوقف على موعد عرض المحاضرات الخاصة بها...عموما كلاهما يمكن إرساله عبر البريد الإلكتروني...وفقك الله

    ردحذف
  19. الخرائط الذهنية للمحاضرات:
    يمكنك يا أخيتي وفقك الله تقسيم المحاضرة كيفما ترين ولكن إن كانت الخرائط تكمل بعضها فعليك بكتابة جزء أول/ جزء ثاني وهكذا...ننتظر ابداعاتك

    ردحذف
  20. دكتوره لو سمحتي بالنسبه لعمل الصور الفوتغرافيه ينفع اذا كان التصوير بالجوال

    ردحذف
  21. دكتوره شو السؤال الي اليوم قلتي جاوبو عليه في المدونه ماله علاقة في التصميم الفني كيف يعني هذا

    ردحذف
  22. مرام سالم الجهنــي ...6:50 م, مايو 16, 2010

    أهلين اختي السؤال مثل ماقلتي (( ماله علاقة في التصميم الفني )) على ما أظن انو مثلا: أي شيء له علاقةبالتصوير الفوتغرافي أكتبيه
    هذا الي فهمت من السؤال والدكتوره توضح لك ان شاء الله ...

    ردحذف
  23. اسمحي لي ان اجيب على سؤالك


    *_*
    يمكن في حالة واحدة
    ان تكون الدقه عالية الجوده
    كثير من الناس ينظر إلى البكسلات ويظن ان انه كلما زادت عدد البكسلات كان الصورة اوضح
    وهذا خطأ والصحيح انها كلما زدات البكسلات كبُرت الصورة
    لكن ما يستحق النظر إليه هو الزووم البصري
    فكميرة ذات 6 بكسل و 5 x زوم بصري كافية للمستخدم العادي
    لجولات النوكيا وسوني اركسون
    تغني عن كميرات كويدك في كثير من الاحيان
    واذا اردت الافضل خذي كميرة 10 بكسل و x 10 زووم بصري

    ردحذف
  24. سلااام

    ردحذف
  25. مرام سالم الجهنــي....8:43 م, مايو 16, 2010

    السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    حبيت ان اضيف الاشياء البسيطه في اساسيات التصوير الفوتوغرافي ::

    فحبيت افتح الموضوع لأبين اهم المصلحات في التصوير الفوتوغرافي والمواضيع المهمة للمصورين
    (( لـمــن اراد ذلــــــــك))

    ___

    اولا : مصطلحات مهمة

    البكسل (pixel):
    اختصاراً لكلمتي picture element وهي مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة , وتدعى كل ثلاث نقاط بالبيكسل .



    الميجابكسل (Megapixel):

    مقياس للكثافة النقطية للكاميرا الرقمية. وقيمة واحد ميجابكسل تعني بأن الكاميرا يمكنها أن تلتقط مليون بكسل، أو مليون نقطة من البيانات. فصورة أبعادها 640×480 تكون من فئة 0.3 ميجابكسل، وصورة بأبعاد 1600×1200 بكسل تكون من مستوى 1.9 ميجابكسل.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    SLR Single-Lens Reflex:
    الكاميرات التي تحتوي على عدسة واحدة .



    DSLR Digital Single-Lens Reflex :
    يطلق على الكاميرات الرقمية التي تحتوي على عدسة واحدة .

    العدسات المساعدة:
    وهي عدسات اختيارية من أجل التصوير بزاوية واسعة، أو التصوير البعيد، ويمكن تثبيتها أو وصلها مباشرة بالعدسة الرئيسية .



    Filter مرشحات :
    قطع زجاجيه توضع امام العدسه للحصول على تأثير مختلف ومن اشهر المرشحات UV و الSky light والبولاريزنج .


    ISO الآيسو:
    اختصار لـ International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس و يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو



    APERTURE فتحة العدسة: F Number
    عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.
    والمقصود به مقدار فتحه العدسة ويمكن ان تكتب بهالشكل F 22 او f/22 , كل ما كبر الرقم كل ما كانت الفتحه أضيق .




    سرعة الغالق Sutter Speed:
    وهي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول عبر العدسة إلى الفيلم/ حساس الضوء. ويضبط هذه العملية الغالق الموجود دائماً بين العدسة والفيلم/حساس الضوء. ويمكن تغيير سرعة الغالق باختيار السرعة من عدة سرعات متوفرة.


    FOCAL LENTH البعد البؤري:
    قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزوم) وكلما زات هذا الرقم بالملمتر زاد التقريب.



    AF autofocus :
    تقوم الكاميرا بضبط الفوكس تلقائيا وقد لا تكون الكاميرا دائما دقيقه 100% .



    AF lock :
    وقف عملية التركيز الاتوماتيكي ,عندما يكون الوضوع في اطار الوضوح فوكس.. هذه العملية تكون ضرورية عند تصوير موضوع خارج نطاق التركيز في العدسه (view finder)


    AE LOCK :
    اختصار لـ Auto Exposure Lock قفل التعريض الأوتوماتيكي ، من خلاله يمكن أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا.


    WHITE BALANCE موازنة الأبيض:
    موازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية .


    EXIF:
    اختصارا لـ Exchangeable Image File وهي المعلومات التي يمكن قرائتها في الكاميرا الرقميه لمعرفه إعدادت الصورة مثل فتحة العدسة والآيزو وسرعة الغالق ونوع الكميرا وغيرها ولا يمكن تغييرها


    التقريب والتبعيد (zoom):
    تزوّدنا ميزة التقريب والتبعيد بإمكانية تغيير البعد البؤري للعدسة، بين الزاوية الواسعة (wide angle) والتصوير البعيد (tetephoto)، عن طريق زر أو عن طريق تدوير حلقة على العدسة. ويعبّر عن نسبة التقريب عادة بعدد متبوع بالحرف X،
    والذي يمثّل عدد مرات مضاعفة البعد البؤري.



    التقريب البصري:
    الزوم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم أو أبعاده والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.




    MACRO الماكرو … التصوير عن قرب :
    وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .



    حساس الصورة (image sensor):
    رقاقة مصنوعة من أشباه الموصلات ضمن الكاميرا الرقمية، وتحتل محل الفيلم العادي. ويقوم هذا الحسّاس بالتقاط الضوء المنعكس من المشهد والذي يتحوّل إلى إشارات كهربائية يمكن أن تفهمها الكاميرا وتقوم الكاميرا بدورها بتحويل هذه الإشارات إلى بيانات رقمية يمكن للحاسوب أن يفهمها ويستخدمها. وأكثر
    أنواع حساسات الصور انتشاراً هي حساسات CCD، وحساسات CMOS.

    ايضل يوجد مرجع لكتاب
    اسم الكتاب ( Focus .. خطوه أولى تجاه الضوء . )

    من إعداد خالد العبد الغفور ....وهو عباره عن 29 صفحه قليل الصفحات لكن معلومات لرائعه عن التصوير الفوتغرافي

    ردحذف
  26. Rayn
    مرام سالم الجهنـي

    مشكـــــووووورين علـــــــى المعلومات المفيده

    ردحذف
  27. إضافات رائعة...أحسن الله إليكن
    السؤال المراد الإجابة عليه في المدونة هـو:

    استخرجي من محاضرة التصميم الفني للمرئيات المسطحة كل ما له علاقة بتخطيطنا لعمل صورة فوتوغرافية تعليمية ناجحة... وفقكن الله

    ردحذف
  28. التصوير بكاميرا "الجوال"
    سيتم مناقشة هذه القضية في المحاضرة القادمة بمشيئة الله وعموما ... سيتم الاستعانة به بلا شك ... وفقك الله

    ردحذف
  29. دكتوره لو سمحتي يوم الاربعاء بتعطينا محاضره

    ردحذف
  30. أخيتي، في محاضرة الغد ووفق ما سيتاح لنا من الوقت سنحسم أمر محاضرة يوم الأربعاء معا ... ويتم إعلان موعد المحاضرة في المدونة وفقك الله

    ردحذف
  31. مرام سالم الجهنــي ...7:43 م, مايو 17, 2010

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لسؤال :كل ماله علاقة للمرئيات المسطحة لعمل صوره فوتغرافيه ناجحه.

    أذكر منها مايلي :
    ــــــــــــــــــــــ
    أولا:(الخطوط): هناك اربعة أشكال او تركيبات أساسيةللخط في معظم عمليات التكوين الفوتغرافي وهي الخطوط الراسيه والافقيه والخط المائل والمنحني
    فالتصوير الفوتغرافي يشمل على خطوط راسية متينه وصلبة ومتماسكه مثل صور المباني الضخمة كالمساجد وماشابهها فهي غالبا تتألف من خطوط رأسية.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا:(الألوان):
    الالوان المتكـامله:مثلا اذا استخدمنا الون الاحمر والون الاخضر فيعطينا أقوى تباينا مثلا إذا أخذنا لقطة من صوره زهره حمراء صغيره على خلفية خضراء لكن نحذر عند استخدام الالوان المتكامله بان تتساوى مساحة كل لون مع الون الاخر والىا حدث ازدواجيه.
    الألوان المتقاربه :وهي الالوان الباردة والالوان الدافئه فلا بد ان نلم بها في التصوير الجغرافي لنحصل على تكوين ناجح في الصورة
    ( وهنا بعض الاقتراح أثناء الصورة ):
    1-نجعل الالوان الدافئة في مقدمة الصورة والبارده في الخلفيه
    2- الاسود والابيض والرمادي لهاقيمة في الصوره بحيث يزيد من كمية التباين الظاهري
    4- استعمل عددا قليل من الالوان في الصوره لان هذا يعطيها قوة
    ــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثاً:(التـــوازن) :
    التوازن في التصوير الفوتغرافي عندما تتساوى القوى أو تكافيء كل منهما الاخر نقول عنها أنها متوازنه أو ان الجسم كتوازن فهناك عوامل الثقل في التكوين مع العوامل الاخرى منها:
    1-اجسم المتحرك يكون أكثر وزنا من الجسم الساكن
    2-الجسم العلوي من الصوره أثقل من الجزء السفلي من الصورةلان الجسم المرتفع يبدو أثقل
    3-الجسم الضخم يبدو اكثر وزنا مماكان سائدا في الصورة
    4-الجسم المضيء يبدو اكثر وزنا من المضيء
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نقلت بعضها من كتاب ....
    ((أساسيات التصوير الفوتغرافي )) (الفتره الاولى)

    ردحذف
  32. شكرا يادكتوره

    ردحذف
  33. مرام سالم الجهنــي ...10:01 م, مايو 17, 2010

    تــابع ::
    رابـعاً:( الضوء والظلام ):
    مصادر الإضاءة في التصوير الفوتغرافي:
    1 - ((إضاءة طبيعية)) :
    وهي في الدرجة الأولى الشمس ، أما القمر والنجوم فإن إضاءتها غير كافية للرؤية الواضحة
    2 - ((إضاءة صناعية))
    وتتعدد هذه المصادر ، ابتداء من عود الثقاب ، وانتهاء بأكبر كشاف كهربائي

    أيضاًأنواع الأِشعة::
    تصدر عن مصادر الضوء أيا كانت أنواع مختلفة من الأشعة ، وتنقسم بصورة رئيسة إلى نوعين أساسيين هما :
    أولا : ((الأشعة المرئية)):
    وهي التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث نتعامل معها ليل نهار ، وتعرف بالوان الطيف ، وتشمل جميع درجات الأشعة المرئية ،ابتداء من الأشعة البنفسجية ، وانتهاء بالأشعة تحت الحمراء
    ثانيا((الأشعة غير المرئية)):
    وهي لايمكن رؤيتها بالعين المجردة ، رغم أهمية العديد منها واستخداماتها الواسعة ،ومنها الأشعة تحت الحمراء ولها استخدامات طبية ومنها أيضا موجات الإذاعة والتلفاز والراداد
    العلاقة بين الضوء والتصوير الفوتوغرافي لا يمكن لأي عملية تصوير ضوئية أن تتم بدرجة عالية من الجودة دون توفر كمية ونوعية مناسبة من الضوء ، طبيعي أو صناعي ،ولذلك لابد من مراعاة هذه النقطة كي نحصل على صور مقبولة مع توفر ظروف أخرى كنوعية الفيلم ودرجة حساسيته المناسبة لنوعية وكمية الضوء

    ردحذف
  34. دكتوره عمل الاكسترا كم درجه عليه

    ردحذف
  35. دكتوره عمل الاكسترا كم درجه عليه

    ردحذف
  36. طالبه تكنولجي11:25 م, مايو 17, 2010

    السلام عليكم يادكتورة احب اذكرك انو في عمل الوسيله السمعيه الي يسلم قبل الاجازة بعطيه الدرجه كامله
    وشكرا

    ردحذف
  37. دكتوررة اسمحيلي اقول انو تعبنا من كثر المحاضرات ارجو منك الاختصار في توضيح المعلومه لان الاطاله سببت لنا رد عكسي

    ردحذف
  38. درجة الوسيلة السمعية
    أخيتي، أنا غير مسئولة عن سوء فهم البعض منكن...والوسيلة السمعية كان لها موعد تقديم ... وتم تأجيل ذلك الموعد لآخر يوم قبل الإجازة بحيث تضمن الطالبة أن لن تنقص أي درجة على التأخير... وليس ضمان الدرجة الكاملة بلا معاييــــر ... يعني حققي جميع معايير تقييم الوسيلة تضمنين الدرجة الكاملة
    "ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون"

    ردحذف
  39. يا "....."
    كثرة المحاضرات أين تلك الكثرة "سبحان الله" ...
    في المحاضرة التي نصف تعليقاتها الهدؤ يا طالبات أم اللاتي تدخلن فيها وتبدأ فعليا بعد ما شاء الله من الوقت الفعلي لبدء المحاضرة
    والاختصار في توضيح المعلومة ... "سبحان الله" ... ومعظم المحاضرات صور وعرض أفكار ونماذج

    "يا بنيتي، اتقي الله وعليك بالدعاء اللهم عرّفني قدر نعمتك بدوامها"

    كما أن تقيمكن يكون وفق معايير كذلك تقديمي المقرر يكون وفق معايير ... نجاهد في تحقيقها اتقاء لله تعالى

    الشخص مُستقبل المعلومات يمكنه بمنتهى البساطة عدم استقبالها ولو تعبتي لديك خيارات عديدة يمكنك فعلها....سوى أن تطلبي مني هذا الطلب العجيـــب
    حفظك الله من "الرد العكسي"
    وثانية "إنا لله وأنا إليه راجعون"

    ردحذف
  40. عمل الإكسترا:
    عمل واحد فقط متكامل ومثالي ويشتمل على جميع المعايير
    ويقيّم من "خمس درجات"

    ردحذف
  41. علاقة التصميم الفني للمرئيات المسطحة في التصوير الفوتوغرافي ....
    1- الخطوط
    2- الالوان
    3- السيادة
    4- التوازن البصري
    5- الضوء

    ردحذف
  42. دكتورتي الغاليه / أستأتيننا الأربعاء ؟ فأنا لم أسمعكِ اليوم تقولين ذلك :")

    ردحذف
  43. مرام سالم الجهنــي ...1:59 م, مايو 18, 2010

    يوم الاربعاء مافي محاضرات تاخذنا يوم السبت والاحد المحاضره الاولى والثانيه..

    ردحذف
  44. السلام عليكم

    دكتوره هناء الصراحه انا غبت عن محاضره الاسبوع اللي فات وماني فاهمه ايه هي الاعمال المطلوبه مننا

    بعد الكاسيت اللي نسوي

    ايه هو العمل المطلوب انا سألت البنات كل وحده كلامها غير ارجو منك تحديد الاعمال اللي لازم اسويها

    شكرا لك

    ردحذف
  45. دكتوره كيف اعرف درجه مشروع استخدام البوربوينت ؟

    ردحذف
  46. مرام سالم الجهنــي ...4:42 م, مايو 18, 2010

    وعليكم السلام أختي الكريمه
    اسمحيلي اني أجاوبلك على السؤال
    الأعمال الي أخذناها بعد الشريط الكاسيت هو عمل الوسيلة الالكترونيه الي هوالبوربوينت بعدين أخذنا عمل وسيلة باستخدام القماش الي بنسلمه يوم السبت

    ولكي تتأكدي أفتحي قسم محاضرة الاسبوع فيها جميع الاعمال الي أخذناها

    ردحذف
  47. مرام سالم الجهنــي ...4:46 م, مايو 18, 2010

    أختي الي بتسألين عن درجات مشروع البوربوينت
    تلاقينه في أعلى هذه الصفحة
    مكتوب بالون الازرق درجات مشروع استخدام البوربوينت في عمل وسيلة إلكترونية
    حمليه من الرابط الي بعدها.

    ردحذف
  48. الحمدلله يعني الحين باقي لي بس هذا العمل حق القماش شكرا لك حبيبتي

    ردحذف
  49. انا دخلت على الرابط بعدها ايش اسوي ياقلبي؟؟

    ردحذف
  50. مرام سالم الجهنــي ...5:31 م, مايو 18, 2010

    طيب لماتدخلي على الرابط تلقي بمربع صغير لون ازرق مكتوب تنزيل الان اضغطي عليه بعدين تلقي مربع مكتوب
    (سيظهر ارتباط التنزيل الخاص بك في ... ثوان...) خليه لمايكتمل بعدين اضغطي عليه لمايجي أضغط هنا لتنزيل هذا الملف بعدها خذي فتح الملف وبكذا حتنزل الدرجات ان شاء الله تفتحيه

    ردحذف
  51. شكرا مرام العسسل يعطيك العافيه طلعت النتيجه

    ردحذف
  52. مرام سالم الجهنــي ...6:20 م, مايو 18, 2010

    عفـــواَ يأختي أهم شيء انك شفتي درجتك

    أختي الي سألتي عن العمل إذا انت سلمت عمل البوربوينت بس يبقى لك عمل القماش لكن مو أخر
    عمل لنا باقي للأن عملين بطقات التصوير الفوتغرافي و إنتاج أوراق العمل والنشاط وتقدري ترسلي هذا العمل على البريد ....

    ردحذف
  53. بكرا مافي حضور

    ردحذف
  54. دكتوره/هنـــاء لوسمحتي العمل نجيبه يوم السبت او الاثنين

    ردحذف
  55. تقييـــــم الأعمــــــال:
    سيتم تقييم الأعمال القماشية دزن تجميعها بدء من يوم الأحـــــــــد والاثنيـــــــن بمشيئة الله
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    محاضرات الأسبوع القــادم:
    محاضرة يوم "السبت" محتملة وغير مؤكدة، وحيث أنه لدى الفرقة محاضرات أخرى فرجاء الحضور باكرا بدء من الثامنة بمشيئة الله
    أما يوم الأحد فستعقد محاضرات الوسائل من الأولى ؟إلى الرابعة وفقكن الله
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الاشتراك في المعرض
    على الطالبات الراغبات الاشتراك في معرض الكلية بأعمالهن القيمة تجهيز تلك الأعمال وإحضارها بدء من الأحد وإبلاغ أسمائهن وطبيعة تلك الأعمال من يوم السبت لكل من الطالبتين القديرتين أروى وهبة أحسن الله إليهما وإليكن

    ردحذف
  56. تسلمين يادكتوره هناء عادي لو تبغي يوم الاحد كله محاضره مافي اي اعتراض يعني يوم السبت مااجيب عمل الوسيله القماشيه

    ردحذف
  57. دكتوره أنا بسوي اللوحه الروتينيه الي فيها الاشهر والايام سؤالي الارقام من 1-9 لازم اكررها 3 مرات ولا مره واحده تكفي

    ردحذف
  58. لا داعي من إحضار الوسائل يوم السبت ولنبدأ بالأحد بمشيئة الله بعد المحاضرات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بالنسبة لتكرار الأرقام من 1 إلى 9 طبعا يفضل التكرار 3 مرات لتكون الوسيلة وظيفية وتعمل بشكل صحيح، ولكن للتخفيف لحين الاستخدام الفعلي لها في المستقبل يكتفي بتكرار الأعداد مرتين وفقكن الله

    ردحذف
  59. كيف تجــاوبوا على شيء ماخذناه للان في المحاضره

    ردحذف
  60. أخيتنا القائلة:
    " كيف تجــاوبوا على شيء ماخذناه للان في المحاضره "

    عبارتك غير واضحة أو مفهومة ماذا تقصدين تحديدا؟؟؟

    ردحذف
  61. مرام سالم الجهنــي ...5:58 م, مايو 20, 2010

    تــابع ((أساسيات التصوير الفوتوغرافي ))
    البساطه: هي اخراج المواضيع الاخرى من اطار الصوره,بتجنب الخلفيه المعقده, حاولي عدم ظهور اشياء في الخلفيه تأخذ جزء من الاهتمام فتشتت الصوره ويضيع هدف الصوره.
    تلمبح :
    1- (تقليل عمق الميدان) يساعد في تشتيت الخلفيه وبروز عن الموضوع الاساسي وهذا ما يسمى بالعزل
    2-: (الاقتصاص)احياناً تكون في الصورة فوضى تضيع الموضوع الرئيس بسبب كثرة العناصر في المناطق المحيطة به فالاقتصاص احد الوسائل العمليه .
    من الاقتصاص للقضاء على الفوضى في الصوره ، وضمان بقاء الاهتمام على الموضوع الموضوع الاساسي

    السياده هي ان يطغى عنصر او مجموعة عناصر على باقي عناصر التكوين أما بالارتفاع أو الكتلة أو المساحة وغيرها

    ( السيادة ): تكون السياده غالباً عن طريق
    اللون -الحدة -القرب -الانعزال -الحركة -
    إتجاة النظر -اختلاف الشكل

    **(جهة النظر)
    قبل الشروع في تصوير الموضوع الخاص بك ، خذ وقتا في اختيار جهة النظر فإن لها تأثير هائل على تكوين الصورة ، ونتيجة لذلك يمكن أن يؤثر تأثيرا كبيرا على رسالة الصوره.لا تحاول التقاط الصور دائماً من مستوى العين ، جرب النظر من الجهات العليا ، ومن الأسفل ومن مستوى سطح الأرضيه ، ومن الجانب ، ومن الخلف ، ومن مسافة بعيدة وقريبة جدا من فوق ، وقارن بين النتائج.

    ردحذف
  62. السلام عليكم دكتوره .. انا في الأمتحان ماكتبت الرق الجامعي.. لأني ناسيه البطاقه ..

    و ابي اعرف درجتي كم كيف ؟ :(

    ردحذف
  63. قمنا بكتابة رقمك الجامعي قبل التصحيح الآلي ودرجتك ضمن الدرجات المعلن عنها في الملف

    ردحذف
  64. تابعي ... يامرام... معلومات رائعة...دائما أضيفي التوثيق... أحسن الله إليك

    ردحذف
  65. مرام سالم الجهنــي ...7:15 م, مايو 20, 2010

    وأخيـرا::
    ــــــ
    قاعده (التقسيم الثلاثي او ما يسمى بالاثلاث )
    هي من اهم القواعد الاساسيه في فن التصوير الضوئي,وهي عباره خطوط ارشاديه وهميه عموديه و افقيه تقوم بتقسيم المنظر الى ثلاثة اقسام افقيه وثلاثة اقسام عمويه وينتج عن ذلك اربع تقاطعات تعتبر هي نقاط الاهتمام في الصوره (اوما يسمى بالمريع الذهبي) وهي مرتبه اولوياً حسب طبيعة النظر فتكون النقطه الاعلى يسار هي اهم نقطه لانها اول ما يقع عليه البصر ويليها الاعلى يمين في المرتبه الثانيه وثم الاسفل يمين واخيرا الاسفل يسار, وليس بالضروره ان يكون هذا الترتيب مثالياً الاولويه تعتمد على تعدد مناطق القوه ومواقعها في الصوره فمثلاً في الصور البورتريه تكون العينان الاكثر قوه وجذباً في العمل لذلك يتوجب على المصور وضع عين على اقل تقدير في منطقة الاهتمام وهي الخط الافقي العلوي وفي المناظر الطبيعيه يكون الاهتمام في تقسيم الصوره افقياً مبدئيا ثلث للأرض وثلث للافق وثلث للسماء ويمكن ان يكون ثلثي للسماء اذا ما اردنا تصوير الشروق او الغروب مثلاً,ولو اردنا تصوير منظر لأشجار قد يتوجب ان نعطي ثلثي للأشجار وثلث للسماء او الافق,ولا نغفل عن المنظر الطولي اذا ما اردنا تصوير ممر او اخذ صوره محاذيه للطريق هنا يكون لتوزيع الصوره عمودياً اهمية اكثر.
    القاعده عباره عن منظم فاستخدامها يسهل ترتيب الموضوعات في الصوره ويساعد على انتاج تكوين جيد وكذلك يفيد في التخلص من بعض الاشياء المهمله في محيط الصوره وباستخدام متقن للتقاطعات يمكن خلق افكار اعتماداً على الخطوط والتقاطعات.
    الفكره بسيطه جداً وتنفيذها سهل يوجد في معظم الكاميرات خيار يتيح لك رؤية هذه الخطوط ومع المراس سوف يكون تخييل الخطوط امراً اعتياديا. ولا يعني هذا ان مخالفة هذه القاعده دائما يؤثر سلباً على العمل في كثير من الاعمال يحتاج المصور لمخالفة النظريه لاجل نظريه اخرى او من اجل فكره ابداعيه خاص
    (( ولتوضيح بالصور لهذه القاعده الرجوع الى موقع:http://www.azyen.com/?cat=11

    جميع المعلومات السابقة من كتاب:
    1- أساسيات التصوير الفوتوغرافي
    2-ومن موقع http://www.azyen.com/?cat=11

    ردحذف
  66. مرام سالم الجهنــي ...7:52 م, مايو 20, 2010

    كتاب اساسيات التصوير الفوتوغرافي مجود
    لمن يريد الاستفاده في موقع :http://www.scribd.com/doc/221535/-

    ردحذف
  67. مشكـــوووووورهـ على المعلومات

    ردحذف
  68. دكتورة هناء عرائس الاصبع سلمتيها كلها للطالبات ولا باقي جزئيه معاك وأيضاً تاخذي عمل البوربوينت والكتاب المجسم للي ماسلموها لكي

    ردحذف
  69. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يادكتورتي الغالية
    انا لم امتحن مع زميلاتي وقت الاختبار بسبب ظروف منعتني عن القدوم الى الكلية
    سؤالي هو متى موعد الاختبار الاخر ؟؟؟
    جزاك الله خيرا واثابك
    دمتي في حفظ الرحمن

    ردحذف
  70. مرام سالم الجهنــي ...6:17 م, مايو 21, 2010

    السلام عليكم
    هذا موقع رااائــع لمن يريد ان يستخرج صورة صحيحة للتصوير الفوتوغرافي

    http://www.s-maj.net/vb/t24658/

    (( أتمنلى لكم الفائــدهـ ))

    ردحذف
  71. تنبيـــــــه هـــــام ... هـــــام
    أخياتـــــــي لا تـــوجـــــد محاضــــــــرة وسائل تعليمية غدا "السبـــــــــت" كذلك لا يوجد تسليم أعمــــــــــــــــال....
    ستعقد المحاضرات يوم الأحد من الثامنة صباحا وحتى الحادية عشر بمشيئة الله
    وسيتم تقييـــــــــــــم الأعمال بدء من يوم الاثنيــــــن القادم بمشيئة الله
    أما الطالبات الراغبات الاشتراك في المعرض فيمكنهن البدء في إحضار وعرض أعمالهن من الأحد

    ردحذف
  72. أخيتي، لم يتم النتهاء من تقييم جميع عرائس الإصبع بعد...ويمكنك إحضار الأعمال المتأخرة خلال هذا الأسبوع مع كتابة أسباب التأخير... وفقك الله

    ردحذف
  73. اختبار أعذار الفصل الدراسي
    لم يحدد بعد موعد الاختبار ...

    ردحذف
  74. موقع متميز يا مرام أحسن الله إليــــــــــك

    ردحذف
  75. الله يعطيك ألـــف عــافيه (مرام) على الفوائدوالله إفادتني بشكـل كبيـــــر أسعدك الله

    ردحذف
  76. مرام كلمه حق / أنتِ انسانه رائعه و متفانيه قليله في حقك

    ردحذف
  77. دكتورتي الغالية بالنسبة لوسيلة القماشية أنا فكرت أسوي مكعبات تطابق الصور هل أسوي المكعبات بنفس الحجم ولا أحجام متفاوتة..

    ردحذف
  78. مكعبات تطابق الصور:
    أهم شيء عدم إدخال أية خامات غير مناسبة للقماش في وسيلتك مثل الورق
    أما فيما يتعلق بتفاوت الأحجام فهذا يتوقف على طبيعة الصور التي سيطابقها الطفل، وهي فكرة قد تكون جيدة تزيد من تنوع الخبرات ولكن أنت صاحبة القرار والفكرة أوضح في ذهنك إدرسي مدى وظيفيتها ونفذي ما ترينه أصلح وفقك الله

    ردحذف
  79. دكتوره انا ماخذت عمل عرائس الاصبع مالقيته بالي جبتيه باقي عندك ماسلمتيه لينا

    ردحذف
  80. ابداعات ومواهب بنات المدينة
    هدا بازار
    و هدا الصفحة على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/event.php?eid=103524653027247

    حبيت أفيدكم بس

    ردحذف
  81. مساء الخير دكتورة
    الله يعطيك الف عافيه ان شاء الله
    على المجهود اللي تقومي به
    واثابك به في الجنة ان شاء الله
    بس حبيت استفسر
    كم محاضرة فضلت لنا وينتهي المنهج ؟؟
    دمتي في حفظ الرحمن

    ردحذف
  82. مرام سالم الجهنــي ...9:29 م, مايو 23, 2010

    أختي الي بتسألي عن المحاضرات إسمحيلي اجاوبك عن سؤالك الدكتوره
    قالت : تجينا يوم الاربعاء المحاضره الاخيره الى الساعه الثانيه .. والاسبوع الي بعده يوم السبت وإذا ماخلصنا من المحاضرات تاخذنا يوم الاحد .

    ردحذف
  83. من كم درجة الاختبار الفصلي بعد جمع درجة العملي

    ردحذف
  84. مرام سالم الجهنــي ...12:20 ص, مايو 24, 2010

    أختي الي بعرفه أنا ان توزيع الدرجات مثل كذا:

    خمسون درجة العملي
    عشر درجات اختبار أعمال سنة نظري
    أربعون درجة اختبار نهائي

    تلاقيه في قسم محاضرة الاسبوع .

    ردحذف
  85. مرام جزاك الله ألف خييير على المواقع
    خاصة الموقع الثانية تسلمييييين

    ردحذف
  86. مرام سالم الجهنــي ,,,5:32 م, مايو 26, 2010

    الفوائد التي تستفاد من ورقة العمل :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا:ورقة العمل يمكن أن تكون فردي أو جماعي مع الاطفال وتتضمن بعض فوائدها في :
    *** ـ التعويد على النشاط والتفكير الجماعي ، حتى يتعود الطفل على أن يفكر مع الآخرين فيما يشغله وفيما ي. .
    *** - استخلاص عصارة الأفكار ، لأننا عندما نتكلم كلاماً عاما لاتحدد يمل منه الطفل ، ولكن عندما نأتي له بورقة عمل تتحدث الصورة بنفسها عن القصة ونأخذ رأي الطفل للوصول الى الحل عندها يقوم الطفل بالتفكير لايجاد طريق حل في هذه الحاله قمنا بعصارة أفكار الطفل وتنشيط دماغه ويعطيه القدرة على الابتكار و التخيل وسعة آلاف..

    *** ـ تعود الطفل على حل المشكلات ً ..
    *** ـ استقراء الأفكار لدى الطفل ، وصياغتها في حل المشكلات .
    ***ـ التعود على الانتقال من مجال إلى آخر متقدم ، لو أننا ركزنا على العمل، وعملنا ورقة ثم نفذناها ، سنقول : ماذا بعد ذلك ؟ يمكن أن نقدم خطوة أخرى، لكن لو لم يكن عندنا عمل لما استطعنا أن نتقدم بمعنى إذا رئينا أن الطفل استطاع أن يقوم بحل هذه الاوراق نأتي له بأوراق أخرى تشمل على حل أخر
    *** ـ التعود على التفكير قبل العمل لا بد قبل أن يعمل الطفل أي عمل ، أن يفكر فيه ، لابد أن يتعود على أن يكون جاداً ، ومن أبرز معالم الجدية التفكير قبل أن العمل فمن خلال اوراق العمل ينمي التفكير لدى الطفل قبل البدء بأي عمل ما .
    *** ـ تساعد ايضا اوراق العمل والنشاط على التخطيط وتنسيق الأمور قبل أي عمل من هذه الأعمال وفي حياته..
    *** - التعود على الفريق الجماعي فتقوم الاوراق بتهيئة الفرصة للطفل بأن يساهم ويشارك ، ويدعو الجميع أن يساهم ويشارك في إعداد أوراق عمل عند كل قضية يحتاج إليها مع إخوانه فتنمو لديهم روح الفريق و تختفي الأنانية.
    *** -يمكن ان يجعل الطفل يحدد أهدافه الخاصة من خلال اوراق النشاط الخاصة .
    *** - ايضا تقوم بتثبيت المعلومة وتقييم مستوى الطفل .

    ردحذف
  87. مرام سالم الجهنــي ,,,6:52 م, مايو 26, 2010

    تابع فوائد اوراق العمل والنشاط:
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    **** - تكون مسليه وممتعه للطفل مع تقوية خياله .
    *** - من خلال القصة في اوراق العمل والنشاط له فائدة في زيادة الحصيلة اللغوية والإدراكية
    *** - تدريب الطفل على الاستكشاف من خلال اوراق العمل يعد لها لمراحله القادمة من حياته فتنمو معه هذه المعرفة ويتعود على أسلوب الاستكشاف.
    *** - أيضا تقوم في النمو العضلي للطفل .
    *** - ايضا امن خلال القصة تقوم بتنمية التاّزر السمعي وتقوية القدرة على التركيز .
    *** - أيضا أهمية هذه الورقة بأنها تركز على مدى تأثر الدماغ-الإيجابي أو السلبي- بالبيئة المحيطة بالطفل الموهوب،

    ردحذف
  88. تسلم ادينكم

    ردحذف
  89. السلاااااااااااام عليكم

    ردحذف
  90. دكتوره تاخذينا من الساعه الثامنة الى الساعة كــم في المحاضرة

    ردحذف
  91. محاضرة السبت من الثامنة صباحا وحتى التاسعة وأربعون دقيقة وفقكن الله

    ردحذف
  92. شعاع العوفي10:21 ص, مايو 28, 2010

    اوراق العمل :
    من وجهة نظري ..
    عند اعطاء الطفل هذه الورقه فاننا بذلك نخبره بانه مسئول عن انتهائها بشكل صحيح فيكفي احساسه بانه ينافس نفسه على ان يستطيع انجازها وبذلك فنحن حققنا له ثقه بذاته لاننسى اختلاف اوراق العمل فما موجود بداخلها يعتبر مشكله للطفل من حيث مستويات صعوبتها وبذلك نستحوذ على تفكير الطفل بشي واحد وكيفية اداءه بشكل صحيح ..
    اعتقد انها بذات فائده كبيره اذا استغلت صحيح ويمكن ايضا ان تكون سبب في حل بعض مشاكل الاطفال النفسيه مثل الخجل والكذب والسرقه اذا اعدت تلك الاوراق بطرق صحيحه ...
    شعاع العوفي

    ردحذف
  93. نسيبة حسن بحاري3:13 م, مايو 28, 2010

    * ماهي فوائد أوراق العمل ؟

    تعين الطفل على الكتابة.
    تنمي مهارات مختلفة ( مهارة الرسم والتلوين والكتابة ) , تنمية العضلات الصغيره ( القص واللصق ).
    مساعدة الأطفال على المحافظة على طاقتهم العقلية أثناء الكتابة.
    تعليم الأطفال الرقابة الذاتية (أثناء أداء الكتابة علينا أن نعلم الأطفال كيفية التوقف بهدف تقييم ما أنجزوه).

    ردحذف
  94. السلام عليكم

    دكتوره هناء متى اختبار الاعذار ؟؟؟

    ردحذف
  95. ميعاد عبدالله7:11 م, مايو 28, 2010

    تزيد من مهارة الطفل الفكرية .
    تستحث وتولد الافكار .
    تقوي و تمرن عضلات المخ على التفكير .
    تدرب الطفل على مهارة محاولة النجاح المستمر .
    تخلق لدى الطفل مهارة ضبط الوقت .
    ممكن ان تجعل الطفل يعي و يدرك أهميةالوقت و ان الوقت هو أهم عنصر للنجاح في الحياة .

    ردحذف
  96. 1/تنمية مهارات الطقل وقدرته على التفكير

    2/تنمية روح التعاون بين الاطفال

    3/تقويه مفاصل اليد وتساعد الطفل على المرونه اثناء الكتابه .

    4/تزيد من خبرات الطفل

    5/تساعد الطفل على الدقه في انجاز الاعمال

    ردحذف
  97. السلام عليكم

    ماهي المعاييير التي استخدمها في تقييم ورقه عمل ؟؟

    ردحذف
  98. مرام سالم الجهنـــي ...12:08 ص, مايو 30, 2010

    أختي الي بتسألين عن معيير تقييم ورقة العمل
    تلاقيه في قسم محاضرة الاسبوع وهذا المعايير :
    معايير التقييم

    ـ المعايير الأساسية لتقييم الوسيلة

    بالإضافة إلى

    ـ تسلم الوسيلة في غلاف بلاستيكي معد للوضع في ملف حلقي

    ـ تتضمن خمسة أوراق من الحجم

    A4

    الأولى بها اسم الطالبة بالكامل والفرقة والعام الدراسي

    الثانية ـ ورقة عمل ونشاط جاهزة ـ غير مناسبة نمائيا ولا تعلميا للأطفال مع كتابة نقد كامل تفصيلي لأسباب عدم مناسبتها في الوجه الخلفي لنفس الورقة

    الثالثة ـ ورقة عمل ونشاط جاهزةـ مناسبة نمائيا وتعليميا للأطفال مع التوضيح التفصيلي لأسباب مناسبتعا على الوجه الخلفي من نفس الورقة

    الثلاث ورقات الباقيات عبارة عن أوراق عمل من صنع الطالبة متدرجي الصعوبة بسيط ـ متوسط ـ صعب ويراعى عند تنفيذها ما يلي

    ـ أن تكون الأوراق المستخدمة من الحجم

    A4

    ـ عدم الاستخدام النهائي للألوان

    ـ أن تكون العناصر المكونة لورقة العمل ذات طبيعة واحدة صور ـ رسومات ـ رموزـ بها ظلال ـ خطوط خارجية أو أوتلاين فقط وهكذا

    ـ يمكن أن تتناول الورقات الثلاث موضوع واحد مع عدم تكرار العناصر فيها ويمكن أن تتناول موضوعات مختلفة

    ـ أن يكون النوع البسيط منها مناسب نمائيا

    ـ وجود كتابات معبرة وبسيطة ومناسبة ورموز ـ يمكنها أن توضح للطفل دون قراءة ما لمطلوب عمله من نشاط

    ـ وجود كتابات أساسية تساعد في التتبع النمائي لأداء الأطفال على مدار العام الدراسي مثل الاسمـ التاريخ ـ الموضوع

    ـ مراعاة جميع معايير التصميم الفني للمرئيات المسطحة

    ـ تضاف درجة للابتكار لذا يراعى طرح أفكار جديدة

    ـ يكتب في ورقة اسم الطالبة نوع أوراق العمل التي تم تنفيذها مهارات يدوية ـ مهارات إدراكية ورياضية ـ مكملة لنشاط علمي استكشافي ـ تنمية مفاهيم وجدانية أو مرفقة بنشاط قصصي

    ردحذف
  99. ماعندي طابعه عادي اسوي رسومات اوراق العمل بيدي ؟؟

    ردحذف
  100. طبعا يمكن عمل أوراق العمل رسما بيديك أهم شيء عدم لصق أية صور أو رسومات فقط اعتمدي على الرسم أو الشف على الورقة مباشرة ... وفقك الله

    ردحذف
  101. مساء الخير
    من فضلك يادكتورتي الغالية
    اريد الاستفسار عن موعد اختبار الاعذار
    وفقكي الله لمى تصبو اليه نفسك

    ردحذف
  102. دكتورة هنا
    بعد اذنك انا عندي فكرة بالنسبة للطالبات اللي ما اختبروا الاختبار النصفي
    من الافضل لحضرتك ولهم كمان انهم يمتحنوا مرة واحدة مع الاختبار النهائي

    مجرد راي وفكرة لك الحق تقبلي بها او ترفضيها
    بس عشان مافي وقت يعني انهم يذكروا خصوصا انو في اختبار حاسب نهائي الاسبوع الجاي ليوم الاثنين

    ردحذف
  103. مرام سالم الجهنــي ...8:43 م, مايو 30, 2010

    أختي الي بتسألي عن اختبار الاعذار انا سمعت ان الاختبار يوم الاثنين الساعة التاسعة في الجزئيه الي اختبرنا فيها فقط يعني نفس ماذكرنا احنا في الاختبار تذاكريه . وبالتوفيق .

    ردحذف
  104. نـهال الـحربـي......
    فوائد اوراق العمل لطفل الروضة؟؟
    1-تعتبر اوراق العمل مصدرا للترفيه والاثارة العقلية للطفل.
    2-تكشف عن شخصية الطفل وتوضح كيف يرتقي الطفل عقليا وفكريا واجتماعي.
    3-تعكس ادراك الطفل من حوله.
    4- تقيس مدى فهم الاطفال لموضوع الدرس.
    5-تساعد الطفل على تركيز الانتباه والتفكير والكشف والتدقيق والملاحظه.
    6-تساعد على زيادة فهم العلاقات المكانية و الزمنية ,وادراك المفهوم العددي للاشياء.
    7-إكساب الطفل أكبر قدر من الخبرات والتجارب .
    8-تنمية عضلات اليد على الكتابة.

    ردحذف

تخيري أفضل عنوان . . . تخيري عنوان واحد . . . مرة واحدة