الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... أحبائي زوارمدونتنا... التكنولوجي Technology ذلك العملاق الذي احتل وبسرعة فائقة مكانة كبرى في حياتنا كبارا وصغارا. فنحن منذ أن نستيقظ من نومنا وحتى نعود إليه نتعامل مع الأجهزة التكنولوجية والتي تتزايد يوما بعد يوم، بدءا من الميقاتي، والآلات الحاسبة، والهواتف المحمولة، وأجهز الفيديو والكمبيوتر ووصولا لأجهزة استقبال بث الأقمار الصناعية والإنترنت. التكنولوجي Technology ذلك المارد أو العصا السحرية التي يمكنها أن تحقق لنا كل الأمنيات وتذلل كل العقبات، والتي أصبحت السبيل الأوحد لكل من يرغب في النجاح. التكنولوجي Technology تعد الآلات والأجهزة أحد شقيها، بينما يظل الشق الأعظم والمتمثل في التفكير متواريا في الظل يبحث عن من يخرجه إلى النور ويعينه على الظهور. فالتكنولوجي ما هي إلا منظومة متكاملة في إطار واحد تجمع بين الإنسان، والآلة، والأفكار. تعد هذه المدونة استكمالا لجهود موقع نحن وأطفالنا والتكنولوجي ومدونة أطفالنا والتكنولوجي "ويكي" المحاولة سد الثغرات المتعلقة بذلك المجال في المكتبة العربية، وعرض كل ما يتعلق بالتكنولوجي وعلاقتها بمرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد حتى الثمان سنوات، من أبحاث، وكتابات، ومناقشات عالمية وعربية. مستهدفين بذلك الوقوف على أفضل السبل لاستثمار تلك النعمة الإلهية لتخقيق النفع المرجو لنا ولأطفالنا الصغار. ويسعد إدارة المدونة استقبال مساهماتكم حول جميع الموضوعات المتعلقة بنا نحن وأطفالنا والتكنولوجي.وقد يعد الدور الأعظم لهذه المدونة كواحدة من منظومة أطفالنا والتكنولوجي الثلاثية هو استطلاع رأيكم في موضوعات مختلفة لذا نأمل دائما مراجعة تساؤلات استطلاع الرأي على الجانب الأيسر والمساهمة فيها.
زوروا منظومتنا الثلاثية:
نحن وأطفالنا والتكنولوجي
http://child-tec.net/
مدونة أطفالنا والتكنولوجي
http://child-tech.pbworks.com/

ينظر إلى رسائل المدونة . . . بالأسفل . . .

الأحد، 18 سبتمبر 2011

مهمة " تدوين الأنشطة المقدمة خلال المحاضرات وابتكار نماذج مماثلة لأطفال الروضة"

أخيتي . . . خصصت هذه الرسالة لاستقبال تدوينكن للأنشطة المقدمة من خلال المحاضرات وابتكار نماذج مماثلة مناسبة لاطفال الروضة
يراعى في التدوين ما يلي:
  • اقتراح اسم مناسب للنشاط يتوافق مع طبيعته.
  • وصفه باختصار ووضوح.
  • تحديد الأدوات والأجهزة والمواد والبرامج المتطلبة إن وجدت.
  • تحديد الأهداف العامة للنشاط (هذا بخلاف الأهداف الخاصة التي تختلف باختلاف المفاهيم المتناولة في النشاط).
  •  

هناك 40 تعليقًا:

  1. نـــدى فــالح الجـــهني10:53 م, سبتمبر 18, 2011

    نـدى فـالـح الجهني (شعبه ب)
    1-اسم اللعبه:الكلمه المفقوده
    2-الوصف:
    عباره عن مربع بداخله اعمده طوليه وافقيه وذالك لتقسيمه مربعات صغيره كل مربع يحتوي على حرف ثم نقوم بتكوين كلمات تكون حروفها ضمن الحروف في المربع بحيث يكون لكل كلمه حروفها الخاصه اي لايمكن ان تشترك كلمتين بحرف واحد ثم يقوم اللاعب بالبحث عن الكلمات وشطبها اما افقي او عمودي او مائل وبعد الإنتهاء يقوم بجمع الاحرف المتبقيه وتكوين الكلمه المفقوده
    3-الادوات والاجهزه والبرامج:
    برنامجword
    الطابعه والحاسب
    ورق طباعه قلم
    4-الاهداف العامه:
    -تعويد الطفل على مسك القلم
    -تدريب العضلات الصغيره للطفل
    -تعويد الصفل على تركيب كلمات
    -تهيئة الطفل لعملية القراءه
    الاهداف الخاصه:
    -ان يتعرف الطفل على فبلة المسلمين
    -ان يتعرف الطفل على الصفاء والمروه
    -ان يتعرف الطفل على الحج
    -ان يتعرف الطفل على العمره
    5-النشاط:
    م ح ر م ه
    ص ك ح ج ص
    ف ا ه ع ل
    ا ل م ب ا
    ء ر ك ع ه
    ه م ر و ه

    مكه مروه صفاء
    حرم صلاه حج
    مــــلاحظه
    لم استطع ادراج الجدول في التعليق
    هل المهمه كما هو مطلوب
    وشكـــــــــــــــــــراً

    ردحذف
  2. نـــــدى فـــالـــح الجـــــهني10:59 م, سبتمبر 18, 2011

    دكتورتي الفاضله:
    انا نسخة الجدول في التعليق ولكنه لم يظهر هل اطبع النشاط واُحضره لكي في المحاضره
    وشكــــــــــراً

    ردحذف
  3. هند خالد الرشود9:26 م, سبتمبر 20, 2011

    [URL=http://www.zshare.net/download/9451736122bbdf9a/]Presentation2.ppt - 0.28MB[/URL]

    : )

    ردحذف
  4. هند خالد الرشود9:28 م, سبتمبر 20, 2011

    http://www.zshare.net/download/9451736122bbdf9a/

    /*

    ردحذف
  5. ندى شكرا لك على مساهمتك ووفور تفعيل جسور سأفتح لكن مكان لوضع ملفات الأنشطة فيه فتابعي جسور يوميا بمشيئة الله أدام الله عليك نعمة الحماس والرغبة في إتقان العمل

    ردحذف
  6. هند كيفك . . . فين أنت وفين أيامك . . .عود أحمد
    لو ما وضعتيه من روابط أماكن اتحميل ملفات فرجاء إعادة رفع ذلك في المنطقة المخصصة التي سنقوم عملها في نظام جسور فتابعي لك الشكر
    وإن كان غير ذلك (أقصد الرابط) رجاء التوضيح

    ردحذف
  7. هند خالد الرشود10:55 م, سبتمبر 21, 2011

    هلا والله دكتورة هناء :$

    الرابط الثاني وليس الأول محمّل عليه الملف بإذن الله , محملته على موقع Zshare

    وجسووور : (
    مالقييت الماده !

    ردحذف
  8. شروق رمضان الجهني2:30 ص, سبتمبر 22, 2011

    لعبة الدوده
    الوصف:
    تقوم المعلمه بارسم وجه الدوده الحزينه علي السبوره وثم ترسم اجزاء الدوده وعلي كل جزء تضع حرف وتخبر الاطفال بان الدوده حزينهلازم نرتب اجزاءه عشان تصبح سعيده ثم يقوم الاطفال بترتيبها وبعد ذلك نغير وجه الدوده من حزين الى سعيد

    المواد المطلوبه:
    سبوره
    صورةلوجه الدوده واجزاءها مكتوب عليها حروف ومبعثره
    الاهداف العامه :
    1)ان يركب الطفل الكلمه بشكل صحيح
    2)ان يتذكر الطفل علي اجزاء الدوده

    الاهداف الخاصه :
    1)ان يتذكر الطفل الحروف السته المكونه للكلمه
    النشاط :
    يقوم الاطفال بترتيب اجزاء الدوده بشكل صحيح علي السبوره مثل :الزكاه

    ردحذف
  9. شروق رمضان الجهني1:39 م, سبتمبر 22, 2011

    مادة تطبيقات علي استخدام الحاسب في رياض الاطفال

    موجوده علي جسور ولكن رمز المقرر cs4014 الرقم

    الموجود بالجدول غلط

    انا عانيت الين طلعته من جسور واكتشفت ان الغلط بالرقم

    ردحذف
  10. شروق رمضان الجهني1:41 م, سبتمبر 22, 2011

    الرقم ( 4104 )الصحيح

    ردحذف
  11. اللّه يجزاك خير (L)

    ردحذف
  12. ندى سالم القرني12:13 ص, سبتمبر 23, 2011

    بسم الله وعلى بركة الله
    اسم النشاط:الكلمات المتقطعة
    وصف النشاط:عبارة عن جدول يحوي عدة مربعات, وتوجد عدة كلمات توزع حروف هذة الكلمات في المربعات, وعند اللعب يتم شطب حروف كل كلمة والحروف المتبقية يتم ترتيبها لتكوين الكلمة المطلوبة.
    الادوات :ورق – مرسام
    الاهداف العامة: -ان يتعرف الطفل على بعض الحروف المكونة للكلمات .
    -ان يتدرب الطفل على الامساك بالقلم.
    الاهداف الخاصة: -ان يستخرج الطفل حروف كلمة (الماء).
    -ان يرتب الطفل حروف كلمة (الماء).
    النشاط:
    س ب ح ر ء
    ح م ا ل م
    و م ك ا ط
    ت ب ر ة ر

    سمكة- بحر- بر-
    حوت – مطر
    الحروف المتبقية: حروف كلمة الماء

    ردحذف
  13. إدارة المدونة6:29 ص, سبتمبر 23, 2011

    شروق . . .نشكر لك إسهامك المتميز ونود أن يتحول ذلك النشاط إلى إصدار إلكتروني . . .
    بخصوص رمز المادة . . . عموما أهم اسم المادة بالعربي الرمز شيء تكميلي . . . لذا أرجو عند البحث استخدام الاسم العربي . . .
    أما أنا فعلي أن أتأكد أي الرمزين أصح وهذا لن يسبب لكن حاليا أية مشكلات . . .

    ردحذف
  14. إدارة المدونة6:33 ص, سبتمبر 23, 2011

    ندى . . . مرحبا نشكر لك مساهمتك في تدوين النشاط ولكن هل تقصدين اسمه الكلمات المتقطعة أم المتقاطعة
    عموما غن كنت حذفت الألف عمدا فهو أفضل لأن النشاط يختلف عن طبيعة الكلمات المتقاطعة ولكن فقط علينا أن نتأكد من صحة عبارة المتقطعة أم المقطعة أم . . .

    ردحذف
  15. بسمة ابراهيم زللي
    اسم النشاط : كلمة بين الكلمات

    وصف النشاط :
    يقدم جدول مقسم إلى مربعات (6مربعات بالعرض+6 مربعات بالطول) على سبيل المثال ويوضع في كل مربع حرف بحيث كل ثلاث أو أربعة أو خمسة أحرف بجانب بعضها طوليا أو عرضيا تشكل كلمة معينة ، ,أسفل هذا الجدول توضع نفس الكلمات تحت بعضها والمطلوب هنا أن يشطب على كل مربع موجود فيه حروف الكلمات الموجودة أسفل الجدول إلى أن ينتهي من هذا العمل ستظهر الكلمة المختبئة بعد أن شطب على الكلمات الموجودة حروفها داخل الجدول .
    الادوات و الاجهزة :
    ورقة وقلم – برنامج على الحاسب
    الهدف العام :
    - استخدام مهارات التفكير المتنوعة
    - تهيئة الطفل للقراءة والكتابة
    - تدريب التآزر الحسي الحركي
    الاهداف الخاصة :
    - أن يركز الطفل في استخراج الكلمة المختبئة
    - أن يميز الطفل بين أشكال الاحرف
    - أن يشطب الطفل الحرف المطابق للحرف الموجود في الجدول
    - أن يساعد الطفل صديقة في الحل
    - أن يكتشف الطفل الكلمة المختبئة

    ردحذف
  16. إسم اللعبـة : الكلمـه المختبئه
    الأدوات : ورقـه العمل + قلم رصاص
    الأهداف العامة : * أن يتعرف الطفل على الحروف التي أما مه
    * أن يتدرب الطفل على إمساك القلم وتدريب عضلاته الصغيره من خلال إمساكه للقلم
    الأهداف الخاصة : *أن يستخرج الطفل الكللمة المفقودهـ
    * أن يميز الطفل بين الأحرف ويتعرف على الفرق بينهما
    * أن يقوم الطفل بترتيب الاحرف المتبقيه
    * أن يتعرف الطفل على الكلمه المفقوده
    الطريقـه :
    عبارة عن جدول تقسم لمربعات يتم توزيع احرف الكلمات داخل كل مربع فعنداللعب يقوم الطفل بشطب
    احرف الكلمه الموجوده داخل كل مربع وينم ترتيب الكلمات المتبقيه ليتعرف على الكلمة المفقوده .
    ,

    مــرام سـالم الجهـني ...

    ردحذف
  17. السلام عليكم .. دكتوره (( نحن بشــر لدينا طاقـه محدوودهـ )) لذالك نتمنى ماتكثري علينا بالواجبات ...

    ردحذف
  18. صباح الجهني3:39 ص, سبتمبر 29, 2011

    دكتورتي الفاضله انا ماني فاهمه واجب اوراق العمل والنشاط وشكرا لكي

    ردحذف
  19. صباح الجهني3:44 ص, سبتمبر 29, 2011

    دكتورتي الفاضله لم افهم واجب اوراق النشاط وشكرا لكي

    ردحذف
  20. يا (بشــــــــر) أين تلك الواجبات . . . لم نطلب أية واجبات حتى الآن سوى أن نحاول توقع خصائص الحوار والتعليق الجيد . . . وما عدا ذلك إكستــــرا لا يشترط عمله

    ردحذف
  21. صبوحة . . . لم يطلب منك سوى إحضار ورقة العمل الثانية معك في المحاضرة نظري . . . أنا لم أطلب منك حل شيء ولا عمل شيء سوى طباعتها ووضعها في حقيبتك

    ردحذف
  22. دكتوره (( نحن بشــر لدينا طاقـه محدوودهـ )) لذالك نتمنى ماتكثري علينا بالواجبات << لا تعليق .
    وقفة تحية وشكر خالص الى من تعطينا أغلب وقتها الى دكتورة هناء.. فنحن بشر وكذلك دكتورة هناء بشر لكن الفرق بينها وبيننا أنها لا تتذمر من اعطائنا العلم ولكن نحن نتذمر ونتذمر ونتذمر غريب أمرنا ..أسأل الله تعالى أن ينصلح حالنا .. نعيد شكرنا وتقديرنا اليك دكتورة لا نملك إلا أن نقول لكي أنك فعلا (( صاحبة الأمانه العلمية ))

    ردحذف
  23. نسيبة حسن بحاري3:16 ص, سبتمبر 30, 2011

    السلامُ عليكم دكتورة هناء
    هذا نشاط الحروف المتقاطعة على البور بوينت


    http://www.4shared.com/document/qH3h2LQr/__online.html

    ردحذف
  24. دكتوره ماني فاهمه اي شئ ...ايش اللي ترسله لكٍ البنات (زي صفاء وندي).؟ وش قصه جسور سسسامحيني انا غيابي كثير بسبب ظروف ...‘
    :‘)

    ردحذف
  25. تهاني النزاوي9:33 م, أكتوبر 05, 2011

    الى الأخت
    6:04 م, أكتوبر 03, 2011
    بالنسبه لجسور اتبعي هذه الطريقه عند فتحك لصفحة جسور أكتبي عند اسم المستخدم tu وبعد ذلك الرقم الجامعي وعند كلمة المرور أو ( الباسوورد ) أكتبي 123 واذا لم يفتح معك هناك رقم مكتوب بنفس الصفحة وهو :290002199 اتصلي به وسيفيدونك
    عندما تفتح معك صفحتك بجسور ادخلي على بحث مقررات والتسجيل أدخلي اسم المادة: تطبيقات علي استخدام الحاسب في رياض الأطفال .أو رمزها وهو :CS4104
    وعندما تضغطي على اسم المادة سوف تظهر لكي صفحة بها اسم المادة :تطبيقات علي استخدام الحاسب في رياض الأطفال للدكتورة : هناء محمد عبدالرحيم.اضغطي على تسجيل ..وبالتوفيق

    ردحذف
  26. تهاني النزاوي10:09 م, أكتوبر 05, 2011

    الى الأخت
    6:04 م, أكتوبر 03, 2011
    لا تكتفي بالتسجيل فقط فهناك مهمات تتطلب أدخلي على المحتوى التعليمي وسوف تجدي شرح برنامج الساوند شاهديه كاملا وأبدي بمقترحاتك به ورأيك به..أتمنى أن يفيدك غيري بما سهوت عنه ..

    ردحذف
  27. تهاني النزاوي10:20 م, أكتوبر 05, 2011

    6:04 م, أكتوبر 03, 2011


    طريقة دخولك الى المحتوى التعليمي : عند فتحك لجسور وعند وجود المادة التي أضفتيها موجوده عن طريق دخولك اليها عبر مقرراتي الدراسيةاضغطي على رمزهاالذي بجانب اسم المادة سوف تظهر لكي صفحة سوف تجدي محتوى المقرر أدخلي اليه وسوف تجدي شرح برنامج الساوند شاهديه عن طريق ضغطك لمعاينة المحتوى وابدي برأيك حوله ..

    ردحذف
  28. تهاني النزاوي10:56 م, أكتوبر 05, 2011

    6:04 م, أكتوبر 03, 2011

    اما سؤالك عن ما يرسلوه الطالبات بهذه المدونه فعند دخولك لمدونة تطبيقات الحاسب سوف تجدي ثلاثة روابط
    ساحة مناقشات "التغلب على عقبة عدم مناسبة معمل الكمبيوتر لأعداد الطالبات"
    مهمة" تدوين الأنشطة المقدمة خلال المحاضرات وابتكار نماذج مماثلة لأطفال الروضة"
    مهمة "خصائص الحوار والتعليق الجيد"

    وعند دخولك لأي من هذه الروابط سوف تجدي قبل التعليقات شرح لما هو مطلوب أتمنى أن أكون أفدتك وأتمنى من غيري أن يفيدك إن شاء الله

    ردحذف
  29. إدارة المدونة12:00 ص, أكتوبر 10, 2011

    نسيبة أشكرك سأتابع تحميل الملف
    تهاني أشكر لك تعاونك مع زميلاتك

    ردحذف
  30. نهال الحربي6:50 م, أكتوبر 10, 2011

    السلام عليكم دكتورة هنـــاء

    هذا نموذج للرسوم المسلسة..
    [url=http://sub5.rofof.com/010dvwla10/Rswm_Msls'h.html][img]http://www.rofof.com/dw.png[/img][/url]

    ردحذف
  31. نهال الحربي7:05 م, أكتوبر 10, 2011

    عذرا الرابط السابق لايعمل

    هذا الرابط الصحيح..

    http://www.4shared.com/file/FsRPCR-Q/__online.html

    ردحذف
  32. إدارة المدونة7:27 م, أكتوبر 11, 2011

    أخياتي شكرا لكن
    ولكن من يكتب تعليق لا ينسى اسمه حفاظا على الدرجات

    ردحذف
  33. إسم اللعبة: رتب حروفي تعرف كلمتي.
    ****
    الوصف: عبارة عن مربع كبير يحتوي في داخله العديد من المربعات الصغيرة التي هي على هيئة صفوف وأعمدة بجانب بعضها وبداخل كل مربع من المربعات الصغيرة حرف وكل حرف يكون جزء من كلمة معينة ومفيدة قد تكون بشكل أفقي أو عمودي والمطلوب من هذه اللعبة أن يبحث الطفل عن الكلمات المذكورة ويقوم بشطب حروفها المكونة للكلمة نفسها وهكذا يكرر نفس الحركة في كل كلمة وبعد الإنتهاء سوف تكون هناك حروف متبقية فيقوم الطفل بجمعها وتكوين الكلمة المختبئة والمفقودة.
    ****
    الأدوات:قلم،ورقة عاديةأو ورقة عمل.
    ****
    الأهداف العامة:
    1- تعريف الطفل بالحروف الأبجدية.
    2- تزويده بالعديد من الكلمات والمفاهيم الجديدة.
    3- تنمية مهارة القراءة لدى الطفل.
    4- تنمية مهارة التفكير والبحث لدى الطفل.
    ****
    الأهداف الخاصة:
    1- أن يميمز الطفل بين الكلمات.
    2- أن يتنبأ الطفل الكلمة المختبئة أو المفقودة.
    3- أن يذكر الطفل الكلمة المفقودة.
    4- أن يتعرف الطفل على الحروف الأبجدية.
    5- أن يرتب الطفل الحروف المتبقية حلى يصل إلى الكلمة المطلوبة.
    ****
    لجينة أحمد القين.

    ردحذف
  34. إدارة المدونة5:52 ص, أكتوبر 14, 2011

    شكرا لك لجين أنت وزميلاتك

    ردحذف
  35. مها عبدالله بخيت العرفي9:15 م, أكتوبر 15, 2011

    أسم النشاط :الكلمات المفقوده
    وصـــــــف النشاط :عبارة عن جدول يحتوي على مجموعة من المربعات الأفقية والعمودية وتكون عدد المربعات متساوي وتحتوي المربعات على حروف وتكون اسفل الجدول مجموعة من الكلمات نبحث عن مكانها في الجدول ونشطب عليه حتى نحصل على الكلمة المفقوده
    الأدوات المستخدمة :
    ورقة –قلم
    الأهداف العامه :
    1- أن يميز الطفل بين الحروف .
    2- أن يتقن الطفل مسك القلم .
    3- أن يستخدم ملكة التفكير في البحث عن الكلمة .
    الأهداف الخاصة :
    1-أن يكتشف الطفل ما هي الكلمة المفقوده .
    2- أن يشطب الطفل الكلمات .
    3-أن يستمتع الطفل عند أستخراج الكلمة
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    وشكــــــــــــرااا

    ردحذف
  36. إدارة المدونة8:00 م, أكتوبر 17, 2011

    شكر لكن ولنبدأ في الأنشطة الجديدة التي قدمت في أوراق العمل ومقدمة موضوع البيئة التكنولوجية

    ردحذف
  37. عبير السحيمي4:01 م, نوفمبر 17, 2011

    1- تشجيع الطفل عالحوار
    2- شد انتباه الطفل وتشويقه
    3- استخدام الالفاظ المناسبة وانتقائها جيدا اثناء الكلام
    4-تنوع نبرات الصوت اثناء الحديث حسب نوع الموضوع 
    5-مراعاة الفروق الفردية اثناء التحدث 
    6-عدم الافراط فى الحركة اثناء الكلام 
    7-عدم ادخال لغات اجنبية اثناء التحدث بالعربية 
    8-اكتساب مهارة جذب الانتباه للحديث 
    9-انهاء المحادثة بصوت دافىء وبلباقة 

    ردحذف
  38. ( انا مجرد متصفحه للموقع ) وجدت تشابه الفكره بين الطالبات باختلاف المسمى اين الابداع والابتكار نريد تجديد الافكار

    ردحذف

أكتب تعليقك هنا - كتابة اسمك يزيد من فرص تواصلنا معك

تخيري أفضل عنوان . . . تخيري عنوان واحد . . . مرة واحدة