الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... أحبائي زوارمدونتنا... التكنولوجي Technology ذلك العملاق الذي احتل وبسرعة فائقة مكانة كبرى في حياتنا كبارا وصغارا. فنحن منذ أن نستيقظ من نومنا وحتى نعود إليه نتعامل مع الأجهزة التكنولوجية والتي تتزايد يوما بعد يوم، بدءا من الميقاتي، والآلات الحاسبة، والهواتف المحمولة، وأجهز الفيديو والكمبيوتر ووصولا لأجهزة استقبال بث الأقمار الصناعية والإنترنت. التكنولوجي Technology ذلك المارد أو العصا السحرية التي يمكنها أن تحقق لنا كل الأمنيات وتذلل كل العقبات، والتي أصبحت السبيل الأوحد لكل من يرغب في النجاح. التكنولوجي Technology تعد الآلات والأجهزة أحد شقيها، بينما يظل الشق الأعظم والمتمثل في التفكير متواريا في الظل يبحث عن من يخرجه إلى النور ويعينه على الظهور. فالتكنولوجي ما هي إلا منظومة متكاملة في إطار واحد تجمع بين الإنسان، والآلة، والأفكار. تعد هذه المدونة استكمالا لجهود موقع نحن وأطفالنا والتكنولوجي ومدونة أطفالنا والتكنولوجي "ويكي" المحاولة سد الثغرات المتعلقة بذلك المجال في المكتبة العربية، وعرض كل ما يتعلق بالتكنولوجي وعلاقتها بمرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد حتى الثمان سنوات، من أبحاث، وكتابات، ومناقشات عالمية وعربية. مستهدفين بذلك الوقوف على أفضل السبل لاستثمار تلك النعمة الإلهية لتخقيق النفع المرجو لنا ولأطفالنا الصغار. ويسعد إدارة المدونة استقبال مساهماتكم حول جميع الموضوعات المتعلقة بنا نحن وأطفالنا والتكنولوجي.وقد يعد الدور الأعظم لهذه المدونة كواحدة من منظومة أطفالنا والتكنولوجي الثلاثية هو استطلاع رأيكم في موضوعات مختلفة لذا نأمل دائما مراجعة تساؤلات استطلاع الرأي على الجانب الأيسر والمساهمة فيها.
زوروا منظومتنا الثلاثية:
نحن وأطفالنا والتكنولوجي
http://child-tec.net/
مدونة أطفالنا والتكنولوجي
http://child-tech.pbworks.com/

ينظر إلى رسائل المدونة . . . بالأسفل . . .

الأحد، 14 مارس 2010

موضوع المناقشة الثاني

أخيتي القديرة طالبة الفرقة الثانية للعودة إلى الرسالة السابقة واستعراض تعليقاتها يرجى الضغط على عنوان
"فصل دراسي جديد خطوات نحو مستقبل سعيد" في يسار الشاشة تحت شهر فبراير

والآن...موعدنا مع موضوع المناقشة الثاني وهو مكون من جزئين الأول

مسابقة أفضل كتابة ملاحظات...

لمحاضرات موضوع "تصميم الرسائل المرئية المسطحة الثابتة" ويمكنك في هذه الحالة أن تكوني واحدة من اثنين أو
كلاهما... الأولى كمتسابقة وتضعين ما كتبت في تعليق مع كتابة اسمك الفعلي لضمان درجات المشاركة والإكسترا...والثانية كمقيمة أو محكمة حيث تختارين أفضل من كتبت ملاحظات المحاضرة مع ذكر الأسباب الموضوعية لاختيارك وأيضا ذكر اسمك للمحافظة على درجاتك

الجزء الثاني ...

في محاضرة الأعمال الورقية تم عرض نموذجين لزميلاتك تغريد"الكتاب الأصفر" و مريم "الكتاب الأزرق" ساهمي معنا في تقييم النموذجين وتحديد نقاط القوة والضعف فيهما من منطلق معايير تقييم الوسيلة ومعايير إنتاج الكتاب المجسم الإضافية التي ذكرت في المحاضرة ومتوفرة بمدونة المحاضرات قسم محاضرة الأسبوع


ننتظر مداخلاتكن... أحسن الله إليكن

هناك 64 تعليقًا:

  1. السلاام عليكم

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ننتظر تعليقــــــــك... أخشى أن تكوني نسيتي!!!

    ردحذف
  3. شكرا يادكتوره

    ردحذف
  4. هند خالد الرشود12:50 م, مارس 15, 2010

    السلام عليكم ورحمة الله ,

    أُستاذتي القديرة:
    قمت بكتابة بعض الملاحظات وأرجوا كل الرجاء بأن تكون صحيحه ومفيده لنا عند الحاجة .,


    بخصوص الجزء الأول من السؤال:
    ( تصميم الرسائل المرئية المسطحة الثابته ) نعني بالرسائل , الوسائل وهي: التي تقدم للطفل وتكون بهدف يستفاد منه ..

    أهميتها:
    تعتبر مهمه لأن حياتنا قائمة على هذه الرسائل وتشمل أو تتضمن , تعابير الوجه والجسم والإيهامات ..

    نعني بالمسطحة الثابته: أي تكون مرسومة على ورق أو فلين أو زجاج .... .


    من عناصر التكوين الفني , اللون وتكمن أهميته في أنه: 1) يقربنا للواقع.
    2) يعمل على جذب الطفل.
    3) يعمل على زيادة وضوح التفاصيل بشكل كبير.
    4) يسهم اللون في تعميق الحقيقة.
    5) الألوان الدافئة والزاهية تظهر بأنها أقرب للعين من القاتمة.
    اللون يقترب ويتراجع.

    الحكم على اللون: يكون من خلال الخلفية والألوان المجاورة وليييس على اللون نفسه ..


    وأيضاً من العناصر الحدود أو حدود الإطار , وهي تكون حدود افتراضية أو تكون مرسومة , وأيضاً تعمل الحدود على ظهور المساحات ..


    ومن العناصر الخطوط , من أهميتها أنها توصل إلى الهدف , وهي أساس بناء الصورة , كما أنها إحساس وهذا الإحساس إما أن يكون أفقي أو رأسي ..

    وفي الخطوط الرأسية لا يحبذ إستخدامها كثيراً لأن الاتجاه المعتاد في النظر من اليمين إلى الشمال ..


    الخامات والملامس: ذُكر أن الملمس هو مايعبّر عن الخصائص السطحية للمواد , ونعني بالخصائص , الصفات والإنعكاس وغيرها ..

    يتحقق الملمس في التصميمات من خلال:
    1) الخطوط والألوان والتدرج اللوني للون الواحد.
    2) الإضاءات والظلال.

    كما في صورة الحصى أعطى , لون + ظل + نور
    أما في صورة العشب فقد أعطانا , لون + لمعه + لون ( غامق )..


    المساحات والفراغ: حينما تكون المساحات اساسية فهي تعبر عن العنااااصر , أما إذا كانت المساحات غير أساسية فهي تعبر عن الفرااااغ ..

    الإطار الخارجي وحدود الصورة هي التي توضح مواضع الفراغ في الصورة.

    إذا كان الفراغ أمام العنصر فهو يعطي إحساس بالحركة , وإذا كان خلف العنصر فهو يعطي إحساس بالحركه العكسيية , أما إطار الصورة فهو يسهم في توضيح أوضاع خطوط التصميم بأنواعها ..

    ~~~

    والكتب ماشفتها ياأُستاذه : (

    ردحذف
  5. أخيتي القديرة المنتبـهــــــــــة هند أحسن الله إليك...فقد أثلجت صدري بمداخلتك فأهلا بك وننتظر المزيد... كما أن ملاحظاتك كانت جد دقيقة وصحيحة وتنم عن انتباه تام أدامه الله عليك
    من المفروض ترك التقييم لزميلاتك من حيث دقة المعلومات واشتمالها لجميع عناصر المحاضرة وما قيل فيها..,ووضوحها وسهولة فهمها... وتنظيمها
    فقط، أنوه عن بقية أنواع الخطوط غير الرأسية والأفقي مثل المائلة والمتقاطعة والمنحنية
    نشكرك لحصولك على الإكسترا ووفقك الله

    ردحذف
  6. ندى فالح الجهني5:11 م, مارس 15, 2010

    المناقشة الاولى
    تقريبا المعايير نفسها ولكن الاختلاف بسيط حيث ذكرو الطالبات مراعاة الفروق الفردية من وجهة نظري إن الوسيلة حتكون مصممة متدرجة في الصعوبة حتى لا تكون مملة للاطفال الي مستواهم عالي في الذكاء وأيضا ماتكون صعبة لدرجة لاطفال ذو المستوى الادنى في الذكاء
    يفقدو حلها

    ردحذف
  7. فتح الله لك يا ندى ونشكر لك تعليقك وهذا بالضبط ما نرجو أن يتحقق في وسائلكم بمشيئة الله

    ردحذف
  8. هند خالد الرشود5:56 م, مارس 15, 2010

    جزآكِ الله خيرٌ معلمتي :$


    أنوآع أخرى من الخطوط ,
    الخطوط المنحية ( تعبر عن الحركة ) وتعطي إحساس بالنعومة ..
    أما الخطوط المتعامدة ( تعبر عن الصراع ) يطلع عليها الخطوط المتقاطعة ..
    والخطوط العرضية المائلة ( تعبر عن الحركة والحدث ) لها دور في تحريك عين المشاهد ..



    شَرحُكم الموفق شدّني إلى الإنتباه (F),

    ردحذف
  9. فاطمة مزيد المزيد8:20 م, مارس 15, 2010

    تصميم الرسائل المرئية المسطحه و الثابته .

    المجسم زوايا تعطي رساله .

    من عناصر التكوين الفني وهو اللون ويرجع استخدامه للتقريب إلى الواقع و إظهار التفاصيل بشكل أكثر .
    وفي دائرة الألوان يكون هناك مثلثين في داخل الدائرة مقلوبين الأول أسود غاق جداً و الآخر فاتح . الأول يعبِّر عن الألوان الأساسية الثلاثه و الثاني يعبَِّر عن الألوان الثانويه وهي مخلوطات الألوان الأساسية .
    وتتأثر الألوان بما يجاورها من العناصر فالبرتقالي بجوار البني وبجوار الأحمر .
    الحكم على اللون لا يكون على اللون نفسه بل بما يجوره و ماهو خلفه .
    يجب أن يراعى الحذر من الإستخدام المفرط للألوان أو استخدامها بشكل غير متناسق .
    مهم : الألوان لا تسخدم إلا لهدف .
    ثاني عنصر من عناصر التكوين الفني ( الخطوط ) والصوره في أبسطه أشكالها هي مجموعه من الخطوط إذاً : الخطوط هي أساس بناء الصورة .
    حيثُ أنَّها تفصل بين المساحات المختلفة وتلعب دوراً في تحريك عين المشاهد و الإيحاء بتعبيرات مختلفة .
    هناكَ عدة أنواع للخطوط :
    1. الخطوط الأفقيه :
    تعطي إحساساً بالأستقرار وراحةً للعين الناظره لها . لذا من المهم أن نجعل الغالب في الرسمه خطوطاً أفقيه لأنها تعطي مزيداً من الإستقرار .
    2. الخطوط الرأسيه :
    تعطي إحساساً بالقوه . لكنَّها تجعل عين الناظر تنظر إلى أعلى و أسفل مما يعوق الرؤيه حيثُ أنَّ الوضع الطبيعي للعين القراءة الأفقيه .
    3. الخطوط المنحنيه : وتعبر عن الحركة و تعطي انطباعاً بالأنوثه و النعومه .
    4. الخطوط المتقاطعه : وتأتي على شكلين × أو + وتعطي إحساساً بالصراع .
    5. الخطوط العرضية المائلة سواءً كانت مائلة إلى اليسار أو اليمين وهذه تعبِّر عن الحركة و الحدث .
    مهم : الخطوط لها دور في تحريك عين المشاهد ، لذا من المهم أن نراعي أن تكون الخطوط المائلة داخل اللوحه بعيده عن أسفل اللوحه حتى لا تخرج عين المشاهد عن الصورة
    - قد يأتي سؤال : ماهو الإحساس الغالب على الوسيلة ؟
    والإحساسات المقصوده هُنا هي الخطوط الغالبه على الوسيله سواءً كانت أفقيه أم رأسيه و غيرها .
    أي أن الإحساس = الخط
    - المساحات و الفراغ :
    المساحات هي خطوط قسمت اللوحه .
    من المهم أن يكون الفراغ موجوداً في الوسيله حتى يكون مريحاً للعين .
    - الضوء والظلال :
    الرسم بالظلام مهم جداً لأنه يؤدي إلى تجسيم اللوحه ويقربها للواقع أكثر .

    ردحذف
  10. فاطمة مزيد المزيد8:21 م, مارس 15, 2010

    الجزء الثاني :


    في كتاب "تغريد" كان هُناك أتقان و اضح في عملية التجسيم كما أنَّ عامل النظافه في الوسيله أراحني كثيراً
    با لإضافه إلى أنَّ متانة الوسيله وحجمها بدا لي مناسباً لطفل الروضه نعم كان هُناك تنوع بالخبرات المقدمه في الوسيله مثلاُ شكل البطه ثم السفينهثم القرش لكن غياب الهدف كان مؤثراً واضحاً في عمليى التقييم ، بالنسبة لي أظن أنَّ كتاب تغريد يُصلح كثيراً كنموذج للوسائل المجمسه أو ( pop ups ) أكثر من كونة وسيلة يستفيد منها طفل الروضة .

    أما في كتاب "مريم" كانت عملية التلوين جيدة جداً و متناسقه مع بعضها بشكل كبير ، و الشخصيات المجسمة شعرتُ بأنها هي من قامت بابتكارها دون اللجوء للباترون - و عملية الحفظ و التخزين للوسيلة من خلال التغليف كانت مرتبه و تعطي عمراً أطول لها ، وكانَ الهدف واضحاً من الوسيلة ، لكنَّ يُعاب على الوسيله مدى الإتزان في الشخصيات المجسمه و الخلفيه فقد بدت الخلفيه واسعه في حين أنَّ الشخصيات كانت ضئيلة الحجم بالنسبة للخلفيه ، با لإضافه إلى أنَّ غلاف القصه لم يكن معبراً عما هو موجود بالداخل فقد أكتفت بجعلة أزرقاً وقامت بوضع بعض - الإستكرز - .

    كل الشكر دكتورتي هناء
    والله العالم إني كتبت محاضره ثانيه
    أعتذر عن الإطاله ياغالية ، أتمنى من الله أن أكون وفقت في عملي هذا .

    ردحذف
  11. يا فاطمة مزيد مزيد الخير بالتأكيد وفقتي كل التوفيق بارك الله لك وقد بهرني تقييمك لكتابي زميلتيك فكم كان دقيق وصحيح وشامـــــــــــل حقيقة لا أملك الكلمات التي تعبر عن سعادتي بتلك المقارنة التي تنم عن وعي واهتمام وفكر أحسن الله لك

    ردحذف
  12. ميعاد عبدالله12:16 ص, مارس 16, 2010

    تصميم الرسائل المرئية المسطحة الثابتة
    من شرحك بان الحياة كلها رسائل
    بحثت عن موضوع الرسائل في النت فوجدت أن مفهوم الاتصال هو الموضوع الاساسي في عالم الرسائل حيث أن الاتصال يتكون من ثلاثه أركان رئيسيه (المرسل و المستقبل و الرسالة) وفي موضوعنا هذا يكون المرسل هو المدرس والمستقبل هو الطالب والرسالة هي الوسيلة المرئية الثابتة
    ومن هنا تظهر لنا أهمية الرسائل حيث أن الرسائل ركن أساسي في عمليات الاتصال بين البشر وبين المخلوقات وقد تأخذ الرسالة شكل اخر فيمكن أن تكون وسيلة
    الرسائل المرئية الثابتة..هي التي تكون مرسومه على ورق أو فلين وأرى أن تعبير مسطحه ثابتة يشمل التلفاز أو وسائل العرض مثل العارض (البروجكتور)
    كما أنه يطلق عليها مجسمات أو ثلاثيه البعد(3D)
    تصميم الرسائل المرئية المسطحة الثابتة
    عناصر التكوين الفني
    1_النقاط....مع بعض تعمل مساحات هي الاساس لتكوين الخط ,و تحديد الفراغات
    2_الخطوط...للخطوط أهمية لانها توصل الهدف من الصورة وفيها 1-خط نرسم به 2_فيها احساس.
    الاحساس..هو الاحساس الطولي والعرضي في الرسمه..
    ومن انواع الخطوط..1_الأفقية. 2_الرأسية يفضل التقليل من الخطوط الراسية لانها تعكس طبيعة النظر وهي من اليسار الى اليمين.3-الخطوط المنحنية وهي غير المتعرجة تعطي احساس بالنعومة والأنوثة 4- الخطوط المتعامدة ويطلق عليها المتقاطعة تعبر عن التداخل 5- الخطوط العرضية لها دور في تحريك عين المشاهد..
    3- المساحات والفراغ ...
    مرتبطة بالاطار,الخطوط تفصل المساحات,الاطار ينظم الرسمة
    الخلفيه..هي اوسع من العناصر ونمط واحد مستمر اذا كان فيه صورة
    أما الفراغ..لايكون فيه صورة انما عناصر فقط ويحبذ وجودة لانه يريح العين..
    4- الالوان...
    -هي المعنى المضئ والمؤثر في النفس ,هيا العنصر الجاذب لاهتمام وتركيز الطفل,تنوع وتعدد استخدام الالوان يجب أن يكون بضبط عالي وهدف جمالي للوسيلة
    النقشات النظاميه...يحبذ استغلالها بشكل مباشر أو غير مباشر في تعليم الاطفال الاشكال والتنسيق اللوني..
    5- اللضؤ و الظلال...
    تقرب من الواقع والحقيقه..
    6- الخامات والملامس..
    هناك عنصرين أساسيين يعبران عن ملمس الشي..
    1-الظل والنور 2- الالوان
    الأسس الفنية لتصميم الصورة
    1- التنظيم..
    العناصر كيف تنظم.. تنظم العناصر تبعا لقاعدة تنظيم الصورة لما لها من أشكال جمالية جمعت بين الانحناءات والأضلاع الهندسية ....
    2- التوازن...
    يقاس الثقل للعناصر بي ...1)الحجم كلما كبر الحجم كان الوزن أثقل والعكس صحيح..
    2)اللون الغامق يعتبر ثقل والفاتح خفه
    3) بعد العناصر عن الميزان أو القرب
    أنواع الصور..
    1-توازن متكافئ أو السيمتري
    يقصد به عناصر الصورة في الشق اليمين مطابق لشق الايسر لايحبذ استعماله في العمل الفني لانه يودي بالاحساس برتابه
    2-توازن غير متكافئ أو غير سمتري
    وهي عناصر الصورة في الشق الايمن لايطابق الشق الايسر يكون هناك عنصر قريب من الميزان وعنصر بعيد عن الميزان..
    3-عدم التوازن
    تكون الكتل أو العناصر غير موزعه بشكل صحيح او التركيز على شق معين في الصورة
    3- الاقتراب من الطبيعه..
    الرسوم الرمزية تقدم الى الأطفال بكميه قليله لانه كلما أقتربنا الى الطبيعة كان التعليم أعلى ..
    نقرب الصورة للواقع ب1)النسب 2)التفاصيل 3)الالوان
    4- الوحدة والترابط..
    أي تكون الصورة مرتبطة في عناصرها ويحقق الترابط بي 1)التداخل غير المخل 2)ايجاد ارضيه تجمعهم
    5- السيادة..
    أي ينظر الطفل الى صورة محددة في الوسياة ويركز عليها
    كيف تحقق السيادة ...تحقق بالأختلاف عن العام.
    بالنسبة لصورة المعلم الأثري وصور الأشخاص تبين لنا ثلاث أمور..
    1_وجود البشر واضح في الصورة اذا كان الهدف اظهار البشر..
    2-وجود البشر بس بصورة غير واضحة اذا اردت أظهار المعلم الأثري..
    3- اذا اردت اظهار المعلم انه شاهق وكبير يكون أظهار البشر بشكل صغير شي مهم..
    أخطاء في تصميم الصورة الثابتة
    أرجو الرجوع الى الملزمة و النظر في الأخطاء والتعبير عنها بالفهم..
    وشكرا
    حبيت

    ردحذف
  13. ميعاد عبدالله12:18 ص, مارس 16, 2010

    حبيت يادكتورة أن أقدم ملاحظاتي بطريقه خريطه مفاهيم لاكن محاولتي فشلت أرجو منكي تعليمي هذة النفطة وشكرا جزيلا لكي

    ردحذف
  14. مرام سالم الجهني2:17 م, مارس 16, 2010

    اهمية الوسائل التعليميه
    اولانعني بالوسائل بانها ادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم بغرض تحقيق اهداف تعليمية معينه ومن اهمية الوسائل: انها تساعد على استثارة اهتمام الطفل واشباع حاجته للتعلم وايضا انها تساعد على اشتراك حواس الطفل مثلا اذاكانت الوسيلة التي امامه لعبة الفك والتركيب فنلاحظ ان الطفل يقوم بعملية التركيب فمن خلال هذه الوسيلة اشترك حاسة النظر والمس وايظا يؤدي التنويع في الرسائل التعليمية الى تكوين مفاهيم سليمة
    وايضا انها تساعد في زيادة مشاركة الطفلالايجابيه في اكتساب الخبره.

    ردحذف
  15. ندى فالح الجهني3:05 م, مارس 16, 2010

    السلام عليكم
    دكتورتي الغالية هذه بعض النقاط وليس الكل التي خرجت بها من المحاضره
    التنضيم: يكون على شكل الحرف ولايشترط الدقه في الشكل
    (coszlt)ويكون التنظيم في الفراغات لإراحة العين
    الحجم:كل ماكبر الحجم يثقل والعكس
    اللون:القاتمةتعبر عن الثقل والعكس
    البعد عن محاور التوزن:العنصر البعيد عن الحور يعبر عن الثقل والعكس
    التوزنالمتكافي(السمتري):الجهة شمال المحور تكون مطابقة
    ليمين المحور ولاينصح به في العمل الفني لانة قد يؤدي لإحساس بالرتابة
    التوزن الغير متكافي(غير سمتري) يكون عنصر كبير والاخر صغير او اكثر من عنصر صغير وهو الذي ينصح بة
    الاتجاه:يترك مسافة صغيرة خالية امام الصور
    كل ماقتربنا في الرسوم من الطبيعة كان افضل في التعلم ويمكن تقديم الرموز للطفل بهدف تعليمة الرمز اي انه يمكن استخدام الرموز مع الاطفال
    الترابط:إذا تمت الصورة مفككة يكون هناك عدم ترابط
    ويتم الترابط بطرقتين
    1-تداخل غير مخل:نقرب العناصر من بعضها بحيث يكون هناك تداخل لا يوثر في فهم الافراد للصوره
    2-إيجاد أرضية مشتركه مابينهم أو خلفية تجمع مابينهم
    السياده:تتحقق بالإختلاف ويكون العنصر المراد تعليمة في مقدمة التصميم
    الاخطأ:خط لخلفيةلايلصق بخط العنصرخط
    رفيع يقطع العنصر

    ردحذف
  16. ندى فالح الجهني3:11 م, مارس 16, 2010

    يتتتتتبع
    الطفل الصغير لايستطيع القراءه ولاكن هذا لايمانع ان نضع له بعض الكلمات البسيطة
    شروطها:الكلمات بسيطه موجزه
    نبتعد عن الكتابة الزخرفية
    نعبر عن معنى الكلمات بالخط
    (أتمنى ان تكون نقاط مفيدة )

    ردحذف
  17. بدور العمري4:15 م, مارس 16, 2010

    السلام عليكم

    الكتاب الازرق _ مريم
    مميزات :
    1-لها هدف من الوسيلة (أين يعيش الحيوان )
    2- الكتاب له غلاف يحاول ان يبين المحتوى
    3- يوجد خلفيه تخدم الهدف
    4- استخدمت خط واضح
    5- مغلفه بجلاد شفاف لحمايتها (مستديمة)
    العيوب :
    1- التقفيل غير جيد
    2- الوان باهته ليست شفافة
    3-الغراء غير مناسب
    4-استخدمت خامة غير الورق


    الكتاب الاصفر - تغريد

    العيوب :
    1- ليس لها هدف معين
    2-ليس لها غلاف يبين المحتوى
    3-العناصر غير مرتبطه ببعض
    4-لاتوجد خلفية
    5- لاتوجد الألوان
    6-المجسمات (العناصر ) ليس مثبتة جيدا بالورق
    7- ليست مستديمة

    المميزات :
    ثبتت الاوراق مع بعض جيدا .

    ردحذف
  18. السلام عليكم
    كيفك يادكتوره
    بس اريد ان اسئل هل نقدر نستخدم الفلين الطبي المطوي في الكتاب المجسم؟
    طبعا مو في عمل الصفحات

    ردحذف
  19. ميعاد ... فتح الله لك وأروع ما ذكرت هو محاولتك للإستاذة عبر الإنترنت واستغلال تلك النعمة الني أنعم الله علينا بها وفتحت لنا أبواب المعرفة على واسعها

    فقط، أو أن أوضح أن المجسمات هي الأشياء ثلاثية البعد والتي بالنظر لكل جانب من جوانبها تظهر بشكل مختلف وله معنى وهذه غير الأشكال المسطحة المضاف لها فليين أو اسفنج فهذه فقط يطلق عليها بارزة وليست مجسمة
    أحسن الله إليك

    فيما يتعلق بالخرائط الذهنية فأنت سباقة بالخير فنحن سنتناولها المحاضرة القادة

    ردحذف
  20. مرام سالم الجهني، مرحبا بك في ساحة النقاش ونشكرك على هذه المعلومة الهامة والتي هي أساس مادتنا هذا الترم ...أحسن الله إليك

    ردحذف
  21. ندى فالح الجهني، يا هلا والله بك ، ملاحظات هامة وموجزة وهذا مطلوب ومهم بارك الله لك ولكن وددت فقط أن أأكد عليك أن التوزن السيمتري الذي ينتج عنه الأشكال المتماثلة أو السيمتريك موجودة بوفرة في الطبيعة وعند تعليمها للطفل نستخدمها ولا تعبر رتيبة...أشكر لانتباهك العالي آدامه الله عليك...وأحسن إليك

    ردحذف
  22. بدور العمري، مقارنة رائعة دقيقة بالتأكيد بعدها لن تقعي بمشيئة الله في أي من تلك الأخطاء
    فقط أحببت أن أذكرك بفقد تغريد للكتابات أيضا...
    أدام الله عليك نعمة الدقة وأحسن إليك

    ردحذف
  23. أخيتي السائلة عن الفليين الطبي المطوي لعمل غلاف الكناب... في العموم يفضل أن تكون الخامة واحدة ورق ولو أردت تقويته فيمكن تجليده
    أما إذا اضطررتي لأي سبب مقبول ... أو لعرض فكر ما لن يصلح إلا بهذه الخامة ...فلا مانع وفقك الله

    ردحذف
  24. مرام سالم الجهني5:55 م, مارس 16, 2010

    السلام عليكم ورحمة الله :::
    دكتورتي العزيزه / بالنسبة لسؤالك الأول
    اذكر منها مايلي:
    اولا:من عناصر التكوين الفني الخطوط فالصورة في ابسط شكل مجموعة من الخطوط فالخط هي اساس بناء الصورةبحيث انها تفصل بينالمساحات المختلفةوتلعب دورا في تحريك عين المشاهد وللخطوط خمسة انواع
    خطوط راسيه:حيث انها تعطياحساس بالقوةولكنها تعوق رؤية المشاهدلانها تجعل عين المشاهد ينظر الى اعلى وأسفل
    خطوط افقية: تعطي احساس بالراحة والاستقرار للعين الناظره
    الخطوط المتعامدة: تعبر عن الصراع
    الخطوط المنحنية: تعطي احساس بالنعومة واحركة
    الخطوط العرضيه: تعبر عن الحدث والحركة هذه بعض النقاط
    لكن حبيت اضيف هذه النقاط عند اسخدام الوسيله.
    هناك مبادئ عند استخدام الوسائل التعليمية:
    1-الهدف:ينغي عند استخدام اي وسيلة ان يكون لهدف محدد فليس المقصود من الوسيلة هو جذب الانتباه بوجه عام بل يكون لها دور فعالفي العمل.
    2-الاعداد الجيد
    3-الاستخدام الجيد:فلابد ان يكون استخدام الوسيلة بطريقة ذكيه فاي وسيلة تعليمية ليست هدفا في حد ذاتهابل هي معين على التوصيل الى حقيقة ما فعند الانتهاء من عرض الوسيلة على الطفل لابد الاجابة على كل مايسال
    وتحقيق ذلك يتطلب أن يتعلم الطفل الاستفادة من هذه الوسائل في التوصل إلي أهداف معينة
    4-المتابعة: أن متابعة اثر الوسيلة أمر ضروري للتعرف علي ما إذا كانت قد حققت أهدافها أم لا ولتصحيح الفهم الخاطئ لها فقد نستخدم وسيلة ما لتحقيق هدف معين, ولكن ليس هناك ما يضمن أن هذا الهدف قد تحقق ما لم نتعرف علي اثر هذه الوسيلة في الطفل القيمة
    هذا مااحببت ان اضيفه واتمنى ان يكون ماذكرته صحيحا.

    ردحذف
  25. حنان محمد الأمين5:59 م, مارس 16, 2010

    :~:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:~:
    كتاب الطالبه تغريد:
    المميزات:
    1-إتقان عمل الأشكال.
    العيوب:
    1-اللون المستخدم في الوسيله لايجذب إنتباه الطفل.
    2-عدم وجدود خلفيه.
    3-لاتحتوي على كتابات قصيره توضح المضمون.
    4-المحتوى غير مترابط وليس له هدف معين.
    5-لم تغلف الوسيله تغليف يساعد على بقائها لمده أطول.
    6-حجمها صغير.
    ******************
    كتاب الطالبه مريم:
    المميزات:
    1- حجمه مناسب.
    2- غلفت الصفحات تغليف حراري مما يضمن بقائها لأطول مده زمنيه.
    العيوب:
    1-إستخدام خامه غير الورق في تغليف الوسيله.
    2-استخدمت الألوان الخشبيه مماجعل الرسم يبدو باهتاً.
    3-المجسمات جعلتها بأشكال محدده ثابته مما لايسمح لتعدد إستخدلمات الوسيله.
    4-لم تراعي توازن الرسم في خلفية بعض الصفحات.

    ردحذف
  26. أخيتي مرام سالم الجهني، دائما ما تقدمي لنا الجديد والمفيد نشكــــــــــــرك فكل ما قدمتيه في المداخلة الثانية من الجزئيات الهامة سننتظر مشاركتك لي عند تقديم محاضرتها فأنت أيضا سباقة بالخير

    ردحذف
  27. حنان محمد الأمين، مرحبا بك ومقارنتك أيضا جد دقيقة وشاملة أحسن الله إليك فقط تغليف مريم كان بالتجليدة "الإستكر الشفاف" لأن التغليف الحراري يجعل العناصر غير قابلة للثني وهو يتم عند متخصص بمكينة خاصة ... أشكرك

    ردحذف
  28. السلام عليكم
    كيفك يادكتوره
    بس حبيت اسئل عن احجيه التنجرات كيف نسويها
    وكمان كيف اسوي الحصان والسلحفاه في الكتاب المجسم

    ردحذف
  29. بدور العمري1:18 م, مارس 17, 2010

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ملاحضاتي في محاضره الاسس الفنيه لتصميم الصور الثابته
    1- التنظيم :يكون على شكل الحروف الانجليزيه التاليه (c.o.s.z.L.t)
    ملاحظه : يكون التعامل مع شكل الحرف وليس اتجاهه

    مثال :صوره دوره حياة الماء كامله (على شكل حرف o)
    *يجب ان يكون بين كل عنصر و اخر فراغ او مساحه لتريح عين الناظر

    2-التوازن : بمعنى ان تكون الكتل في اليمين تساوي اليساروالكتل في الاعلى تساوي الاسفل تقريبيا
    نقيس التوازن على حسب ثلاث اشياء :
    أ_ حجم العناصر
    ب_ لون العناصر : الالوان الغامقه تعطي ثقل والعكس صحيح
    ج_بعدها عن المحور
    انواع
    1/ التوازن السيمتري (المتكافئ):الاشكال المشابهه التي يمينها يساوي يسارها تماما
    (السيمتري )عيبه : انه يودي الى الاحساس بالرتابه
    ولكن يمكن استخدامه إذا لم يوجد شئ اخر
    2/التوازن الغير سيمتري (الغير متكافئ):انه يوجد اختلاف بين الجهتين ولكن يكون فيها توازن عام بسبب
    _توزع الكتل (مثلا عنصر كبير مقابل عدد من العناصر الصغيره )
    _اقترابها او بعدها عن المحور (تقترب فيخف ثقلها او تبتعد فيزيد ثقلها)
    _ لونها(الالوان الغامقه تعطي ثقل والفاتحه تقلل من الثقل)
    3/غير متوازن :اختلاف الكتل بين الجهتين في الصوره

    3-الاقتراب من الطبيعه :ويحدث ذلك بالالوان والظلال
    كلما كانت الصوره اقرب للحقيقه كان ذلك افضل للطفل من الصور الرمزيه

    ملاحظه : نستخدم الصور الرمزيه عندما نقصد تعليم الطفل الرموز وليس المفاهيم

    4-الوحدة والترابط : وتتحقق بطريقتين
    أ_التداخل الغير مخل :ان العناصرتقترب من بعض بشرط ان لا يؤثر هذا التداخل في التعرف على العنصر
    ب_إيجاد ارضيه مشتركه معا : مثل النقط او الخطوط

    5-السيادة :العنصر الذي تركز عليه العين فتره معينه
    كيفيه حدوثه :
    ان يكون العنصر مختلف في (الشكل_اللون _الملمس_ اوالاضائه)

    ملاحظه: مفهوم ان الوسط هو السيادة مفهوم خاطئ

    ردحذف
  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :::
    دكتوره / هناء انااريد ان استخدم الوان اكريلك في الوسيل هل تنصحينني باستخدامها ام اكتفي بالألوان الخشبية وشكرراا...

    ردحذف
  31. أحجية التنجرام يمكن أن تقومي بعملها بخامات الورق المقوى غير القابل للثني - أو الفلين الملون ذو السمك الكبير وكذلك الخشب ويمكنك الرجوع لباترون تقسيم المربع في العرض الموجود بقسم الأعمال الورقية بهذا الرابط
    http://child-tech.pbworks.com/
    وطبعا اتفقنا على أنه ينبغي عمل القطع السبع أكثر من مرة بأكثر من لون
    بالإضافة إلى بطاقات النموذج الملونة المساوية للعناصر في الحجم
    وطريقة التخزين والعرض المناسبة


    أما عن الحصان والسلحفاة
    أولا الحصان لو تريدين رأسه فقط يمكن الاستعانة بباترون التصميم Reindeer Pop-Up
    في الرابط التالي

    مع بعض التعديلات وإلغاء القرون وعمل أذنان

    http://www.robertsabuda.com/popmake-reindeer/popmake_rndr-step1.asp


    أما السلحفاة فيمكن الاستفادة من باترون سرطان البحر Crab Pop-Up
    مع إجراء بعض التعديل على الأرجل الأمامية والخلفية والجيم في الرابط
    http://www.robertsabuda.com/popmake/popmake_crab-step1.asp

    وإن واجهتي صعوبة في ذلك فيمكنك عمل الشخصيات وتفريغها بالقص حولها ثم تغليفها حراريا ولصقها على فكرة المستطيلات البارزة التي شرحناها في المحاضرة والموضحة أيضا بالرابط التالي
    http://robertsabuda.com/popmake/basics/layer/popmake_layer-step1.asp

    ردحذف
  32. بدور العمري، ما شاء الله فتح الله لك يا أخيتي ملاحظات دقيقة ومختصرة اختصار غير مخل وفي صميم المطلوب تذكره... وفهمه...وتطبيقه وسؤال لك الآن هل تستطيعين تقييم عمل فني أو تنفيذآخر بشكل صحيح؟
    أحسن الله إليك

    ردحذف
  33. الألوان المستخدمة
    أخيتي،لك ولجميع الأخوات كماأشارت لنا الأخت نورة بخبراتها الثمينة أنا أوصي بألوان

    الإكليـــــــــــرك

    ولا أنصح أبدا أبدا أبدا ..... بالخشبية في عمل الوسائل المقدمة للأطفال

    ردحذف
  34. بدور العمري8:40 م, مارس 18, 2010

    ان شاءالله انو نقدر ننفذ اعمال فنيه جيدة ونكون عند حسن ظنك فينا ^^
    بس استمارة معايير العمل اللي المفروض تكون معانا لم استطع ايجادها في المدونة وانا ابغاها ضروري عشان العمل لازم يكون مضبوط
    وشكرا

    ردحذف
  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتورة هناء اشتريت الوان من المكتبه اسمه (pebeo ACRYLICS) واريد ان اعرف هل هو اكريلك

    ردحذف
  36. انتظر منكم روائع الإنتاج
    واستمارة المعايير يمكن تحميلها من قسم محاضرات الأسبوع بهذا الرابط
    http://child-tech.pbworks.com/
    تحت عنوان المحاضرة ـ 2

    ردحذف
  37. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخيتي السائلة عن نوع الألوان
    أعتقد أنه طالما كتب عليها أكليرك إذن ستكون هي بمشيئة الله وستنتجي بها عملا رائعا وفقك الله

    ردحذف
  38. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  39. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  40. صديقاتي طالبات الفرقة الثانية...
    أخيتي، المعبرة عن اعتراضها....
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا وقبل كل شئ يسعد مدوتنا استقبال رأيك وتعليقك
    ونعتذر أيضا عن إخفائه رغم الرد عليه في هذه الفقرة
    لتعرضه لأشخاص بذكر الاسم
    فأنت هنا لك مطلق مطلق الحريــــــــــة
    ولكــــــــــــــن
    أولا: طالما أنه موضوع عام يخص الفرقة وليس مادة وسائل فيمكن عرضه في قسم
    ملتقى طالبات دراسات الطفولة كلية علوم الأسرة جامعة
    ويمكن الدخول عليه من يسار هذه الصفحة جعلنا الله وإياك من أصحاب اليمين...
    ثانيا: هيا نتحاور معا حول كيفية الاعتراض كما يحب الله ورسوله والتي في أولها عدم ذكر اسماء بعينها فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ما بال قوم...
    أما ثانيها فهي أيضا من أصول ديننا الحنيف فلا يوجد تعميمات مطلقة... فإن كان من أمامك تعانين منه في شئ فلنقول بطريقة ملؤها الاحترام نود أن يكون الشرح بأسلوب كذا...نود أن يحدث كذا تحديدا...إذن فلنحدد مشكلاتنا بدقة ونعرضها برفق على صاحبة الأمر ونستمع لرأيها...
    وكل ذلك طبعا إن كان هناك إجماع والرأي عام ولا يخصك فقط...فقد علقت زميلتك حول عدم معرفتها بالموضوع تماما...
    وإن لم يكن هناك استجابة من صاحبة الأمر مرة واثنان وثلاثة بنفس الأدب والاحترام قد يرفع الأمر لرئيسة قسمك بنفس الأسلوب

    تحديدك الدقيق لمشكلاتك يكسبك الموضوعية ويجعل الآخرين يحترموا كلامك ويثقوا فيه
    أما أن نسعى في تحريض غيرنا بشكل مباشر فقد تكون هذه مشكلة اجتماعية تحدثنا عن خطورتها في أحد المحاضرات حينما ذكرنا أنه قد تفلين ذنب أو فعل مما يجعل آخرين يقومون بعمله فتأثمي بفعلك وبجميع أفعالهم... أحسن الله إليك وللقارئات وأرجو أن تحل مشكلتكن في أسرع وقت بذكاء اجتماعي من طالبات الفرقة الثانية وعلى رأسهن أنت يا أخيتي المعترضة وفق ما يحب الله ورسوله

    ردحذف
  41. صديقتي مقدمة طلب الاعتراض ... انتظر تعليقك مكتوب بفكر وبطريقة جديدة ... في قسم ملتقى الطالبات ...

    ردحذف
  42. طالبه تكنولوجي10:30 م, مارس 20, 2010

    الى دكتورتي الغاليه اتمنى منكي تأجيل المهمه الى يوم الأربعاء اتمنى منكي قبول طلبي يادكتورة بسبب ظروف اخرتني من تنفيذ العمل......

    ردحذف
  43. عزيزتي إن حضرت غدا أو بعد غدا، وأعطيتني نبذة عن ظروفك يكون أفضل لوضع علامة بجوار اسمك...وفقك الله

    ردحذف
  44. البندري الحربي

    مميزات الكتابين

    1-إتقان عمل الاشكال
    2-الحجم مناسب

    عيوب كتاب تغريد

    1-عملها بدون هدف
    2-لاتوجد خلفيات خلف المجسمات
    3-لم تضع عبارات تدل على معنى
    4-المربعات حول المجسمات لم تلصق أطرافها بشكل جيد

    مميزات كتاب مريم
    1-وضعت خلفيه
    2-لها هدف من عملها
    3-وضعت عبارات لها معنى وبخط واضح

    عيوب كتاب مريم السهلي

    1-استخدامها غراءغير مناسب للورق (غراء المسدس)
    مع الورق نستخدم اللصق الشفاف ذات الوجهين
    الغراء الاصفر
    2-لم تلصق صفحات الكتاب بشكل جيد
    3-غلفة الكتاب بتجليد

    ردحذف
  45. أخيتي بندري، مقارنة دقيقة أرجو أن تستفيدين منها بعمل متقن رائع خالي من العيوب المذكورة وفقك الله

    ردحذف
  46. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    د/هناء ممكن اعرف اين الرابط الموجود فيه الصوت في محاضرة الوسائل السمعيه وجزاكي الله خييييرا

    ردحذف
  47. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الروابط في مدونة
    http://child-tech.pbworks.com/
    الأول به عرض الموضوع نفسه في قسم الوسائل السمعية
    والثاني فيه برنامج معالجة الأصوات الرائع المجاني وبعض مواقع المؤثرات الصوتية على الويب وستجدينها في قسم تطبيقات على الحاسب تحت عنوان المكون المسموع
    وفقك الله

    ردحذف
  48. السلام عليكم (دكتوره)
    ممكن نجيب العمل الاضافي يوم الاربعاء
    لاني ماخلصت منه فيعني الله يسعدك ابغا اسلمه يوم الاربعاء ،،،،،،،، وجزاك الله خيرااا

    ردحذف
  49. وعليكم السلام ورحمة الله
    يمكن إحضار العمل الإضافي هذا الأربعاء وفقك الله

    ردحذف
  50. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه ....
    دكتورهــ /هناء اسعدك الله ممكن تكتبيلي خطوات
    التسيجيل من انت الى الكمبيوتر (تحميل)الصوت
    بالعربي

    ردحذف
  51. أخيتي السائلة عن خطوات التسجيل من الويب/النت إلى الكمبيوتر أرجو منك الحضور لقاعة هيئة التدريس حتى أشرحها لك بشكل مباشر على الكمبيوتر...هناك أسباب متعددة تجعل من الصعب نشر تلك الخطوات مباشرة على الويب ...على الأقل في مدونتنا...هل يمكنك معرفة تلك الأسباب... أنتظــــــــــــرك لشرحها لك بين محاضراتك
    وفقك الله

    ردحذف
  52. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دكتوره انابجد محتاره موعارفه شسوي افهم وياك بالمحاضره بس لمن اخرج منها مااخرج بش ابد

    ردحذف
  53. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخيتي اهتمي بكتابة الملاحظات وعمل خريطة للموضوعات الرئيسية والموضوعات المتفرعة منها كما يكون في العرض المصاحب للمحاضرة ... وعند حصولك على الأجزاء المتطلبة من الكتب المقررة...ستنتفي تلك الحيرة تماما
    وذلك لأن مصدرها الرئيسي عدم بلورة ما قيل في المحاضرة في ذهنك إلى موضوعات رئيسية وفرعية...فرصتنا لنجرب الخرائط الذهنية...ما رأيك؟؟؟

    ردحذف
  54. بارك الله فيك دكتوره هناء
    اريد ان اعرف هل نأخذ المحاضره في الفناء

    ردحذف
  55. السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته
    دكتورتي / هـنـــــــــاء.... بارك الله فيك عملت الخريطه في الوسائل السمعيه مثل ماشرحتيلي اليوم
    ولكن لدي سؤال

    ... هل يمكننا استخدام الوسائل السمعية في معالجة عيوب النطق عند بعض الاطفال .... جزاك الله خيرا...

    ردحذف
  56. د/هناء..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قصة عرائس الاصبع اناسويتها 3 شخصيات قارء وشخصيتين..

    هل تكفي 3..؟

    لانها مره هادفه القصه وعجبتني تتكلم عن الاستماع للام وعدم العجله ...

    فأش رايك اتوكل ع الله واشتغل فيها...؟

    ردحذف
  57. حول موضوع:
    استخدام الوسائل السمعية في معالجة عيوب النطـــق

    بلا شك أن الوسائل السمعية يمكن أن تستخدم لمعالجة عيوب النطق وخاصة عند توفير عرضها على السي دي لما تتيحه من فرص تكرار سماع النطق الصحيح.
    ولكن في العموم - وفق معلوماتي - قد يتطلب علاج عيوب النطق الفحص الطبي وجلسات التدريب المباشر بين المريض والمعالج...
    لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك الرجوع إلى عدد من المواقع منها
    http://www.spneeds.org/ar/articles-action-show-id-166.htm

    ردحذف
  58. أخيتي ، أنتظر الخريطة الخاصة بك حتى أتمكن من تغيير موضوع المدونة

    ردحذف
  59. روح... الجميلة مرحبا بك افتقدناك كثيرا...أين أنت؟
    استعيني بالله وقومي بعمل هذه القصة...انتظر منك عملا رائع بمشيئة الله

    ردحذف
  60. بارك الله فيكن أخياتي
    أمر أخذ المحاضرات في الفناء في أيديكن ... فنرجو المزيد من الاهتمام بلقاعة والحفاظ عليها ... وإلا طبعا سيكون مصيرنا الفنـــــــــــــــــاء وأنتن تعرفن ما الفناء

    ردحذف
  61. هند خالد الرشود8:17 م, أبريل 02, 2010

    دكتورتي العزيزه:
    قُمتْ بكتابة الخريطة الذهنية للوسائل السمعية من يوم أخذ المحاضره , وكنت أنتظر تغيير موضوع المناقشة لكي أقوم بتنزيلها.


    هل هذا المطلوب فعلاً ؟ أم أنني أُحضرها إليكِ في الكلية ؟

    ردحذف
  62. طالبه تسعى للنجاح8:21 م, أبريل 02, 2010

    بخصوص عرائس الإصبع يادكتوره ,’
    قصتي تحتوي على شخصيات كثييييييييييييره جداً
    عآدي لو أخليها 3 أو 4 ؟

    ردحذف
  63. هند ...أين أنت؟ أشكرك على عمل الخريطة الذهنية، ولكن أعتقد أن التعليق لن يتيح لك إمكانية إضافة صورة لذا أكون شاكرة لك بأن تحضريها معك في أسرع وقت ممكن حتى أحملها لك في المدونة
    أنا كنت بانتظار أكثر من خريطة لتغيير الموضوع
    وفقــك الله

    ردحذف
  64. أخيتي الجميلة الساعية إلى النجاح نلت ما تمنيت بحول الله وقوته
    الكمال يعني أن تكون القصة بالفعل قد نقلت لعرائس إصبع... ولكن بالنسبة لنا لا توجد مشكلة تخيري أبرز وأهم أربعة شخصيات وقومي بعملها
    بالنجاح والتوفيق

    ردحذف

تخيري أفضل عنوان . . . تخيري عنوان واحد . . . مرة واحدة