الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... أحبائي زوارمدونتنا... التكنولوجي Technology ذلك العملاق الذي احتل وبسرعة فائقة مكانة كبرى في حياتنا كبارا وصغارا. فنحن منذ أن نستيقظ من نومنا وحتى نعود إليه نتعامل مع الأجهزة التكنولوجية والتي تتزايد يوما بعد يوم، بدءا من الميقاتي، والآلات الحاسبة، والهواتف المحمولة، وأجهز الفيديو والكمبيوتر ووصولا لأجهزة استقبال بث الأقمار الصناعية والإنترنت. التكنولوجي Technology ذلك المارد أو العصا السحرية التي يمكنها أن تحقق لنا كل الأمنيات وتذلل كل العقبات، والتي أصبحت السبيل الأوحد لكل من يرغب في النجاح. التكنولوجي Technology تعد الآلات والأجهزة أحد شقيها، بينما يظل الشق الأعظم والمتمثل في التفكير متواريا في الظل يبحث عن من يخرجه إلى النور ويعينه على الظهور. فالتكنولوجي ما هي إلا منظومة متكاملة في إطار واحد تجمع بين الإنسان، والآلة، والأفكار. تعد هذه المدونة استكمالا لجهود موقع نحن وأطفالنا والتكنولوجي ومدونة أطفالنا والتكنولوجي "ويكي" المحاولة سد الثغرات المتعلقة بذلك المجال في المكتبة العربية، وعرض كل ما يتعلق بالتكنولوجي وعلاقتها بمرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد حتى الثمان سنوات، من أبحاث، وكتابات، ومناقشات عالمية وعربية. مستهدفين بذلك الوقوف على أفضل السبل لاستثمار تلك النعمة الإلهية لتخقيق النفع المرجو لنا ولأطفالنا الصغار. ويسعد إدارة المدونة استقبال مساهماتكم حول جميع الموضوعات المتعلقة بنا نحن وأطفالنا والتكنولوجي.وقد يعد الدور الأعظم لهذه المدونة كواحدة من منظومة أطفالنا والتكنولوجي الثلاثية هو استطلاع رأيكم في موضوعات مختلفة لذا نأمل دائما مراجعة تساؤلات استطلاع الرأي على الجانب الأيسر والمساهمة فيها.
زوروا منظومتنا الثلاثية:
نحن وأطفالنا والتكنولوجي
http://child-tec.net/
مدونة أطفالنا والتكنولوجي
http://child-tech.pbworks.com/

ينظر إلى رسائل المدونة . . . بالأسفل . . .

الجمعة، 23 أبريل 2010

الموضوع الرابع - هيا نختبر أنفسنا!!!!!!!

أخياتي القديرات، مرحبا بكن في النصف الثاني من الفصل الدراسي ... وها هو قد حان وقت الامتحان....

ورغم أننا كل يوم في امتحـــــــــــان... وقد يكون ذلك الامتحان اليومي أصعب من كل الامتحانات الأكاديمية....

فهيا بنا نتدرب على النجاح في الامتحان اليومي...والأكاديمي

موضوع النقاش الأول

هل سبق وأن قلت لنفسك لا على شيء ما تحبينه أو ترغبينه...هل فرقت يوما بين احتياجك لشيء ما أو لعمل شيء وبين عملك له لمجرد أنك ترغبيـــــــنه دون أدنى احتياج فعلي له

هل أغلقت التلفاز ,وسألتي نفسك... ما الذي سأحصده من مشاهدة ذلك المسلسل أو تلك الأغنية....

هل قررت لحظة أن تجعلي مكالمتك مع أعز صديقات خمس دقائق فيما هو مفيد وليس حوار غير مُجد بالساعات...

هل امتنعتي وأنت تتسوقين عن شراء كل ما يعجبك طالما أن ثمنه حاضرا معك ولا يوجد له أي بند آخر في المصروفات...

هل قاومت رغبتك الشديدة في الراحة والنوم من أجل القيام للصلاة، لمساعدة ماما، لأداء عملك بجِد أوغيرها من التصرفات المحمودات...

هذا هو أسبوع حملة قولي لنفسك لا

ولك أن نبدأ، الجهاد...جهاد النفس بأن نقول لأنفسنا لا خلال هذا الأسبوع عشر مرات على عشر أشياء نحبها بشدة ونرغبها

عبري عن ذلك بأي طريقة:

  • أحكي لنا عن هذه الأشياء وكيف جاهدتي نفسك
  • ارسمي حول ذلك الموضوع
  • اطرحي أفكار نتمكن بها من جهاد أنفسنا والسيطرة عليها بدلا من سيطرتها الدائمة علينا.......

موضوع النقاش الثاني

حاولي الإجابة بنفسك ومرة واحدة فقط عن الأسئلة أسفل هذه الجزئية وتابعي إجابات زميلاتك على تلك الأسئلة ... أسرعي فلن تبقى تلك الأسئلة طويلا

وأخيرا ... إليكم مزيد من الخرائط الذهنية الخاصة ببعض جزئيات المادة ... استعرضيها في أسفل الشاشة وننتظر منكن المزيد منها والمزيد من التعليق عليها...........

ننتظر مداخلاتكن أحسن الله إليكن

هناك 129 تعليقًا:

  1. ميعاد عبدالله5:26 م, أبريل 23, 2010

    يادكتورة
    الاختبار كل ماادخل يطلع سوال مو كلو مع بعض

    ردحذف
  2. من د. هناء
    السؤال مكتوب بالخط الأبيض يمينا والاختيارات أسفل منه يسارا بخط أسود صغير يتم الاختيار منها بالضغط على الدائرة المجاورة
    يمكن الانتظار حتى يتم التحميل كاملا .. وفقكن الله

    ردحذف
  3. مرام سالم الجهني6:47 م, أبريل 23, 2010

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبه للمناقشه الاولى لدي تعليق بسيط وخاصه على كلمه جاهد نفسك..
    جاهد نفسك..تعني ان تسيطري عليها...فلا تفعل كل ما تريده.....
    جاهد نفسك..تعني ان تسيطري عليها...فلتفعل كل ما هي لا تريده..
    جاهد نفسك =تحقق ذاتك=تنعم بحياتك


    والحقيقة التي كشفت عنها الاختبارات العلمية وانتهى إليها العلم تؤكد أن السيطرة على النفس أمر يمكن تحصيله ، وبدون الثقة بالنفس لا يمكن تحصيله على الإطلاق.
    وتبدأ السيطرة على النفس في أبسط معانيها عندما يتخذ الإنسان قراراً بالامتناع عن عمل ..أو بالالتزام بشيء معين ..في وقت قام هو بتحديده وليس يجبر عليه أو يفرض عليه ، فيكون متحكماً في نفسه مسيطراً على تصرفاتها .
    والسيطرة على النفس تعني التحكم عليها وإلزامها بانتهاج خطة معينة ومدروسة مقدماً واتباع قواعد منطقية علمية ، ولا يتم ذلك ولا يمكن أن يتم عملياً إلا عندما يستهدف الإنسان غاية شاملة عامة،إليها تتجه جهوده ومنها تنبعث تصرفاته.
    ولابد إذاً لمن يريد أن يسيطر على نفسه من غاية يبرر بها سلوكياته والسيطرة على النفس خطوة من خطوات تحقيق تلك الغاية الكبيرة التي نبتغيها من قياما بالسيطرة على أنفسنا ...فالسيطرة على النفس درجة من الدرجات أو هدف فرعي لا مفر منه لمن أراد هدفاً إنسانياً سامياً.

    ردحذف
  4. ندى فالح الجهني8:31 م, أبريل 24, 2010

    ربما يكون قول لا شئا جديدا عليك تماما فأنت متمرس على قول نعم أما كلمة لا فجديدة بالنسبه لك وهكذا يعتبر قول لا تجربه غريبة عنك تماما فكر في تلك العملية وكأنها خوض مغامره في منطقة مجهوله تحصل بعدها على جائزة الا وهي حياة أكثر هدوءا تسيطر أنت فيها على نفسك بحيث لا تغلف كلمة لا بكذبة ولا تبطنها بأعذار واهية فهذا يودي الى نتايج عكسية لانك ستشعر غالبا بالذنب بسبب كذبك وهذا الشعور هوا مانحاول تجنبة في الاساس

    ردحذف
  5. الله يستر من الاختبار والله مرررره صعبه
    ماراح نجاوب

    ردحذف
  6. زينب محسن كعيتان5:46 م, أبريل 25, 2010

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا دائما اقول لنفسي كلمة لا عندما تكون لدي رغبه في شيء ما و اصبر حتى ولم يكن هناك عوائق تواجهني

    لقد مررت بتجربه جعلتني اقول لنفسي لا
    وذلك عند جلوسي على الا نترنت كنت احب الاطلاع واتعلم امور جديده من خلاله ولكن والدتي
    ترفض جلوسي على الانتترنت لأنها تسمع الكثير من المشكلات التي تحدث بسببه بالطبع اكون حزينه ولكنني اصبر واقول لنفسي لا

    ردحذف
  7. زينب محسن كعيتان/

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا دائما اقول لنفسي كلمة لا عندما تكون لدي رغبه في شيء ما و اصبر حتى ولم يكن هناك عوائق تواجهني

    لقد مررت بتجربه جعلتني اقول لنفسي لا
    وذلك عند جلوسي على الا نترنت كنت احب الاطلاع واتعلم امور جديده من خلاله ولكن والدتي
    ترفض جلوسي على الانتترنت لأنها تسمع الكثير من المشكلات التي تحدث بسببه بالطبع اكون حزينه ولكنني اصبر واقول لنفسي لا

    ردحذف
  8. دكتوره هناء هل اجاوب على الاسئله فقط من خلال اختياري للأجابات دون كتابه الاسم؟

    ردحذف
  9. مرام سالم الجهني6:07 م, أبريل 25, 2010

    اختي السائله عن الاجابه على الاسئله اذا انتي قمتي
    بالاجابه فقط بتظليل الاجابه الصحيحه دون كتابه الاسم حيطلع من خلال النسبه على الاجابات اما اذا كتبتي فاعتقد انه لا مانع

    ردحذف
  10. لابد ان نسيطلر على النفس دائما

    ردحذف
  11. صعب مجاهدت النفس في اشياء ترغبها بس مع الاصرار والعزيمه ع مجاهدتها نتغلب عليها ونساعد نفسنا في مجاهدتها..

    ردحذف
  12. وفكرتي عن كيف نقاوم رغباتنا...
    مثل عم النوم وتاخير صلاة الفجر..
    اليوم الذي أخر فيه الصلاة اقوم بالصدقه او اصلي صلاة الضحى 8 ركعات..
    وبكذا اسيطر ع رغبت النوم

    ردحذف
  13. هبة شاكر

    الرغبة تتحول الى احتياج عندما يكون الشيء المرغوب ضروري الوجود مع عدم توافر بديل له.
    والاحتياج يتحول الى رغبة عندما لا نكتفي بالحد الادنى منه.

    ردحذف
  14. هبة شاكر

    الرغبة تتحول الى احتياج عندما يكون الشيء المرغوب ضروري الوجود مع عدم توافر بديل له.
    والاحتياج يتحول الى رغبة عندما لا نكتفي بالحد الادنى منه.

    ردحذف
  15. الرغبة تتحول الى احتياج عندما يكون الشيء المرغوب ضروري الوجود مع عدم توافر بديل له.
    والاحتياج يتحول الى رغبة عندما لا نكتفي بالحد الادنى منه.

    ردحذف
  16. الرغبة تتحول الى احتياج عندما يكون الشيء المرغوب ضروري الوجود مع عدم توافر بديل له.
    والاحتياج يتحول الى رغبة عندما لا نكتفي بالحد الادنى منه.

    ردحذف
  17. مرام سالم الجهني5:06 م, أبريل 26, 2010

    تحيل الحاجة: على كل ما هو ضروري لبقاء الذات من مأكل وملبس ومسكن وغيره، أما الرغبة: فتحيل على نزوع وميل الذات إلى كل ما يجلب لها اللذة والاستمتاع سواء أكانت هذه الذات تحتاجه عمليا وواقعيا أم لا،
    ·تحقيق الحاجات يضمن الحياة والبقاء، لكن تحقيق بعض الرغبات قد يهدد هذه الحياة نفسها (الرغبة في تسلق الجبال الوعرة).
    ·الحاجات تكون في أغلبها مشتركة بين أفراد النوع الواحد (أو المجتمع الواحد)، أما الرغبات فتكون فردية أو مشتركة بين جماعات محدودة، فجميع أفراد النوع البشري يشتركون في الحاجة للأكل والأمن ... لكنهم يتمايزون في رغباتهم ، وحتى إن اشتركت جماعة معينة في نفس الرغبةفإنهم يختلفون في تفصيل نوع عن آخر، فالرغبة هي مسألة فردية ولا يمكن لأحد أن يرغب بالنيابة عن الآخر، ولا أن يجعل الآخرين يشاركونه رغباته.

    ألا يمكن للحاجة أن تصبح رغبة؟
    في نظر ميلاني كلاين، وهي من المحللين النفسيين الأوائل الذين حاولوا تطبيق آليات التحليل النفسي على الأطفال، وقد قادتها ملاحظتها للأطفال وتحليلها لذكريات الراشدين عن مرحلة طفولتهم إلى نتائج مهمة، الأطفال الرضع يرغبون دائما في تواجد الأم معهم سواء أكانوا جياعا أو لا، وقد استنتجت من ذلك أن الام تقوم بوظيفتين مزدوجتين الأولى هي إشباع الحاجة البيولوجية للأكل والثانية –وهي الأهم- تجنيب الطفل الخوف والقلق وتخليصه من دوافعه التدميرية وقلقه الاضطهادي، لقد تحول إشباع الحاجة البيولوجية إلى إشباع للرغبة النفسية وكل ذلك يتم بطريقة لا شعورية، وهذا يستدعي أن أي خلل يطال إشباع الحاجات البيولوجية سيكون له أثر على إشباع الرغبات النفسية المرتبطة بها.

    فتحقيق الحاجات يضمن البقاء، وإشباع الرغبات يضمن التميز، مع ميلاني كلاين نلاحظ أن الحاجة يمكن أن تتحول إلى رغبة. فتلازم الحاجة والرغبة هو تلازم للبقاء مع التميز، وبعبارة أخرى إنه تحديد لمستقبل الإنسان بوصفه الموجود الوحيد المميز بالرغبات.

    ردحذف
  18. إسمعواني لوثانية5:45 م, أبريل 26, 2010

    دكتوره هناء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الله يسعدك سهلي الاختبار ترى والله تعبنا نفسيا من الاختبار الإلكتروني مررررررره صعب مو عرفة الصح من الخطاءالله يجعلك في الفردوس الاعلى سهلي الإختبار إرحمنا شوي المذاكره والأعمال أخذت ثلاث أرباع وقتي انام واصحى على الاعمال ( والرحمون يرحمهم الله)

    ردحذف
  19. إسمعواني لوثانية والله اني مثلك مافي وقت لنا حتى نرتاح لو اشوي وخاصة الاعمال اخذت نصف الوقت وبعدين الاسئلة تكون صعبه
    يادكتوره هناء الله يوفقك سهلي لنا الاختيارات اذا احنا جاوبنا على هذه الاسئله ونقول الدفتر عندنا لعشان بنعرف الاجابه وبالنهــــاية الاجابة خاطئــه مثل ماقلتي (غلــــطـ)صفر او واحد واثنين
    كيف راح نجاوب في الاختباار بصراحه خـــايفه اني راح احمل المادة معي واحنا مانبغى نجاح فقط
    نريد ان ناخذ درجات عاااليــه اوكامله
    بس لما شفت الاسئلة والله قلت راح احمل الماده يعني السؤال الواحد اذا بنجاوب عليها نلقى اختيارين محتاريين منه الاجابه الصحيحه يعني نبغى انك ما تعملين الاختيارات متقاربة في الاجابه

    (( ارحـــمــــونــــــــــــــــــــــــا ))

    شايله هم الاختبارات....

    ردحذف
  20. تنويييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه تم تأجيل الإختبارمن اليوم الاحدالموافق 18/5 ليم الاحد الموافق 25/5

    ردحذف
  21. احنا مانبغى فقط تاجيل اختبار نبغى ان الاسئله ماتكون صعبه مثل هذا الاسئله
    يـــارب ييسر الاختبار

    ردحذف
  22. احنا من فين نزاكر

    ردحذف
  23. مرام سالم الجهني7:27 م, أبريل 26, 2010

    اختي حتذاكري من المحاضرات الي اخذناها من البدايه الي النهايه وفي ملزمه نزلت في المكتبه بس اعتقد انها مي كامله وجميع المحاضرات الي اخذناها موجوده في المدونه...

    ردحذف
  24. دكتوره هناء هذي اسئلة تعجزية إنتي عارفة إنها صعبة ليش تسوي فينا كذا

    ردحذف
  25. دكتورتي العزيزه
    لا تطنششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششي
    سهلي الإختبار

    ردحذف
  26. والله صدق بس إش نقول يا اسمعوني ولو ثانية
    يسخر من الجروح من لايعرف الألم

    ردحذف
  27. يابنات انتو توكلو ع الله واللي مكتوب بيسير يعني نشد حيلنا ونركز شويتين ونذاكرك بفهم

    ردحذف
  28. كيف يمكن ان نحول الرغبة
    الى حاجه؟؟
    يقال في نظرة الحاجات..
    ان الانسان كلما اشبعت حاجته كانت لديه رغبة ضروريه فطريه في تحقيق حاجه اعلى وهنا نستطيع ان نقول ان الرغبه حاجه داخليه ملحه قد تدفع الانسان الى حاجه ينبغي تحقيقها..

    ردحذف
  29. من خديجة
    السلام عليكم ورحمة الله
    أفادكم الله على تلك المداخلات

    ردحذف
  30. دكتوووورهــ هنــــــــــاء ان شاء اللله
    غيرتي تفكيرك بالنسبه لاسئلة الاختبار وفكرتي اتجيبي لنا سهـــــــــــــــله لانا والله تعبنا كل اشوي اختبار ومزاكره وبعدين الاسئله حتكون نمــــــاذج ام لا....
    (انتي كريمــــــه واحنا ان شاء الله نستاهــــل)

    ردحذف
  31. أخيتي مرام ... عباراتك طلقات نحو تحقيق الهدف وكان من أقواها:
    *جاهد نفسك =تحقق ذاتك=تنعم بحياتك
    *السيطرة على النفس أمر يمكن تحصيله.
    *السيطرة على النفس درجة من الدرجات أو هدف فرعي لا مفر منه لمن أراد هدفاً إنسانياً سامياً
    ــــــــــــــــــــــ
    أشرتي إلى أن الرغبة "نزوع وميل الذات إلى كل ما يجلب لها اللذة والاستمتاع"

    ويمكن أن يكون هذا مفتاح إجابة تحويل الحاجات إلى رغبات بأن "نُبرز" كل مميزاتها ومحاسنها....كيف؟

    فتح الله لك .. وفي حديثك عن "ميلاني كلاين" ما يؤكد روعتك فأنت لم تنسبي الكلام إلى نفسك وهذه قمة الأمانة العلمية ينقصها فقط ذكر مرجع أو مصدر ذلك الكلام حتى يصل إليه من يريد الاستزادة

    ردحذف
  32. أخيتي ندى "الحكيمة الصغيرة"
    ما أروعها من عبرات أيتها الحكيمة الصغيرة فبها أوضحت خلاصة هدفنا من أن نروض أنفسنا المدللة ونقول لها لا

    ردحذف
  33. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  34. أخيتي زينب
    أشرت لتجربة رائعة يمر بها الكثيــر...ولكن هل كان بإمكانك رغم رفض والدتك أنت تستخدمي الإنترنت فعلا؟
    أنت هنا لازلت تقعين تحت ضغط خارجي وهو طاعة الوالدة...والسؤال هو هل إذا أتيحت لك الفرصة أن تستخدمين الإنترنت "بالطبع فيما هو غير مفيد وفيما هو ضار" دون أي ضغوط رفض خارجية ...هل ستقولين لنفسك لا؟ هذا هو منا نرجوه في حملتنا يا زينب الجميلة

    ردحذف
  35. أخيتي...
    "لابد أن نسيطر على النفس دائما"
    عبارتك ما قل ودل فلما لم تشرفينا بمعرفتك

    ردحذف
  36. أخيتي روح الروح
    معك حق الإصرار – العزيمة – المثابرة مفاتيح تحقيق كل النجاحات

    وما أشرت له من مثال "تأخير صلاة الصبح" وحسابك لنفسك على ذلك يعد تجربة رائعة
    يمكن أن تنقلنا إلى الإجابة على سؤال
    كيف نحول الاحتياج إلى رغبة؟

    هيا نُجمِل ذلك الاحتياج ونجعله أحلى في أعيننا ... هيا نبحث عن كل ما به من مميزات وفوائد معنوية أو ملموسة ومادية قد تتحقق لنا عاجلا أو آجلا
    فبصلاة الصبح في موعدها سيتحقق...........................................................................................................
    أنتظر تجميعكن معي لتلك الفوائد التي ستجعل صلاة الصبح بدلا من كونها احتياج أجاهد نفسي على عمله فتكون رغبة أسعى حبا لعملها..............
    أنتظر تعليقاتكن على هذه الجزئية تحديدا

    ردحذف
  37. أخيتي هبة
    كلام في محله ... هل يمكن أن تعطينا أمثلة بشكل عام؟

    ردحذف
  38. أخيتي "اسمعواني لو ثانية"
    جميع طالبـــــــــــات الفرقة المتفقات معهــــا

    لما افترضت أننا لن نسمعك...نحن هنا آذان صاغية لكل ما يُكتب...ولك تعليق تفصيلي على كل ما كتبت:

    أولا: الأسئلة المعروضة هي أسئلة المستوى المرتفع بمعنى أن ما يشبهها سيكون نسبـــــة من الامتحان وليـــــس كل الامتحان.

    ثانيا: لا يوجد سؤال من هذه الأسئلة لم يتم التحدث عنه بشكل مباشر أو غير مباشر في المحاضرات وسترين ذلك بنفسك في محاضرة الأحد القادم بمشيئة الله عندما نقوم بمراجعتها.

    ثالثا: الانتقال من مستوى الحافظات إلى مستوى الفاهمات المطبقات لن يحدث في يوم وليلة إنه يتطلب مزيد من الاجتهاد منك ومن زميلاتك ومزيد من الحكمة في عمل بعض من التوازن في الامتحان من قبلنا نحن الأستاذات.

    رابعا: طبعا لازم تصحي وتنامي على مذاكرتك ومهامك ... أليست هذه وظيفتك الأساسية التي ارتضيتها وتعاقدتي مع الله سبحانه وتعالى عليها وعليك أن تتقنيها كما يحب سبحانه وتعالى ويحب رسوله صلى الله عليه وسلم.

    خامسا: وأخيـــــرا، لن أكون من الساعين إلى الفردوس الأعلى إذا ظللت في ركاب طمث العقل وعدم إعماله...أبدا لن يكون الفردوس مقابل تسهيل الاختبار فهذا قد يكون خطوات نحو المعصية والعياذ بالله النار...

    أسئلة الاختيار من متعدد، ضروري أن تحمل اختياراتها قدرا من التشابه حتى تُعملين عقلك طبعا دون تعجيز ...وإلا فما الفائدة منها ما رأيك ننجحكن ونلغي الامتحان وخلاص... فأكيد لازم يكون هناك تفكير ياترى هذه الإجابة أم تلك والتفكير يرتبط بجميع الحقائق والمفاهيم التي تم شرحها في المحاضرات.

    أخياتي...لا داعي من المغالطات وعبارات الحماس الزائد واستثارة المشاعر مثل: "والراحمون يرحمهم الله"، "وارحمــــــــــــــونا"، "يسخر من الجروح من لا يعرف الألم" ليس لها مكان في موقفنا هذا
    رحمنا الله جميعا وغفر لنا ولكم

    أنا فعلا قد أكون كريمة وأنتن بالتأكيد تستحققن كــــــــل كـــــــــــــل الخـــــيـــــــــــر

    لذا علينا أن ننفذ معكن بيت الشعر:

    "و قسا ليزدجروا ومن يك راحما فليقسُ أحيانا على من يرحم"

    ردحذف
  39. مــرام سالم الجهنـي2:41 م, أبريل 29, 2010

    دكتـوره هنـاء في اضافة حديثي "لميلاني كلاين’’ اتذكر اني قراته من كتاب وتمنيت ان اتذكر اسم الكتاب حتى يستفيد الاخرون لاكن ماتذكر اسمه...

    ردحذف
  40. يادكتور احنا مانقول خلاص نبغى النجاح وخلاص اكيد نبغا اسئله ونقول فيها نوعا من التفكير لاكن اما انا نجيب اسئله الاختبار والاجابه عليها لانستطيع ان نفرق بينها وبين الاختيار الثاني ونقول هذا نوعا من التفكير والتمييز بين الطبقات المتميزه نحن نريد ان تكون واضحة وفيها بعض التفكير
    وشكـــــــــــرا.......
    ولاكن انتي اثناء محاضرتك قلتي ثالث ورابع اكثر من 40 طالبه محمله الماده اذا كانت اسئلتك مي صعبه ماكان عدد رسوب الطالبات 40
    هذي كانت في نفسي واتمنى ان لاتنزعجي من قولي...

    ردحذف
  41. شكر لك يا مرام...أدام الله عليك حب العلم وذاكرة حافظة واعية فاهمة تصلحين بها ما نحن فيه من انكسار

    ردحذف
  42. أخيتي أنا لا أنزعج أبدا من حواراتنا معا... بل على العكس هذا هو هدفنا أن نتحاور ونسمع لوجهات النظر ونكون خبرات جديدة
    ما أشرت له في المحاضرات حول ارتفاع معدلات الرسوب لم يكن سببه الرئيس الامتحان أبدا لمـــــاذا
    لأن المواد كانت بها كمادتكن درجات على العملي وعدد غير قليل من الطالبات لم يسلمن عملهن على الإطلاق ففقدن تماما هذه الدرجات فضلا عن سوء الإجابة في الامتحان فكانت تلك النتيجة
    ما يؤكد وجهة نظري أيضا أن أحد المواد كان الامتحان فيها مشابه تقريبا لامتحان العام الماضي والذي لم يكن فيه رسوب وكان هناك ارتفاع في معدلات درجات الطالبات ... ها هو نفس الامتحان تقريبا وتظهر نتائج متفاوته...لماذا؟
    ـــــــــــــــــــــ
    أنتن في الفرقة الثانية وعليكن بعض الجهد في تغيير أسلوب المذاكرة على الأقل في المواد التي أدرسها لكن لازم نفهم ونحلل ونطبق فمثلا في أحد الأسئلة المقدمة في الامتحان الإلكتروني أشرنا إلى كيفية تعلم الأطفال الوضوء وتتوقف الإجابة في هذا السؤال على ما درستي في مخروط الخبرة أي الوسائل أفضل وينبغي استخدامه فالمعروف أنه علينا أن نبدأ من أسفل ولا ننتقل إلى المستوى الأعلى إلا إذا لم نستطع استخدام وسيلة المستوى الأدنى. وبذلك تكون الإجابة حصرت في إجابتين الأول أو الثاني
    يتم حسمهم بما درستي في العروض العملية وكيفية تدرج تقديم العرض وتطبيق الاطفال له
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    اتفقنا أن نسبة من الامتحان ستكون أبسط من ذلك ولكن إن لم تجدن ما يحرككن جديا نحو الفهم وإعمال العقل لن تفعلن أبدا
    وإيمانا مني بتدرج ذلك التدريب لذا قدمت هذا الامتحان الإلكتروني ...... ولكنكن للأسف بدلا من التركيز حول كيف نجيب على هذه الأسئلة إجابة صحيحة ونشغل تفكيرنا...... شغلنا تفكيرنا في كيف تبسط الدكتورة الامتحان...أليس كذلك!!!

    ردحذف
  43. شكرا لك يادكتوره طيب انا والله ما شغل تفكيري كيف اتبسطي الامتحان لامن بصراحه ان هذا الاسئل تعجيزيه واحنا مابنتذكر كل الي فالمحاضرات اكيد انو الواحد بينسى وبعدين ضغط الامتحانات والمذاكره للاختبارات ما بيساعدنا انا بنذاكر الماده هذي
    وبالنسبه لكيفية تعلم الاطفال للوضوء اتذكر انو قلتي هذا اثناء الامحاضرات ولما كنت باجاوب على هذا السؤال قلت انو الجواب ان تقوم المعلمه بخطوة خطوه بالوضوء امام الاطفال ولما راجعت الاختيارات

    قلت انو خطا الجواب ان يقوم الطفل بالفعل المباشر لكل خطوة تقوم المعلمة بعرضها امام التلاميذ
    وبعدين اقول لا الجواب الاول فاحترت ماذا اختار وجميع الاسئله زي كذا احتار بين اجابتين
    يعني اذا جات بالاختبار مثل كذا ماراح اجاوب ولا اختار
    وبالنسبه ان التصويت متفاوته اكيد انا مابنقدر نحدد الصح انا اختارت اجابه وماني متاكده منها وحاسه انو الثانيه صح

    وتمنى انك اتقولي هل الاسئله مثل هذا...........

    ردحذف
  44. في محاضرة يوم الأحد القادم بمشيئة الله سنتدرب معا على فنيات الإجابة على الأسئلة التي تتطلب تفكير
    وعموما معايير الامتحان الصحيح أن يكون هناك نسبة من الامتحان سهلة وأخرى تدرج من السهولة إلى الصعوبة وتكون في متناول المتوسطين والنسبة الأخيرة تكون أكثر صعوبة لإظهار التميز ... وفقكن الله

    ردحذف
  45. خديجة الحارثي3:17 ص, أبريل 30, 2010

    وأخيرا عرفت أضيف تعليق:)
    دكتورتي رفع الله قدرك كم استفدت منك كثيرا
    بالنسبة لحملة قولي لنفسك لا
    مشاركتي في الحملة هي بشيئين
    الأول: ذهبت للسوق الأثنين كي اشتري بلوزة صيفية لأن أغلب الموجود لدي كان شتوي, أعجبتني عدة بلوزات فقلت لنفسي "لا" احتياجي لواحدة سأشتري واحدة فقط مع وجود المبلغ لدي
    الثاني: قلت لنفسي "لا" للإستخدام المسن كثيرا
    لأني أدخل أكلم اخي كثيرا لأنه يسكن بالرياض يعني لا أراه كثيراوأكلم احدى صاحباتي لأنها بالجامعة ليست معي
    قررت أدخل فقط في نهاية الاسبوع فقط
    أما بالنسبة لتحويل الاحتياج إلى رغبة فيكون بالإستمتاع بذلك الإحتياج وأداءه بكل اخلاص وأن يضع الإنسان في إعتباره ثواب هذا العمل وجزاءه في الدنيا والآخرة
    تحيتي: خديجة

    ردحذف
  46. السلام
    تمنياتي لكم التوفيييييييييييييق يارب

    ردحذف
  47. السلام عليكم
    دكتوره هناء كيف نعرف الإجابات الصحيحه

    ردحذف
  48. مـرام سالم الجهنـــــي6:01 م, أبريل 30, 2010

    اختي اعتقد ان الدكتوره راح تحله معانا
    يوم الاحـــــــد ( بالتوفيق ان شاء الله)

    ردحذف
  49. دكتـــــــــــوره هنـــــــاء اتمنى انك
    مابتزعلـــــــي على ردودنـــــــا بالنسبــــه للاختبـــــــــار لانــو فقط كنـــا بنقــــــــــول الي بانفسنا وهنــا قلنا كل شى

    وايضا ضغط الاختبارات بتأثر فينا

    وشكـــــــــــرا يادكتــــــوره

    ردحذف
  50. خديجةأميرة المتقنات، مرحبا بك في مدونتكن ... كم كانت أمثلتك رائعة وفي صميم قول...لا...تبقى لك ثمانية...لا...أين هم
    أما تعليقك على ميف نحول الاحتياج إلى رغبة فهو الإجابة المثالية التي نسعى إليها... أحسن الله إليك

    ردحذف
  51. فعلا يا مرمرة "مرام" سنتعرف على كيفية الحل الأحد القادم بمشيئة الله رب العالمين

    ردحذف
  52. أخياتي أبدا...أبدا...لا يوجد بيننا أي "زعل" على العكس تماما كم يسعدني أن نتحاور معا وكل منا يقول رأيه ويستمع لرأي الآخر ... الحوار هو الذي يجعلنا ندرك الحقائق وندرك أنفسنا نحن والآخرين...الحوار...هو الذي يجعلنا أكثر نضجا وحكمة
    فمرحبــــا دائمــــــــا بأرائكن وبالحوار...

    ردحذف
  53. عن موضوع قولي لنفسك لا :

    أذكر مرَّه كان نفسي أشتري كاميره معينه كانت في بالي / لما رحنا السوق وقفت عند محل سوني أتفرج عليها بصراحه كانت فاتنه وأنا ماقدرت أمسك نفسي لكني تراجعت وماراح أشتريها لأني عوّدت نفسي إني أشتري اللي أبغاه من تعبي ولا أطلب من والداي شي ، بعد فتره وافقت تخرجي من الثانوي يعني وقت هدايا وأشياء حلوه ، جتنا خالتي لما راحت فتحت دولابي بغير ملابسي لقيتها حاطت لي هديّه مغلفه ، فتحتها كانت نفس الكاميره اللي كنت أبغاها !

    بجد ماأدري شلون أوصف شعوري ذاك الوقت وإلى الآن أرفض أغير كاميرتي بالرغم من أني أصبحت إحتاج إلى أحترافيه أكثر لكني مصرَّه على أن تكون هذه الكاميره هي التي لها السبق في اللقطَه ، في بالي الآن لو أني اشتريت الكاميره ماكان بالتأكيد لذّتها زي لما جتني هديه ، حسيت إن ربي أهداني إياها لأني منعت نفسي بالرغم من الرغبه التي كانت تعتريني لشرائها :)

    ردحذف
  54. خديجة الحارثي4:43 ص, مايو 01, 2010

    ثمانية كثيرة دكتورتي الفاضلة فأنا (وأعوذ بالله من كلمة أنا) أقدم احتياجي غالبا على رغباتي ولكن قد تأتي في الأيام القريبة رغبة واحتياج وأشعر اني انتصرت على رغبتي وحتما سأكتبه هنا
    لك كل الاحترام

    ردحذف
  55. أخيتي صاحبة الكاميرا واللقطات الذهبية...كان يسعدنا أن نتعرف عليك...
    مداخلتك رائعة ومرثرة جـــــــدا... وهي تجسد أننا بامتناعنا عن الرغبات سنكون حتما مأجُورين عملا بحديث رسولنا صلى الله عليه وسلم فيما معناه"إنك لن تدع شيئا اتقاء الله جل وعز إلا أعطاك خيرا منه"... أخيتي مرحبا بك وننتظر مزيد من مداخلاتك وأحسن الله إليك

    ردحذف
  56. خديجة "أميرة المتقنات" تكوين العادات يكون بمزيد من تكرارها ... التكرار ... هو مفتاح أن نفعل الأشياء تلقائيا دون أن نشعر بملل أو جهد ... وطالما أنك تغلبين الحاجة على الرغبة فهي عادة لديك إذن فلا عليــــــــــــــك...أحسن الله إليك

    ردحذف
  57. دكتوره هناء أفتخر إنك أخت
    ما ولدتها أمي
    وصديقة سكنها دمي
    لاشفتك أنسى أحزاني وهمي
    ربي يخليك لنا ولايحرمنا منك

    ردحذف
  58. اوافقك الرأي دكتوره هناء من الممكن ان يتغير رأيي عندما لايكون هناك اوامر موجهه لي
    شكرا لكي دكتوره هناء واعتذر عن التأخير

    ردحذف
  59. السلام
    د/ هناء بالنسبه لاسئلة الاختبار الاكتروني
    بصراحه عاجبني جدا خاصة لوجود اسئلة التفكير
    وانا من النوع الي يحب مثل هذا الاسئله
    حتى لو ماجاوبت عليها بس يعجبني

    ::: هـــذا الكلام بالنسبــــــــه لي :::::

    ردحذف
  60. أشكرك يا دكتورة هناء وجزاك الله خيرا على كل ما تقدميه لنا من معلومات يا دكتورتناالفاضلة (أروى سعيد)

    ردحذف
  61. أنتظر تجميعكن معي لتلك الفوائد التي ستجعل صلاة الصبح بدلا من كونها احتياج أجاهد نفسي على عمله فتكون رغبة أسعى حبا لعملها............

    رغبةفي طاعة الله وحتى اكون في ذمة الله وافوز بالاجر العظيم..
    هذي الفوائد ورغبه لونزرعة بكل انسان عاش سعيد..

    ردحذف
  62. السلام عليكم
    بارك الله فيك دكتوره هناء اليوم استمتعت جدا بالمحاضره وخاصة طريقة الاجابه على الاسئله وفعلا الاسئله كانت واضحه لامن نحن لم نفهم طريقة الاجابه
    نشكرك دكتوره على ماتقدميه من معلومات ونصائح لاجلنا ................

    ردحذف
  63. دكتوره هل صحيح انك تاخذينا الاسبوع الجاي
    يوم الاثنين والثلاثاء في محاضرة العملي لانا حنا بنغيب فيها ومانبغاك تحسبين علينا غياب اذا اخذتينا

    ردحذف
  64. وحشتييني يادكتوره هناء هذا الأسبوع ماشفتك ♥

    ردحذف
  65. من جد افتقدنـــاالدكتوره هنــاءفي هذا الاسبوع
    عسى المانع خيـــــــر

    ردحذف
  66. اتمنى تكوني بخير يادكتوره

    ردحذف
  67. ان شاء الله انها بخيــــــر بس اعتقــــــــــد ان عندهـــــــا ظروف او بتخلص من تصحيح الاعمـــال
    لعشان كذا ماجات

    ردحذف
  68. دكتوره دخولك في المدونه مررررره قليل نبغاك تكوني كوجوده وتجااااوبي على اسئلتنا

    ردحذف
  69. كل مين بضروفو يابنات الدكتوره موفاضيه اعذروها

    ردحذف
  70. معذوره الدكتوره واحنا قابلين عذرها والله يوفقها
    ان شاء الله

    ردحذف
  71. السلام عليكم ورحمة الله
    دكتوره هنــاء بالنسبه للطالبات الي سلموك العمل الاضافي مع الكتاب المجسم متى حتضيفينه لاني انا اخذت في العمل الاضافي 4 درجات ومااضفتيه لي مع الكتاب المجسم لان ناقصني في الكتاب المجسم درجه
    وشكرا.

    ردحذف
  72. السلام عليكم يابنات اللي تعرف تنزل محاضرة وسائل سمعية تعلمني لاني حاولت ومو راضي

    ردحذف
  73. انا سمعت انك تحطي طباعه لما تفتحيه وينطبع
    وعندك الخرائط الذهنيه الي عملوها الطالبات

    ردحذف
  74. دكتوره هناء بنعرف اسئلتك فقط موضوعي يعني اختياري وصح وخطأ ام مقالي فيها تعداد
    وشكرا

    ردحذف
  75. الاسئله موضوعي فقط ...

    ردحذف
  76. دكتوره متى انجيب الغرز انجيبه بكرا او الاحد الجاي

    ردحذف
  77. مرام سالـــم الجهنــــي2:29 م, مايو 08, 2010

    الغرز حنجيبه بكره في الاختبار لانها تاخذه مع ورقة الاختبار
    والاسئله موضوعي لان التصحيح الكتروني

    ردحذف
  78. كيف يكون بالاختبار الرموز اللفظي والبصري معنا وهي ماشرحتــــــــــــه واسئلتها موحفظ

    ردحذف
  79. مرام سالــم الجهنـــي8:22 م, مايو 08, 2010

    محاضرة الرموز اللفظيه والرموز البصريه
    مو معنــــا في الاختبار بس هي علمتنا كيف نحمل الملف .......

    ردحذف
  80. دكتورتي الغاليه
    وقدوتي الرائعـــة

    لا ادري ماينتابني عندما لا اراك؟؟؟؟


    افتقدك:::::::



    ابنتك::
    نهر الخير

    ردحذف
  81. دكتوووووووووووورة وينك بس قولي لنا أنا هنا عشان نطمن انك معانا بس
    مفتقدينك كثير

    رعاك الله

    ردحذف
  82. أخياتي...القديرات ...الرائعات ... اللاتي استشعرن واهتممن بغيابي الأيام الماضية
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــــه
    حقيقة، أفتقدتكن كثيرا جدا
    منعتني عنكن ظروف قهرية للغاية تتعلق بأناس قد أقدم حياتي كلها فداء لها وليس مجرد بعض الأيام التي أعزل فيها عن الدنيا وما فيها
    عموما أشكركن على السؤال وبارك الله لي فيكن وأحسن إليكن
    كنت أود أن أعبر عن عزائي في عدم دخول المدونة والرد عليكن في تلك الفترة العصيبة هي أننا تحدثنا عن كل كـــــل شيء في محاضرة الأحد الماضي، ولكن في هذا القسم استشعرت أن ما بيننا أكبر من مجرد البحث عني من أجل استفسارات حول الامتحان الذي قتلناه في المحاضرة السابقة حديثا وتوضيحا
    حقيقة أشكر لكن مشاعـــــــــــركن

    ردحذف
  83. يا يا نهرورة الخيــــــر الجميلة مرحبا بك في المدونة وأشكر لك السؤال والاهتمـــــــام بارك الله لك وأحسن إليك وأجزل لك العطاء

    ردحذف
  84. عزيزتي
    أنــــــــــــا هنـــــــا....
    واطمئني طوال ما أنت وأمثالك طالباتي

    ردحذف
  85. أخياتي الأسئلة المتعلقة بالامتحان يرجع للرد عليها في قسم "ملتقى الطالبات" وثانية شكرا لك يا مرام

    ردحذف
  86. أخياتي ... أدعو لكن بتمام التوفيق والفلاح والنجاح غدا وفي كل لحظة من حياتكن...الامتحان غدا لن يخرج عن إطار ما وضحناه في المحاضرة السابقة استعن بالله ولا تقلقن واحضرن معكن:
    ـــــــــــــــــــــــ
    مرسام "قلم رصاص"
    ـــــــــــــــــــــــ
    قطعة قماش تطبيق الغرز مكتوب عليها الاسم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ...وتصبحون على خير هانئات مذاكرات وغير قلقات أو متوترات....ألقاكن غــــدا

    ردحذف
  87. سلامة أحبابك يادكتوره من كلّ شر ، وحقيقة أفتقدناكِ جداً والله يعلم

    ردحذف
  88. السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
    إزيك عمله إية د:هناء
    حابة أقول إقتراح يمكن ينفع عن المسرح والكلام لانه مو بس الدكاتره والإستاذات متضريرين حتى إحنا الطالبات (المهتمات)وهذا واضح في مستويات الطالبات ودرجاتنافي المحاضره والإختبار عوامل تشويش مره مو قادرين نركزوالله ماأقدر أجاوب إلا لمن يخرجو البنات من أصواتهم ولاماده جبت فيها درجه حلوه ماأدري هو من المواد صعبه أو القاعة(القصر) الي ناخذ فيه محاضرات الإقتراح إنك تطردي البنات الي بيتكلمو إش همهم يتكلموا ييييييييييتبع

    ردحذف
  89. الله يعطيك الف عافيه يادكتورهـ على الاسئله
    والله كنت بجد متوتره وخايفه فجزاك الله خير (*_*)

    ردحذف
  90. ويوم الإختبار يغشواوإحنا المتضريرين لكنك ياد:هناء قلبك طيب لكن لما تجربي في بنت يوم يفهم الباقي إنشاء اله ينفع إش نقول الشكوى لله

    ردحذف
  91. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته****
    انا اوافق مع الاخت بالاقتراح لاني مثلك والله في الدرجات مااخذت ولادرجه حلوه مو مثل الفصل الاول
    كانت درجاتي عاليه لكن بما انو كتير من الطالبات المهتمات لاحظتهم يعانون من الدرجات فالسبب مانقدر نركز في المحاضره بسب كلام واصوات الطالبات
    وانا بصراحه والله مستغربه يعني طول الوقت مع بعض بيتكلموا والوقت مابيكفيهم الى في المحاضره


    ::: واريد ان اقترح عليك يادكتوره مثل ماقالت الاخت
    انو اي طالبه بتتكلم تطرديها لان الطالبات لم يحضـــــــــــــــروووا الى ليأخذوا الحضـــووور
    فقطــ والله بعد ماكانت درجاتي عاليه في الفصل الاول جالسه احاسب في بعض المواد كم اجيب لعشان بس انجح

    وان شاء الله احسوا الطالبات شوي لاني لاستطيع ان اركز في المحاضره
    (( وشكــرا يادكتور على اتاحة المجال للمناقشه))

    ردحذف
  92. والله بجد في الاختبارات بس شوفي كيف درجاتهم
    ان شاء الله يادكتور انو قلبك يطاوعك لما اطلعي الطالبات الي بيتكلمو........

    ((وهـــــــــــذا ليس نفاق على الطالبات لكن نحن تكلمنا بما فيه مصلحة لانفسنا وليس لهم بالكلام))

    ::والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته::

    ردحذف
  93. السلام عليكم
    دكتوره هنـــاء انا نسيت ماكتبت الرقم التسلسلي
    في ورقة الامتحان هل يؤثر

    ردحذف
  94. دكتوره هناء اليوم جبت في الاختبار الالوان الساخنه تكون اكثر سخونه اذا وضعت بجوار الوان بارده والاختياري كان فيها اصفر واخضر فانا اخترت الون الاصفر لكن البعض قال انو خطا الون الاخضر فسؤالي لماذا لايعتبر الون الاصفر بالرغم انه من الالوان البارده
    وشكرا.........

    ردحذف
  95. ياحلوه يالي بتسألي عن الالوان إفتحي الملزمه تصميم الوسائل وإستخدام الالوان الصفحة قبل الأخيره حتلاقي الحل في السطر الثالث من الاخير الاحمر من الالوان الساخنة إذا وضع بجوار اللون الأخضر وهو من الالوان البارده يزداد سخونه

    ردحذف
  96. سلام عليكم
    د/هنـــاء اتمنى انك تجاوبي على السؤال اليوم الاسئله كانت كثيره تقريبا 32 فقره وكانت حلوه مع انو قليل من الاسئله كانت عندي خطا
    لاكن نريد ان نعرف هل اضفتي عليه تحسين
    ((اتمنى ان السؤال مايزعجك )) وشكرا

    ردحذف
  97. انا عارفه انا مابعارض على السؤال لاكن ل باعرف اللون الاصفر من الالوان البارده ام لا لاني قرات في الملزمه انه من الالوان البارده

    ردحذف
  98. فين قرأتيها

    ردحذف
  99. أخياتي ...أشكر لكن مشاعركن الرائعة الرقيقة التي غمرتني ... ووضعتني في جو نفسي لم استشعره من قبل

    ردحذف
  100. الرغــــي والأحاديث الجانبية خلال المحاضـــــرة وغيرها من السلوكيــــــات غير الصحيحة.....
    أخياتي، مناقشات هذه القضية أشكر لكن اقتراحكن ولكن ... أنا بالفعل أثناء المحاضرة أركز في عرض المحاضرة... قدرتي قد تكون معدومة على التثبت من أن طالبة بعينها كانت تتحدث ومستمرة في الحديث في ظل مقاعد المسرح المصمته المرتفعة...
    فضلا عن أن "المتحدثات" هداهن الله أصبحن لم يعد يفلح معهن رادع ... إذا واجهتي طالبة قد تظل تستسمحك وتخبرك أنها لن تكرر أو أنها تسأل عن شيء في المحاضرة وقد ترفض الخروج أو إعطاء الاسم لفترة من الزمن قد تضيع من وقت المحاضرة... عقبات ... عقبات
    ولكني سأحاول جاهدة عمل ذلك إن لم تقبلن اقتراحي
    وهــــــــــــو:
    "انصر أخاك ظالما أو مظلومـــا"
    أتتذركن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم - إن صح والله أعلم لأنني لم أتمكن من التحقق منه - والذي يتحدث عن الأخذ على يد الظالمين الذين كانوا يثقبون الدور الأرضي من السفينة وتركهم دون منعهم... نأخذ من كل ما سبق أن نقوم بعمل حملة
    " هقول للأستاذة عليك!!"...
    أنتن عيناي وأذناي..وخير معين ...أنت تسمعين زميلتك مستمرة في الحديث خلفك أو في نفس الصف أو يقمن بعمل أي سلوك خاطئ ... ترفعين يدك وتعلنين بعبارة محددة
    "يميني...هناك سلوك خطأ هقول للدكتورة عليك!"
    "خلفي...هناك سلوك خطأ هقول للدكتورة عليك!"
    وهـــــــــكذا ... وهذا يكون الإنذار الأول والأخير إذا استمرت زميلاتك في نفس السلوك الخطأ...فورا دون أدنى خوف ترفعين يدك ثانية
    وتقولي ... دكتورة فلانة وفلانة بيعملوا كــــــــذا
    هذه ليست فتنة...وتأكدن أنكن لو تحليتن بثوب الجرءة وكان سلوك جماعي ... وتحملتن ما سيكون من ردود فعل الطالبات "ذوات السلوك غير الصحيح" مرة أو مرتين بالكثير وستحل مشكلتنا جميعا ونعينهن على وقف نزيف الذنوب التي يرتكبنها في المحاضرة
    هــــــتا ما رأيكن في هذا الاقتــــراح؟؟؟؟؟

    ردحذف
  101. رقم المسلسل غير مهم المهم رقم البطاقة "الرقم الجامعي" وإن لم تكوني قد كتبته فسأضطر أنا كتابته لك لا تقلقي الله المعيــــن

    ردحذف
  102. الألوان الساخنة والألوان الباردة
    أخيتي، وفقك الله سيتم احتساب كلا الخيارين " الأخضر والأصفر" إجابـة صحيحة لا تقلقــــــي، وفقك الله وأدام عليك الدقة والتركيـــز

    ردحذف
  103. حسم موضوع الألوان الساخنة والباردة يحتاج بحث وتدخل من قبل محبين هذا المجال...معيارنا في الإجابة هي ما ذكر من معلومات في المحاضرة...أما نقاش الأراء حول كون طبيعة اللون الأصفر ... تترك للمحبات الراغبات في الاستزادة في هذا المجال

    ردحذف
  104. السلام عليكم
    دكتوره هناء مارديتي على سؤالي بالنسبه للعمل الاضافي في الكتاب المجسم متى حتضيفينه لاني انا اخذت في العمل الاضافي 4 درجات ومااضفتيه لي مع الكتاب المجسم لان ناقصني في الكتاب المجسم درجه
    وشكرا.
    ((جزاك الله الف خيــــــرا))

    ردحذف
  105. شكـــــــــراا لك يادكتوره هنــاء
    لاني انا بصراحه بديت اشك بالاجابه مع انو كنت عارفه ان الالوان البارده((اصفر ,اخضر,اصفر مخضر,ازرق, ازرق مخضر ازرق بنفسجي))

    ردحذف
  106. دكتوره في نهايه الاختبار قفلتو الفناء لاني
    نسيت البطاقه الجامعيه فيه

    ردحذف
  107. الأعمال الإضافية
    وفق مدى جودة العمل الإضافي أو الإكسترا يتم زيادة نسبة من الدرجات بشكل عام أو لعمل ما محدد كحالتك وتحسب في نهاية الترم عند بداية تجميع الدرجات الكلية

    ردحذف
  108. البطاقة الضائعة
    أخيتي تم غلق الفناء فور الانتهاء من الامتحان ... إن شاء الله غدا تذهبي فورا لدكتورة فاطمة وهي تجلس بغرفة مجاورة للمدخل يمينا واطلبي منها الدخول للفناء للبحث عن البطاقة ... وفقك الله

    ردحذف
  109. كيف حالك يا دكتورتي الجميله هناء ؟

    سأتحدث عن موضوع التشويش و الكلام و الغش / في الحقيقه يادكتورتي الغاليه أننا في ظغط لا يعلمه إلا الله ، عنّي وعن صديقاتي نعاني من ظغوط نفسيه من الكليه ، في بداية الكليه و قبل انفجار المبنى كنت دائماً ما أخبر الجميع بأني لا أريد أن أتخرج و أني سعيده بأجوائها ، لكن الآن مجرد ما أن أدخل على القاعه حتى أصاب باكتئاب شنيع لا من رائحه ولا سلوكيات فظييعه ، حتى أن واحده من زميلاتي يراودها التفكير في ترك الدراسه ، جربت طريقة وهي أنّي أوجه الطالبات اللاتي يتحدثن أثناء المحاضره وفي طبيعيتي عصبيه فأنبههن بغضب و أشعر الآن أنه أصبح هناك فتور في بعض علاقاتي مع الطالبات اللاتي كانت تربطني معهم علاقه طيبه لأني في الغالب أوجه لهن أمراً بالإنصات بشدّه ... تعبت يادكتوره بجججد حتى الاستاذات يا دكتوره البعض لا يتفهم ما نحن فيه من ضغوط فيهدد و يتوعد و يشدد في أشياء لا ذنب لنا فيها ..
    و الغش أذكر مره في أحد الاختبارات في الفناء من أمامي و ورائي أنواع الغش لا أخفيك سراً أن أحداهن أصبحت لا أرى ورقتي منها من كثر مو وجهها عندي !

    أعتذر يا دكتوره على الإطاله بس أحس إني مليااااانه كلام :(

    ردحذف
  110. طيب يا أستاذه بالنسبه للسؤال اللي جميع الصور فها أخطاء فنيه عدا
    أنا حطيت الصوره اللي فيها توازن غير متكافئ لكن البنات قالوا أنها الأولى " صورة السفينه "

    ردحذف
  111. السلام

    ردحذف
  112. لانستطيع ان نحل امر التشويش ابدا

    ردحذف
  113. اهلين دكتوره هنــاء
    دكتوره بالنسبه لإقتراحك الي قلتيه في محله لكــن يادكتوره إذا احنا قلنالك امام الطالبات ان الطالبه بتتكلم لابد اننا نفقد العلاقه وبتتغير نظرات الطالبات امامنا (( انا بعرف انو ابدا مابيعجبك هذا الكلام بمعنى انو ليه بنستر عليها وهي الي مسببه الازعاج ))فبدلا يادكتوره من هذا اتمنى انك تعاملينهم بالغياب لان والله يادكتوره الطالبات الأغلبيه مايحضرون الى للحضور فقط

    والله ما اقدر اوصفلك يادكتوره قد ايه استمتعت اليوم بمحاضرة الانجليزي وحسيت اني اول مره اركز في المحاضره فعلا كانت قمه في الروعــه يعني والله مابتسمعي التشويش الي دائما بنسمعها في المحاضره ابدا غير صوت الدكتوره وانفعال الطالبات معها
    والسبب انو ماحضر الى تقريبا عشـــرين طالبه فقط
    فياليت انو البنات بيسمعو الي بتقوليه وعموما ان الاختبارات النهائيه على الابواب يعني كم محاضره ونخلص
    """ لكن في النهــايــة أقـــــــول """
    ((اعانك الله على ماتحملتيه مـــنا طوال التــرم ))

    وشكـــــــــــرا لك يادكتــوره وجزاك الله خير....

    ردحذف
  114. ربي يستر بس

    ردحذف
  115. السلام عليكم يادكتوره يوم الربوع اللي هو بكرا بتجينا ؟

    ردحذف
  116. إجابة سؤال صور الأخطاء في التصميم الفني هي "التوازن غير المتكافئ" لأن الثلاث صور الباقين بهم أخطاء وفقكن الله

    ردحذف
  117. أهليــن أخيتي ورحمة الله وبركاته، حينما نقوم بعمل ونحوله مبدأ عام يتبعه جميع المتضررين لن تستطيع الطالبات ذوات السلوك غير الصحيح الإساءة لأي منكن وإن حدث ذلك...فأين نحن يا عزيزتي من رسول الله وصحابته الذين تحملوا كثير من الأذى لنصرة الدين...وعموما علينا جميعا أن ندعوا لهم بالهداية ولنا بحسن التصرف...وفقك الله وأعانك على التركيز في المحاضرات وعدم الالتفات لأية مشتتات......

    ردحذف
  118. غدا الأربعاء...لا توجد محاضرة وسائل تعليمية...ولكن بمشيئة الله الأربعاء القادم ستعود محاضرتنا في توقيتها الأصلى...وفقكن الله

    ردحذف

تخيري أفضل عنوان . . . تخيري عنوان واحد . . . مرة واحدة