مرحبا... بالتحديات
مرت الأسابيع متلاحقة وها نحن بدأنا نغوص في أعمـــاق المواد ... فمن منا ستحصد الدر واللآليء الثمينات ...
نحن نحتاج الآن إلى وقفة مع أنفسنا هل كل الأمور على ما يرام أم هناك تقصير أو مشكلات...
إجلسي مع نفسك قليلا دون مشتتات...
وقومي بكتابة أسماء المواد التي تدرسينها وقيمي ما تم استيعابه منها... وأعيدي النظر في آدائك وفي سلوكياتك داخل المحاضرات...
حتى تصبحين أفضل وتلحقي بركب المجاهدات الفائزات...
لايزال أمامنا وقت فلا تضيعيه ونعود فنندم على ما فات...
والآن مع موضوع المناقشة الثالث وهو يتكون من جزئين
أولا:
أنت واحدة من اثنين (مبتكرة) فقومي برسم خريطة ذهنية لموضوعات محاضرة الوسائل السمعية لا تنسي أن تكتبي اسمك عليها...وسنقوم بعرضها لك في هذه الرسالة...
ويمكنك أن تكوني (ناقدة) فتتقدمين بالتعليق الناقد لخرائط زميلاتك المبتكرات المعروضة... مع الالتزام بموضوعية وأخلاقيات النقد البناء...المنطلق :
ـ من تناول الخريطة لجميع ماتم تقديمه في المحاضرة...
ـ الترابط والتشعبات الصحيحة بين الموضوعات الموضحة بالخريطة...
ـ سهولة ووضوح الخريطة وإمكانية استفادتك منها...
ـ فضلا عن الفنيات والجماليات
ملاحظة: في موضوعنا اليوم غير مسموح للمبتكرات أن يلعبن دور الناقدات
ثانيا:
أكتبي - بأسلوبك الخاص - مقال قصير لا يزيد عن فقرتين حول استخدام رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم للوسائل التعليمية بمفهومها الواسع لتعليم الصحابة الكرام رضوان الله عليهم... مع أهمية تحديد إلى أي نوع تنتمي تلك الوسيلة المذكورة والفائدة التي تحققت من استخدامها من بين الفوائد التي ذكرت في محاضرة مفهوم الوسائل التعليمية...
مرت الأسابيع متلاحقة وها نحن بدأنا نغوص في أعمـــاق المواد ... فمن منا ستحصد الدر واللآليء الثمينات ...
نحن نحتاج الآن إلى وقفة مع أنفسنا هل كل الأمور على ما يرام أم هناك تقصير أو مشكلات...
إجلسي مع نفسك قليلا دون مشتتات...
وقومي بكتابة أسماء المواد التي تدرسينها وقيمي ما تم استيعابه منها... وأعيدي النظر في آدائك وفي سلوكياتك داخل المحاضرات...
حتى تصبحين أفضل وتلحقي بركب المجاهدات الفائزات...
لايزال أمامنا وقت فلا تضيعيه ونعود فنندم على ما فات...
والآن مع موضوع المناقشة الثالث وهو يتكون من جزئين
أولا:
أنت واحدة من اثنين (مبتكرة) فقومي برسم خريطة ذهنية لموضوعات محاضرة الوسائل السمعية لا تنسي أن تكتبي اسمك عليها...وسنقوم بعرضها لك في هذه الرسالة...
ويمكنك أن تكوني (ناقدة) فتتقدمين بالتعليق الناقد لخرائط زميلاتك المبتكرات المعروضة... مع الالتزام بموضوعية وأخلاقيات النقد البناء...المنطلق :
ـ من تناول الخريطة لجميع ماتم تقديمه في المحاضرة...
ـ الترابط والتشعبات الصحيحة بين الموضوعات الموضحة بالخريطة...
ـ سهولة ووضوح الخريطة وإمكانية استفادتك منها...
ـ فضلا عن الفنيات والجماليات
ملاحظة: في موضوعنا اليوم غير مسموح للمبتكرات أن يلعبن دور الناقدات
ثانيا:
أكتبي - بأسلوبك الخاص - مقال قصير لا يزيد عن فقرتين حول استخدام رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم للوسائل التعليمية بمفهومها الواسع لتعليم الصحابة الكرام رضوان الله عليهم... مع أهمية تحديد إلى أي نوع تنتمي تلك الوسيلة المذكورة والفائدة التي تحققت من استخدامها من بين الفوائد التي ذكرت في محاضرة مفهوم الوسائل التعليمية...
ننتظر ... إبداعاتكن...ونقدكن... ومداخلاتكن... أحسن الله إليكن
أخياتي ... نرجو مشاهدة الخرائط الذهنية المقدمة من زميلاتكن بأسفل هذه الصفحة وتقييمها وفق المعايير المذكورة سابقا
أخيتي خديجة الرائعة بارك الله لك...أنتظر تعليقك السابق ...هنــــا
ردحذفأخيتي ميعاد أشكر لك خريطتك المتميزة وأنت دائما سباقة بالخير جعلك الله من السابقون السابقون
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:::
ردحذفبالنسبه للمناقشه الثانيه نذكر منها مثال :
(رسم يوضح الإنسان وأجله وأمله والأعراض التي تقابل)
خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا ، وخط خطا في الوسط خارجا منه ، وخط خططا صغارا و هذا الذي في الوسط وقال : هذا الإنسان ، وهذا أجله محيط به ، أو قد أحاط به ، وهذا الذي خارج منه أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا
..ماالوسائل التي استخدمهاالرسول في تعليم أصحابه ؟
أن الرسول المربي قد استخدم وسائل تعليمية متنوعة ما بين بصرية وسمعية بصرية، بما يتناسب مع مقتضيات الموقف التعليمي، وفي حدود الإمكانات المتاحة حينئذ.
ومن الوسائل التي استخدمها الرسول الكريمالإشارة بالأصابع; الإشارة باليد; الإشارة باليدين معًا: التشبيك بين الأصابع; الإشارة إلى الوجه والكفين: الإشارة إلى الفم: الإشارة إلى السمع والبصر: الإشارة إلى الصدر; الإشارة إلى الحلق: الإشارة إلى اللسان: استخدام الحصى: استخدام العصا: الرسم على الأرض: العروض أوالتوضيحات العملية: استخدام الأشياء الحقيقية.
السلام عليكم دكتورة الهمم / عندي كم سؤال كذا
ردحذفالأول بالنسبه للخرائط الذهنيه / هل من الممكن أن أقوم بعمل خريطه ذهني بالفوتوشوب أم أن الخرائط متقصره فقط على الكتابه باليد ؟
في المقال الشخصي القصير ذكرتي أنها يكتفى بفقرتين حسناً ، كل فقره كم تبلغ من الأسطر ؟
وجزاكِ الله كل خير
السلام عليكم (دكتورهـ , هنـــــاء ) وفقك الله
ردحذفنريد منك ان تأجلي عمل العرائس الى يوم الثلاثاء
لاني للان لم انتهي منها بسب الظروف جزاك الله خيرا
انتظر ردك....
تابع ::نوع الحديث في ماسبق الرسم على الأرض::::
ردحذفورد في السنة المطهرة أن الرسول لجأ في بعض المواقف التعليمية إلى استخدام الرسم في تعليم أصحابه رضي الله عنهم لتوضيح بعض المعاني المجردة لهم.. وهذه وسيلة تعليـمية ناجحة، إذ من المسلمات لدى التربويين في الوقت الراهن أنه كلما زاد عدد الحواس التي تشترك في الموقف التعليمي، زادت فرص الإدراك والفهم، كما أن المتعلم يحتفظ بأثر التعليم فترة أطول. وفي هذا الصدد يقول الصباغ: (أما الرسم فإنه أسلوب تعليمي يجلو الأمر ويوضحه أتم توضيح، وإنه لمستوى رفيع في التوجيه والإبلاغ أن يكون الرسم أداة في قوم أميين )
2- العروض أوالتوضيحات العملية:
هناك بعض الأعمال والمهارات الحركية التي تحتاج إلى تدريب عملي عليها لإتقانها على الوجه المطلوب، ولا يكفي فيها الشرح النظري، وهو ما أعنيه بالعروض أو التوضيحات العملية.
ولذلك نجد أن الرسول يقوم بتوضيح بعض الأعمال والشعائر توضيحًا عمليًا، وذلك مثل البيان العملي لأوقات الصلاة لمن سأل عنها، وقوله عقب ذلك: (وقت صلاتكم بين ما رأيتم ).
وقيامه بالوضوء أمام الصحابة، ثم قوله: (من توضأ وضوئي هذا... ).
أخيتي مرام الجهني فتح الله لك وأكثر من أمثالك
ردحذففيما يتعلق بالفقرة الثانية فهي صحيحة تماما أما الفقرة الأولى فطبعا نوع الوسيلة الرسم هنا عامة الأمر يتطلب تحديد أكثر لنوع الوسيلةأنا أريدك أن تخمنيه ولا أريد أن أقوله لك ولزميلاتك مباشرة
النوع المطلوب التعرف عليه
- ينتمي إلى الوسائل الرمزية البصرية وتعرضنا لمثال له في محاضرة يوم الأحد .... هل عرفتيه
أحسن الله إليك يا أخيتي الغالية
طريقة عمل الخرائط الذهنية
ردحذفما أروووووع أن نستخدم برنامج الفوتوشوب في عمل الخرائط الذهنية...انتظر إبداعاتك وعلى فكرة أنا أحب الفوتوشوب مثلك تماما
لا يشترط أن تنفذ الخرائط الذهنية يدويا
طول الفقرة المطلوبة في المقال
يمكننا أن نقول لا يزيد من 6 إلى 8 أسطر...والموضوع أكثر مرونة من ذلك...وفقك الله
موعد تسليم عرائس الإصبع
ردحذفأن تبرهني لي على مصداقيتك أمر هام جدا يمكنك أن تحضري يوم الاثنين بعملك غير المكتمل ثم تأخذينه معك وتكمليه
والسبب في ذلك إقناعي بأنك تجاهدين وأن الوقت أو الظروف لم تسعفك وبذلك لن تخسري فرصة الدرجة الكاملة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..
ردحذفيالغلا انالحد الآن ماخلصت عمل العرائس بس لومامداني اخلصو اجيبو لك بكره تشوفيه....؟؟
بارك الله فيك يادكتورهـ
ردحذفهو من نوع الوسائل البصريه فالطريقة التي استخدمها الرسول ممكن ان تكون من نوع الرسم البياني
دكتوره / هنــاء
ردحذفاجلي العمل الى يوم الثلاثاء لاني مامداي اخلص منه
والقماش ليس موجود لدي ولم اتمكن من الذهاب للمكتبه
لان المكتبه بعيده وشكراا
أخياتى ... من يطلبن تأجيل موعد التسليم رجاء مراجعة الرد المعنون بـ
ردحذفموعد تسليم عرائس الإصبع
مـــرام الجميلة
ردحذفاقتربت ولكن المسمى الصحيح لهذا النوع من الوسائل
الرســــــــوم التوضيحيــــة
كما سندرس عند شرح الرموز الصرية في مخروط الخبرة بمشيئة الله تعالى
هند...نشكرك على خريطة المفاهيم...أحسن الله إليك...وننتظر من زميلاتك التعليق
ردحذفدكتورة هناء
ردحذفلو سمحت ايش هو الايميل اللي نرسل له اعمال الباوربونت
البريد الإلكتروني الخاص بإرسال الوسيلة الإلكترونية باستخدام الباوربوينت هــو
ردحذفegypthm@yahoo.com
دكتور هناء
ردحذففين نلقى نموذج الاختبار في الموقع
نموذج الاختبار سيكون في نفس هذه المدونة على اليسار ولكن ليس الآن ... سيتم نشره في نهاية إجازة منتصف الفصل الدراسي
ردحذفوفقكن الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ردحذفبالنسبه للخرائط الذهنيه..
خريطة "ميعاد"
مختصره ولم تخل بالموضوع..
تتميز بالسهوله والوضوح وإستخدامها للألوان الذي بدوره يساعد على التشجيع وفتح النفس على المذاكره..
الله يعطيها العافيه..
خريطة "هند"
تتميز بالدقه والسهوله والترتيب والتنسيق الجيد..
والألوان أيضاً لها تأثير في التشجيع على المذاكره..
الله يعطيها العافيه..
ارشح خريطة "هند خالد"
لأنها شامله وملمه بالموضوع أكثر..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفمرحبا يا حنان...أشكر لك نقدك لقد كدت أفقد الأمل تماما في أي استجابات جعلك الله سباقة بالخيرات
بالطبع لن أستطيع أن أناقشك في تعليقك حاليا حتىأتيح الفرصة لزميلاتك للتفكير والنقد دون التأثر برأي...ولكن بشكل عام فقد امتلكت قدر من الدقة ولكن كانت هناك إشارة أن الخريطة الأولى لم تخل بالموضوع في حين أن تقييمك للخريطة الثانية أنها شامله وملمه أرجو مزيد من التوضيح إن اتسع وقتك
السلام عليكم..
ردحذفرأيي أن ميعاد استخدمت في عمل خريطتها أقل عدد من الكلمات اللتي تعبر عن المحتوى دون الخلل به..
وهند استخدمت مفردات أكثر وشملت الموضوع..
من وجهة نظري..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفدكتوره انا عملت الخريطه هل تاخذيها اذا احضرتها لك غدا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ردحذفالشكر للاخت ميعاد وهند علي الخريطه الرائعه
ولكن ارشح خريطه هند لانها اكثر شموليه ومرتبه بالنسبه للعين
ولكن هذ1 لا يعني ان خريطه الاخت ميعاد مخل هي ايضا شامله ولكن مختصره جدا وبها الكثير من الزخرفه الي تشتت العين
السلام عليكم دكتوره هناء
ردحذفدكتوره انت تبغينا نجيبلك جواب الاسئله الموجوده في المدونه لاني انا جاوبت عليها من يوم السبت
دكتوره انابعمل في الوسائل السمعيه قصة بعد ماعمل القصة هل اسئلهم اسئله في النهايه واجيب ورقه فيها صور الحيوانات التي ذكرتها في القصه ولافقط اجيب الشريط الكاسيت
ردحذف...وشكرررااا ....
السلام عليكم
ردحذفيادكتوره ايش نقول في بدايه الشريط مثلا نسيب مسافه بعدين نقول الموضوع بعدين نتكلم عن الموضوع ونطلب من الطفل مانريد وكمان ماذا نقول في نهاية الشريط وكمان كم المسافه بين مانطلبة من الطفل
وكمان طريقةالتخزين كيف ؟ مثلا نحطة في علبة
نيابة عن د. هنــاء
ردحذفتعتذر د.هناء عن متابعة الردود على تعليقات المدونة اليوم... وستعود للتواصل معكم من فجر غد بمشيئة الله مع خالص الدعاء بالتوفيق لجميع المساهمات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتوره /هنـــاء ممكن
ردحذفاستفسر منك بكره او يوم الاربعاء بخصوص البوربوينت واذا كان الوقت متاخر هل اجي ام لا مثلا الساعة 12 ظهرا
::::: وجزاك الله كل خير ::::
أشكر الجميع على النقد و التعليق و هذا نهج تطويري مفيد ،،
ردحذفولكن يظهر من بعض التعليقات انه يوجد نقص في معرفة ما هية الخرائط الذهنية.
فباختصار الخريطة الذهنية يجب ان تكون على شكل خطوط رئيسية و فرعية مشابهة لخلايا المخ تماماً لما في ذلك سهولة استيعاب المخ لها بجانبيه الايمن و الايسر ، و قد تخصص في ذلك المدرب العالمي توني بوزان و له مؤلفات في ذلك و كذلك الدكتور جمال الملا ، فلمزيد من المعرفة في ذلك يمكن الرجوع لمؤلفاتهم.
كما أنه توجد بعض المواقع توضح أشكال مختلفة من الخرائط الذهنية و يمكن النظر في هذا الرابط لمعرفة أشكال الخرائط الذهنية بأشكالها الصحيحة .
http://forums.way2allah.com/showthread.php?t=8561
وشكرا
دكتوررررررررة الله يسعدك اجلي تسليم عمل الوسائل السمعية بعد الاجازة ويكون التسليم السبت وراااح ادعيلك طول ما انا عايشه .....بليييييييز
ردحذف.. ياليت يادكتوره تاجلين عمل الوسائل السمعيه ليوم السبت لان والله مامدانا نخلص منه لان السبت والاحد كان عندنا اختبارات والاثنين اختبار قران والوقت ابدا مايسمحلنا انا نخلص منه يوم في يومين الله يسسسعدك يادكتوره اجليه لان والله شغله كثييره
ردحذفس: لما اختار إدجار ديل الشخص المخروطي أو الهرمي لاستعراض تصنيفه للوسائل التعليمية ؟
ردحذفصممه بشكل مخروطي بحيث انه مقياس مصغر للإنسان حيث يرمز رأس المخروط إلى العقل وقاعدته تمثل جميع الحواس التي يمكن أن تسهم في التعلم عن طريق الواقعيات.
قد بني هذا التصنيف على أساس درجة حسية الوسائل التعليمية ، فوضع في أسفل المخروط الوسائل التعليمية الحقيقية التي يمكنها تزويد التلاميذ بخبرات مباشرة واقعية ، ثم تلاها بالعينات و النماذج الحقيقية و المصنوعة المكبرة و المصغرة حيث أن هذه العينات و النماذج تمثل الواقع دون تعديل كبير والتي لديها القدرة على تزويد التلاميذ بخبرات شبه واقعية , بعد ذلك تدرج في تصنيفه في التعليم من المحسوس إلى المجرد حتى وصل إلى الرموز اللفظية.
س: لما لا نستطيع أن نعتبر الرحلات نوع من أنواع الخبرات المباشرة ؟
لأنه عندما يقوم الطلاب أو المتعلمون للمشاهدة أو الاستماع تكون الخبرة لها أثر قليل بعكس لو قاموا بأنفسهم فيكون أثر الخبرة التي يكتسبونها أكبر.
مثال: عند قيام الطلاب برحلة إلى المصانع سيشاهدون العاملين وطريقة عملهم , أما لو عندما يقوموا برحلة إلى جبل أو معلم من المعالم ( الأهرامات ) فهم سيستطيعون بأن يلتقطوا الصور ويكتبوا ملاحظات وفي النهاية كتابة تقرير عن الرحلة فيكون ذلك اكتسابهم للخبرة أكبر.
س: قمتي خلال المحاضرة بذكر أكبر عدد ممكن من الوسائل التعليمية التي تعرفينها وكتابتها في دوائر والآن قومي بتربيط هذه الدوائر بخطوط ربط بناء على تصنيفات إدجار ديل في مخروط الخبرة:.
الرموز اللفظية
الرموز البصرية -----> البوربوينت
التسجيلات الصوتية -----> الوسيلة السمعية ( شريط الكاست )
الأفلام المتحركة
التلفزيون التعليمي -----> البوربوينت – فلم تعليمي
المعارض والمتاحف
الدراسات الميدانية
العروض العملية
الخبرات الممثلة -----> عرائس المارينوت
الخبرات المعدلة -----> الأحجية ( Models ) – عرائس الإصبع ( Models – Specimen ) – العرائس القفازية ( Specimen ) – الكتاب المجسم ( Models )
الممارسات الواقعية
س: تعرفي على جميع مكونات الرسوم التوضيحية المستخدمة لشرح مخروط الخبرة ودربي نفسك على رسمها بمفردك:.
وجدت صورة موضح بها وهي بالتأكيد ستسهل العملية من حفظ وفهم ومعرفة ترتيب المخروط.
يا احلى دكتورة بتجلي العمل وراح حق الوسايل السمعية ادعيلك ..
ردحذفحنان...أشكر لك تعقيبك
ردحذفشروق...ربما نقدك صحيح ولكن ما قامت بعمله ميعاد يطلق عليه خريطة ذهنية وهي مثالية تماما تصميما وزخرفة فمن خصائص الخرائط الذهنية الزخرفة واستخدام الصور لسهولة تكوين الصورة الذهنية وليست لتشتيت الانتباه أما ما عملته هند يطلق عليه خريطة المفاهيم وهي أيضا تقدمها بشكل نموذجي...أشكر لك تقييمك ونقدك الدقيق وفقك الله
أخياتي...مرحبا بخرائطتكن الذهنية في الوسائل السمعية وفي جميع الموضوعـــات التـــالية لهـــا
ردحذفأخياتي...أنتظر منكن الرد على التساؤلات الأربعة المذكورة في المدونة وطبعا عليها درجات إكستــرا
ردحذفالوسيلة السمعية (القصة)
ردحذفمطلوب فيها أسئلة حول القصة في نهايتها مع ترك مسافة للإجابة عليها وعمل رد فعل مشجع للطفل
إذا أردت أن تستخدمي مع ذلك ورقة عمل مغلفة حراريا ويقوم الطفل بالإجابة على أسئلة القصة عن طريقها فلا مانع ...
أما أن يتم تقديم الشريط بمفرده فهذا أمر لا يفي بالمعايير المحددة...وفقك الله
أسئلة حول الوسيلة السمعية:
ردحذف(ايش نقول في بدايه الشريط )
كلمة ترحيبية ويمكن مقدمة من عبارة أو اثنين أو أو ثلاثة على الأكثر: مثلا أهلا بكم سنكتشف اليوم ما بالمطبخ...هيا نبحث عن البطاقة التي بها صورة المطبخ.....وهكذا
ــــــــــــــــــــــــــ
(ماذا نقول في نهاية الشريط)
أي كلمة استخلاصية
كان جهد رائع انتهت الألعاب إذا أردت اللعب ثانية اقلب الشريط
ــــــــــــــــــــــــــــ
(كم المسافه بين مانطلبة من الطفل)
قمي بتنفيذ المهمة ببطء بما يتناسق مع سرعة الطفل واحسبي المدة...يمكن الاستعانة بأداء طفل حقيقي
ــــــــــــــــــــــــــــــ
(طريقةالتخزين كيف ؟ مثلا نحطة في علبة)
أي طريقة تخزين بحجم مناسب وجاذبة وتعرض ما بداخلها بشكل جيد وتكون محكمة الغلق وسهلة الفتح
وفقك الله وأعتذر عن تأخير الرد
أخياتي... أنا انتظركن في أي وقت لتوضيح ما تردن من جزئيات فأهلا بكن..........
ردحذفميعاد...أشكر لك مداخلتك لتوضيح الخرائط الذهنية
ردحذفهند...أشكر لك إجاباتك ...
ردحذففي السؤال الأول كان ردك مبتكر ا وجديد وإذا ترجم بالإنجليزية ربما تبناه كثير من الباحثين
بالنسبة لسؤال الرحلات...كل ما ذكرتيه رحلات فلما فلاقت بين نوع وآخر...أنت بشكل ما في طريقك للحل وستتعرفين عليه بدقة في محاضرة الأربعاء
أشكرك عل بقية الإجابات ووفقك الله
إعلان هام ... أخياتي طالبات الفرقة الثانية
ردحذفبناء على طلب بعضكن ولسان حال معظمكن فقد تم تعديل في كيفية وضع درجات الوسيلة السمعية كالتالي:
الطالبات اللاتي سلمن في الموعد حتى الأربعاء 30/4/1431 لهن الحق في الحصول على الدرجة الكاملة
الطالبات اللاتي سيسلمن الوسيلة السمعية يوم السبت الأول بعد العودة من إجازة نصف الفصل الدراسي مباشرة 10/5/1431 تخصم من درجاتهن في الوسيلة (درجة ونصف تأخير)
ولا مجال لتسليم الوسيلة السمعية بعد تلك المواعيد المحددة وهي
الأربعاء 30/4
السبت 10/5 بخصم درجة ونصف
السلام عليكم /دكتورة هنـــاء
ردحذفدكتوره اريد ان اعرف كيف اعمل تقفيل بالبوربوينت
بعد ماأنتهيت بعمنى لماتفتحيه يبدا اللعبه مايكون شراائح
::: وشكراا :::
وعليكم السلام والرحمه
ردحذفطريقة حفظ العمل لعمله مباشرة خلال فتحه
حفظ بإسم ~> نختار الاسم المراد حفظ العمل عليه ~> Power Point Show ( الصيغة )
بالتوفيق (F)
جزاك الله خير ياهند ووفقك وين ما رحتي
ردحذفيا ســــــــلام أخيرا وصلنا لمرحلة أن نتبادل معا المعلومات دون انتظار رد من الدكتورة لا تدريان كم سعادتي اليوم وفقكن الله وشكرا لك يا هنــووودة
ردحذفدكتورة لوسمحتي ابغى اسأل عن عرض البوربوينت
ردحذفالمطلوب عشره العاب في الصفحه الرئيسية
كل لعبه شريحه وحدة فقط بمعنى ان يكون هناك اختيار واحد فقط وتخلص اللعبة ؟؟؟ مضبوط الكلام ولا
وإذا مثلا سويت خمسة العاب رئيسيه تتكلم عن مواضيع مختلفة
وداخل كل لعبه رئيسيه لعبتين (شريحتين)
هل تعتبر عشرة العاب ؟والمهمة كاملة ؟
وشكرا
السلام عليكم اختي بدور العمري
ردحذفاتوقع ان مهمتك كامله لان الدكتوره تبغى عشره شرائح العاب غير المقدمه وشريحة(احسنت - وحاول )
ودام انتي عملتي عشرة العاب تكفي بس مثل ماقلتي العبه الواحده فيها شريحتين بس العبه في الشريحة الاولى تختلف عن العبه في الشرحه الثانية
هذا ماعرفته من الدكتوره
وانتظري ايضا رد الدكتوره للتأكيد ..
بدور أهلا بك
ردحذفمرام جزاك الله خيرا فكم أنا سعيدة بتوليكم مهمة الرد بارك الله فيكن وأكثر من أمثالكن فهذا قمت النجاح جعلكم الله من الناجحين والموفقين
تمام يا بدور ما قالته مرام
وأود فقط أن أستوضح منك - عبارة اختيار واحد -
لاحظي أن سؤال كل لعبة ينبغي أن يكون له أكثر من خيار يعني أسئله أين المثلث ويكون عندى أربعة أشكال هندسية أحدها أو أكثر مثلثات والباقين أشكال أخرى تمثل الإجابة غير الصحيحة فإذا كنت ستقومين بعمل عشرة شرائح بها ما يشبه ذلك المحتوى فعلى بركة الله
وفقكن الله
شكرا يااختي مريم
ردحذفماقصرتي
الله يعطيك العافيه دكتوره
والكلام اللي قلتيه هو اللي في بالي
اجازه سعيدة ^_^
السلام عليكم ورحمه االله وبركاته
ردحذفدكتوره ممكن تشرحي طريقه ارسال العرض عن طريق الايميل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ((اختي))
ردحذفاذا كنت تريدين ارسال العرض عن طريق الايميل (هوتميل)
اولا
تفتحين مجلد جديد على سطح المكتب ثم تضغطي بجانب المجلد الزر الايمن من الماوس ثم تدخلي على WINZIP ثم ADD TO تضعين فيه الملف وجميع الاصوات التي ادخلتيها بالبوربوينت
بعد ذلك افتحي الهومتيل ثم تدخلين عند ارفاق ثم الملف
بعد ذلك تضعيع ايميل الدكتوره في مربع(الى)
وتكتبي اسمك في(الموضوع )
ثم الملف المضغوط
اتمنى اني افدتكي وان يكون ماذكرته صحيح....
شكرا حبيبتي الله يعطيك الف عافيه
ردحذفعادي لو اسوي لعبتين ؟؟
ردحذفيبنات عادى لو اسلم العمل اليوم
ردحذفاختي السائله عن ارسال العرض نسيت ماقلتلك
ردحذفقبل فتح الًWINZIP ضعي الملف والاصوات في المجلد الجديد ثم بعد ذلك افتحي الWINZIP
الاخت الي تسال عن تسليم العمل عادي لو ترسليه
ردحذفاش تقصدين بلعبتين يعني شريحتين
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفأخياتي القديرات ... أفتقدتكن هذه السويعــات
ردحذفأشكرك أخيتي التي قامت بالرد على طريقة حفظ ملف اللعبة في صورته النهائية كما أشكر الأخت السائلة
ولكن أخيتي القائمة بالرد لما لم تذكري اسمك فهذه المشاركات بلا شك من إكسترا المادة...مرام أشكرك ثانية...وجميع الردود الواردة صحييحة ودقيقة أحسن الله إليكـــــــــن جميعا
تنويــــه هـــام
احتراما للغتنا العربية أود أن أعتذر عن خطأ في تهجي وقع مني في أحد الردود
فقمة النجاح بالتاء المربوطة وليست المفتوحة
أخيتي "كلمة في أذنك"
احرصي على احترام اللغة العربية فهي لغة القرآن
وفقنا الله لما يحبه ويرضاه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفأهلا بك...هل نسيتي ما وددت قولــــــــــه؟!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفدكتوره انا مااعرف ارسل عن طريق الايميل هل تقبلي العمل عبر السي دي شكرا لكي
دكتورتي العزيزه لقد ذكرت اسمي في الرد الثاني
ردحذفلاني نسيت ان اكتب اسمي اثناء الرد الاول
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفأحد معايير تقييم الوسيلة الإلكترونية هي إرسالها عبر البريد الإلكتروني...نحن نحاول جاهدين أن نربطكن ولو لمرة واحدة باللغة التي ستحدثن بها خلال أعوام قليلة حاولي واستعيني بمن يعرف لإرسال عملك عبر البريد الإلكتروني مع خالصدعائي بالتوفيق
مـــرام أنت ثانية...بارك الله لك ووفقـــك
ردحذفدكتورتي اناحاولت بكل الامكانيات ان ادخل صوت
ردحذففي عملي البوربوينت لاكن لايدخل يكون الصوت بعد التسجيل فارغ فاذا ارسلتلك الملف هل تقبليه بدون الصوت .........
(دكتورتي نعم هو انا مرام الجهني )
يا مرام أنت من السباقات بالخيرات...ولا يعنيك أمر الدرجات...ولكن نحن لدينا معايير لتقييم اللعبات
ردحذفأود أن أحدد معك سبب المشكلة فلا يمكن أن يكون جهازك بلا كرت صوت
هل جهازك يصدر أصوات؟
هل دخلتي في أمر خيارات الصوت الذي شرحناه في المحاضرة وتأكدتي أن أن الميكرفون معلم عليه صح؟
هل جربتي استخدام ميكرفون خارجي ووضعه في مكانه الصحيح ومحاولة التسجيل من خلاله؟
مرمورة...التعامل مع التقنيات يتطلب مزيد من المثابرة والمحاولة جاهدي ولا تيأسي وستنجحين بمشيئة الله وحينها ستستمتعين بطعم النجاح...وفقك الله
السلام عليكم
ردحذفدكتورة متى تنزلين نموذج للاختبار في المدونه وين تنزل
دكتوره ممكن اعرف كيف استخدم في البوربوينت ان ارجع للصفحة الرئيسيه و الشريحه قبل الاخيرة وكيف يضغط على اللعبة الاولى ويطلعله الشريحة
ردحذفلاني مررره حاسه اني ملخبطه فيها مابيزبط معايا
وشكرا
اختي ساره هذي الطريقة التي تريدينها كلها من خلال الاجراء بحيث انك تضغطي على اللعبة الاولى بالماوس فتفتحين ادراج ثم اجراء ثم تختاري اولا النقر بالماوس وليس مرور الماوس ثم اختاري ارتباط تشعبي اذا اخترتي ارتباط تشعبي اختاري شريحة... امامها3 نقاط واختاري منها شريحة اللعبة التي تريدينها وتعملي في كل الشرائح التي تريدين ان يكون فيها اجراء لاكن يختلف فقط الشريحة (ان شاء الله اني وصلتلك المعلومه)
ردحذفيادكتوره انا عملت مثل ماشرحتي في المحاضرة ومثل ماقلت الصوت فارغ مايطلع لاكن ان شاء الله عند محاولتي للمره الثانيه يضبط معاي
ردحذفالله يعطيك العافيه يامرام لاكن
ردحذففي اي شريحه نضع انهاء العرض
وشكرا
آمين يعطيعا وإياك
ردحذفيوضع زر إنهاء العرض في جميع الشرائح
الاختبار الإلكتروني سيوضع في هذه المدونة يسارا في آخر يومين من الإجازة بمشيئة الله تعالى
ردحذفhttp://arb-up.com/zqc9gq09gz3w/map_-_dr.hanaa.html
ردحذفتفضلي يا أستاذتي الغاليه هذه خريطتي الذهنيه لمحاضرة ( الوسائل السمعية ) باستخدام الفوتوشوب - لا أعلم إذا كان موعد التسليم انتهى أم لا ، إذا كان موعد التسليم فائتاً فلا يمنع أن يستفيد منها الجميع لمن أراد فحقوق النشر ليست محفوظه :d .
أتمنى أنِّي أوفيت الموضوع حقًَّه
http://www.alamuae.com/up/uplong/Untitled-2239045946823502.jpg
ردحذفرابط آخر
يادكتورةلازم نحط صوت عند سؤال ولايكفي كتابة السؤال فقط والازرة ايش نحط في الشريحة
ردحذفيادكتورة لازم نسجل صوتنا
ردحذفويش المعايير للوسيلة
وشكرا
الصـــــــــــوت هام جدا جدا ولا يمكن أن نكتفي بكتابة الأسئلة أو افتراض فهمها من الصور
ردحذفلا يشترط أن يكون الصوت المسجل صوتك يمكن الاستعانة بآخرين مع قيامك بالتدريب الكافي لهم
أما عن سؤال
"إيش نحط في الشريحة"
فلو كما فهمت ... فالله يعيننا ويعينك ضعي ما يقدرك عليه الله...يمكنك مراجعة تعليقات زميلاتك السابقة
أما فيما يتعلق بمعايير التقييم فقد أخبرت في المحاضرة أني لن أضعها في المدونة عليكن الانتباه...كذلك يمكنك استخلاصها من تعليقات زميلاتك وفقك الله وأعانك
فاطمة مزيد أشكرك وكذلك أشكر
ردحذفمرام سالم الجهني
على الخرائط الذهنية الخاصة بكن.. وأعتذر عن تأخر نشرها نظرا لبعض المشكلات الفنية
فأنتظروا قريبا خريطة مرام وفاطمة وفقهن الله
اختي السائله عن معايير الوسيله
ردحذفجميع المعايير السابقه التي سبق دراستها لتقييم الوسيلة
2- وجود مقدمة منايبة وبها اصوات وايم اللعبة
3- الصوره المستخدمه مناسبه واواضحة وذات جودة عاليه
ويفضل بان تكون من نوع واحد
4-تكون عشرة لعب شرائح
5-وجود ازرار الخروج والقائمة الرئيسيه في جميع الشرائح
6- ابتكار افكار متميزة
7- برمجة صحيحه وتحرك بين اجزاء اللعبة يعتمد على الازرار والمناطق النشطة التي قمت بعملها
((هذا مااتذكر من المعايير وفقك الله))
دكتوره لمانختار انهاء العرض ونفتح الاجراء اش نختار من ارتباط تشعبي شريحة ايش هل نختار شريحة انهاء العرض
ردحذفالاختبار يوم الاحد ثاني اسبوع بعد الاجازه
ردحذفوبالتوفيييييق للجميع
متى اخر يوم لتسليم عرض البوربوينت
ردحذفاخر يوم هو يوم الجمعة
ردحذفدكتوره ممكن اعرف اش يكون اسم موضوع اللعبه في عرض الاقتصاص لاني جبت صور مختلفة حيوانات وحدائق فعملت فيها اقتصاص هل العمل صحيح واش يكون اسم الموضوع وشكرا
ردحذفمرام...أشكرك على الرد في غيبتي يارب أراك من الفائقات والأستاذات في غضون قليل من السنـــوات
ردحذففما أجمل أن تجدي من ينوب عنك بهذه الكفاءة والدقة ويجعلك تشعرين بالراحة والأمان...هذا أمر نادر جدا وجدا... ولكنه ظهر على أيديكن
ولكنني بالفعل كنت أود قصر معايير الوسيلة الأخيرة على ما قيل في المحاضرة ... محاولة ضاغطة للاهتمام بما يقال فيها وكتابته...وأن لا تكون جميع الأمور متاحـــة
عموما حصل كل الخيـــر أشكر لك جهدكوأحسن الله إليك
أخيتي السائلة عن إجراء إنهاء العرض ... أعتذر عن تأخير الرد ولكن تخمينك كان في محله الإجراء الذي يتم اختياره هو
ردحذفإنهاء العرض
وفقك الله
أخيتي السائلة اسم اللعبة
ردحذفالمستخدم فيها تكنيك الاقتصاص...الأمر لك يمكن ابتكار أي اسم يجذب الأطفال أو يعب عن مضمون اللعبة...فربما كانت الصور المختارة يتطلب فحصها ودراسة ما بها كنوع من أنواع تعلم مفاهيم ما وعموما إليك بعض الاقتراحات...
ابحث عن الإجزاء المختبيئة
الصور الناقصة
أين الجزء الناقص؟
وفقك الله
السلام عليكم..
ردحذفدكتور معليش إذا يمديك تسوي لنا ايميل تاني في الهوت ميل عشان نرسل العمل عن طريقه..
لأنو ماهو راضي يرسل معايا للياهو..!
عن طريق الهوت ميل..
وماعرفت ارسل من الياهو..
السلام عليكم
ردحذفاشكركم على ابدعاتكم في الخرائط
وجهة نظري
اعجبتني خريطة هند خالد لانها واضحه بانسبه لي سهلة الاستيعاب واستخدمة الالوان أما خريطة ميعاد
لاتعجبني الخطوط المائله فيها
البندري الحربي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ((اختي حنان ))
ردحذفان شاء الله باساعدك في ارسال الملف
اولا اذا كنت بترسلين من الهوتميل مثل ماذكرت الدكتوره لما بتفتحي الهوتميل ابتفتحي البريد ثم ارفاق ثم الملف لاكن لازم يكون المجلد على سطح المكتب ثم تختاري الملف
تضعين ايميل الدكتوره عند الى
واسمك في الموضوع ثم تضين ارسال(( لاكن عندما تضغطي على ارسال لاترسلين الى وانت متاكدة من ان الملف اكتمل))
اما اليـــاهــو
اولا: تفتح بريدك الياهو وتضغط على compose
ثانيا : تكتب اسم ايميل المرسل اليه في (( to))
ثالثا: تكتب اسمك في(( supject))
رابعا:لارسال الملف تضغطي على(( from ))
لاكن تاكدي ايضا من رد الدكتوره
لاني ماني متاكده من الارسال في الياهــو
وجربي الان بالهوتميل وان شاء الله بينرسل معك
واتمنى اني افدتك))..
دكتوره هناء : شلون أسوي طريقة النقر على الصوره ؟
ردحذفاختي الكريمه اسمحي لي ان اساعدك اذا كنت تقصدين النقر
ردحذفبالصوره يعني لماتضعي سهم الماوس على الصوره يطلع الاجابه خاطئه او صحيحه او الصوت جميع هذه الاشياء من خلال الاجراء ومثل ماشرحت الدكتوره بان تضغطي على الصور ثم ثضغطي ادراج ثم حركات ثم اجراء وتختاري مرور الماوس ثم ارتباط تشعبي
اما اذ كنت تقصدين النقر بالماوس يعني مايطلع الصوت او الصوره الى بالنقر تضغطي على حركات ثم حركات مخصصه ثم تختاري البدء عند النقر
((اتمنى اني افدتك ))
السلام عليكم دكتوره اذا جبت العمل يوم السبت
ردحذفبالسي دي تقبليه
,m
ردحذفد.هنااشعر بالاحباط الشديد من هذة المادة لانها تحتاج الى كتابة وانا اركز فقط في الربع الساعة الاولى فقط ثم يقل التركيز تدريجياوالمشكلة ان هذة المادة تحتاج الى كتابه طوال المحاضرة ارجوكي ساعديني بأي طريقةفأنالااريد ان اخسر حتى الدرجة الواحدة فهي تعني لي الكثثثيير؟وهل انا فقط من يعاني(يامعين اعني) .
ردحذفشريحه الصح والخطا كيف نحط فيها رجوع واحنانستخدمها في كل شريحه
ردحذفوانها العرض يكون في كل شريحة ولابس رجوع للشريحه الثانويه وخروج للشريحه الرئيسيه
ولازم نحط مؤثرات في اللعبة
وشكراااا
اختي السائله عن شريحة الصح والخطا بس نعمل واحد شريحه صح واحد شريحه حاول مرة اخرى
ردحذففمن خلال الاجراء على شريحه الالعاب الختياري تضغطي على الاختيار الاول ثم ادراج ثم اجراء ثم مرور الماوس فوق انتي تختاري من الرتباط التشعبي الشريحه صح اذا كانت الاجابه صحيحه وخطا اذا كانت خاطئه وتضعين في الشريحه الصحيحة العودة للصفحة الرئيسيه واما الشريحه الخاطئه العوده للشريحه الاخيره المعروضه
واما انهاء العرض في كل الشرائح
وبالنسبه للمؤثرات لاعلم لاكن الاكيد تضعين اصوات مثل صوت اضغط هنا لتلعب مرة اخرى
((
وفقك الله واتمنى اني وصلتلك المعلومة ))
السلام عليكم
ردحذفدكتور اش قلتي بتقبلين عملي بالسي دي ام لا
وعليكم السلام ورحمة الله
ردحذفاختي السائله عن العمل بالسي دي انا سمعت الدكتوره قالت مابتقبل عمل بالسي دي لما سالوها الطالبات
فانت حاولي انك ترسلي الملف بالبريد
ولاكن اذا اردت الاستفسار من الدكتوره انتظري ردها
لاكن حبيت اساعدك
مرام جزاك الله خير على ردك
ردحذفبس انا حاولت ارسله بالبريد لاكن مابينفع معي ماينرسل
ابد فاتمنى منك يادكتوره تاخذيه بالسي دي
وانا انظم اليكي
ردحذفاشعر بالحباط الشديد في هذة المادة
مشكوووووره مرام على الشرح..
ردحذفالله يعيطك العافيه..
مرام شكراً يا وردة المكان :")
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :
ردحذفبالنسبة للخرائط التشعيبية مايميز خريطة صديقتنا هند خالد هو الترتيب والوضوح وطريقة تسلسلهاا من اعلى الى اسفل وهادا ماافتقدتة خريطة صديقتنا ميعاد فكان ترتيبهاا من الوسط ومن ثم تشعبت .. مما اضاع اساس الخريطة ..
وبالنهاية اشكركم صديقاتي ..
مروة صالح
السلام عليكم
ردحذفاشكر الاخت ميعاد وهند على الخريطه
فكلاهما كان واضحا ومرتبا
أخياتـــــي القديـــــــــرات
ردحذفأعتذر عن تأخير الرد على بعض المداخلات ولكن الحمد لله
أن أعانني بأخيتي القديرة الرائعة مرام لها منّي كل التقدير والســـــــــــلام
أخيتي السائلة عن تسليم اللعبة الإلكترونية عل سي دي
ردحذفحاولي فلا يوجد أي فرق بين إرسال بريد إلكتروني إلــــــــي بريد إلكتروني عنوانه ياهو أو هوت ميل أو جي ميل كلها ياعزيزتي واحدة هي مجرد عناوين ... جاهدي بدلا من فقد الدرجات الأمر أسهل مما تتصوري