طالبات الفرقة الثانية قسم علوم الأسرة
خصصت هذه الرسالة لاستقبال تعليقاتكن وتساؤلاتكن
مواعيد التواصل المباشر
الاثنين من الثانية إلى الخامسة مساء
الثلاثاء من الثانية إلى الخامسة مساء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع النقاش الأول: نظرة تأملية ناقدة بين نتاج جلسة العصف الذهني في موضوع معايير تقييم الوسائل التعليمية والمعايير الـ 13 المذكورة بالمحاضرة
ما هي أوجه التشابه والاختلاف وأي من المعايير المضافة في الجلسة التي ينبغي إضافتها ولماذا؟
نتاج جلسة العصف الذهني:
هادفة – متينة- مرنة (هبة)
بها صور – ملونة (وسام)
أمن وسلامة (هيدر) (مشاعل)
حجم مناسب (حنان)
جاذبة (سارة عبد الله)(لجين)
مناسبة للسن- تخاطب عقلية الطفل (يسرى)(غادة)
مراعاة الفروق الفردية (أروى سعيد)
فكرة واضحة (بسمة)
توصل المعلومة (هديل كردي)
جودة الصنع (ود)
لا تكون ثقيلة -سهلة الحمل (هبة)
الخامة المناسبة (خديجة)
ابتكار والأصالة جديدة(نورا)(تهاني)
شاملة (مها)
غير مملة (أروى
لا تحتوى على عناصر كثيرة (أشجان)
فتح باب المناقشة Extra وننتظر مداخلاتكن الثمينة...
طالبات الفرقة الثانية دراسات الطفولة يسعدني التدريس لكن أرجو أن أقدم لكن ما يفيدكن في الدنيا والآخرة وأدعو الله أن يجعل كل عملنا خالصا لوجه الكريم ولنصرة دينه في بلد حبيبه صلى الله عليه وسلم
ردحذفبالرغم من أنّ البداية لم تكن مشجعه نظراً للفناء الذي كان بأشبة ساحة من ساحات الحروب لكنها البداية فقط بإذن الله سيكون القادم أجمل ..
ردحذفو
كل الشكر د. هناء والحق يقال : هنيئاً لنا بكِ
وأدعو العليّ القدير أن يرزقنا العمل الخالص و الإتقان في العمل .
:")
السلام عليكم
ردحذفالله يعطيك العافيه كان ودي اسال بس للاسف ماكنت سامعه شي
أشكر لكن المداخلات وهنيئا لي أنا بكن جميعا وأدعو الله العلي القدير أن تكون المحاضرات القادمة أوفر حظا وإفادة
ردحذفأخيتي، كل ما ذكر في المحاضرة السابقة تم وضعه في المدونة في قسم محاضرة الأسبوع وكل ما هو مطلوب منكن في المحاضرة التالية معلن عنه في قسم تنويهات المحاضرة التالية أرجو الاطلاع عليه وإن كان هناك تساؤل أشكر لك تواصلك
الله يعطيك العافيه وبجد اليوم استمتعت بالمحاضره كثير بس اشاء بسيطه موفاهمتها..
ردحذفمثلاً..المعاير لازم تكزن كلها متواجده بالعمل اللي نسويه بعدين؟؟
......
وكيف تكون تدرج الصعوبه<<<موفهمه كيف يالغلا
وإيال، بالطبع جميع المعايير ينبغي أن تتوافر في الوسيلة التعليمية التي ستقومين بعملها بمشيئة الله وهذا أمر سهل فلا تستصعبينه لكثرة تلك المعايير
ردحذفهناك معيار واحد أضرنا إلى أنه لا يشترط وجوده في جميع الوسائل وهو
تدرج الصعوبة فهناك بعض الوسائل لا تتيح لنا فرصة تحقيق ذلك
وتدرج الصعوبة كما أشرنا مثل أن نقدم لعبة ترتيب الأشكال وفق الحجم في تسع أشكال ذات أحجام مختلفة نعرض على الطفل ثلاثة منها أولا وتكون الأول والوسط والأخير وحينما يتقن التعلم نزيدهم خمسة ثم سبعة وفي النهاية نقدم له التسع أشكال
أو كمثال آخر البازل بدلا من أن نعطيه صورة واحدة مكونة من ست قطع تكون اللعبة مكونة من صورة مكونة من ستة وأخرى حول نفس الموضوع مكونة من 12 قطعة وأخرى أصعب مكونة مثلا من 18 أو 20 هل مفهوم تدرج الصعوبة أصبح ليس به صعوبة أم تريدين مزيد من التوضيح
وفقك الله
افهم انو ننوه الطفل بالتدريج يعني في البدايه شي سهل ولو اتقنو نعطيه شي اصعب منو وهاكذا....؟!
ردحذفالله يعطيك العافيه يادكتوره
واناحابه اتواصل معك عن طريق الايميل لان في اشياء كثيره ودي اعرفها ومي من ضمن المنهج فكيف...؟
ورده" دكتوره ارغب ان اكون متميزه لديك في مادة وسيله تعليميه ماهي النصائح التي توجهينها لي وشكرا لكي؟؟
ردحذفأخيتي روح بريدي الإلكتروني لك ولجميع طالبات قسمنا الحبيب هو
ردحذفegypthm@yahoo.com
فقط، أرجو منك إن كنت من هواة عمل إعادة إرسال
Forward
لرسائل المعلومات والنصائح والحكم وخلافها لا تضعيني ضمن قائمة البريد الإلكتروني التي يتم إعادة الإرسال لها... ويسعدني تواصلك وتواصلكن جميعا في كل كــــــل الأمور
أخيتي ورده جعلك الله دائما من المتميزين في الدنيا والآخرة الخطوة الأولى للتميز بشكل عام هي
ردحذفإخلاص النية لله في أي عمل أقوم به يكون هدفه أن أرضي الله عز وجل وليس أن أرض بشر ما أو أن يقول علي فلان شئ ما أو غيره من الأمور الدنيوية تأكدي يقينا أن هذا هو مفتاح النجاح والتميز
فمثلا: حينما ترفعين يدك للإجابة عن سؤال لا يكون غرضك أن تقول عليك زميلاتك أنك متفوقة ولا أن تقول عليك أستاذتك هذه طالبة ممتازة
ولكـــــــــن
أنا أرفع يدي وأجيب لمزيد من الفهم حتى أكون أكثر إفادة
أنا أرفع يدي وأجيب على السؤال حتى أزيد من التواصل لتكون المحاضرة ناجحة مثمرة
أما أرفع يدي وأجيب لمزيد من الدرجات ليرتفع تقديري فيسعد بي والدي ... أو لأكون مستقبلا أستاذة ليس إسما ولكن تقدم رسالة لبنات وطنها وبنات أمة الإسلام
أنا أرفع يدي وأجيب كي اتقن عملي أثناء المحاضرة خير اتقان
ــــــــــــــــــــــــ
مفاتيح النجاح والتميز كثيــــر وعلى رأسها الإخلاص لله تعالى في ما أقوم به من عمل أو ما أقوله وحتى في نظراتي وإيماءاتي
ـــــــــــــــــــــــ
بخصوص مادة وسائل تحديد
- الاهتمام بكل ما يقال في المحاضرة وكتابته
- العمل في المادة من منطلق الفهم والتطبيق وليس الحفظ أبــــدا... فليس لدينا معلومات للحفظ فقط
- الابتكار لأفكار جديدة عند تنفيذ الوسائل مع الالتزام بالمعايير... شاهدي ما تفعل زميلاتك وافعلي أنت شئ آخر الإبتكـــــــــــــار
- التقفيل الجيد للوسيلة واتقان عملها
ــــــــــــــــــــ
أطلت عليك ... أشكرك على حماسك وتساؤلك الرائع
وكذلك صبرك على قراءة كل ذلك
صدقيني هذه ليست نصائح هذه نقل لتجربة فعلية ومشاهدات نراها كل يوم
ورده" شكـــرا لكــــي اتمــنى لكــي التــوفيــق والســعاده
ردحذفالله يعطيك العافيه واستفدت من ردك ع سؤال ورده بس انامشكلتي الخجل مااتجرا اقول شي حتى لوكنت عارفه
ردحذفأستاذتي الجميلة هناء أحتاج هذه المصطلحات باللغة الإنجليزية
ردحذفإذا لم يكن هُناك أي حرج عليكِ :
أعمال ورقية
كتب مجسمة
عرائس الأصبع
عرائس اليد
عرائس الماريونيت
عرائس العصى
عرائس الظل
العجائن
الأحجيات
اللوحة الوبريه
اللوحة الجيبية
،
ولكِ كل الشكر
أخيتي "روح" كلنا في يوما ما كنا نخجل ولكن علاج ذلك بأن نسأل أنفسنا
ردحذفترى لماذا نخجل؟
انتظر ردك ... لنكمل الحوار
أخيتي الجميلة أن تطلب واحدة منكن معنى شئ بالإنجليزية هذا أمر نـــــــادر ورفي نفس الوقت رائـــــع ... كم أسعدني هذا الطلب وأشعرني أني غالبا ما سأتعامل مع دفعة مختلفــــة ومتميــــزة
ردحذفالمصطلحات كالتالي
الأعمال الورقية ليس لها مصطلح خاص بها ولكن يمكن أن تستفيدي من مصطلح
Paper Crafts
كتب مجسمة
Pop-Up Books
عرائس الإصبع
Finger Puppet
عرائس اليد
Hand Puppet
الماريونيت
Marionettes
ويمكن أيضا أن يطلق عليها
String Puppet
عرائس العصا التي يقوم بعملها الأطفال أو غير الاحترافية
Stick Puppet
أما عرائس العصا الاحترافية
Rod Puppet
أو
Rod-Arm Puppet
والأخيرة تكون ذات فم متحرك في الغالب
عرائس الظل أو خيال الظل
Shadow Puppet
العجائن على حسب نوعها وقد يطلق عليها
Dough
أو
Clay
الأحجيات
Puzzles
اللوحة والوبرية
Felt Board أو Flannel Board
اللوحة الجيبية
Pocket Board
أشكرك على هذا الطلب الرائع وأحسن الله إليك
هدا السؤال اللي دايم اسال نفسي فيه ليش الخجل وليش مااتجراء دام عندي قدرات ويمكن اغلبها مااعرفها بس ليش ماادري يمكن من مواقف حصلت لي بصغري...<<وهدا شي اكيد
ردحذفاويمكن اخاف اقول شي غلط وارتبك من النظرات يعني يمكن..
شاكره لكِ جداً جداً د/ هناء
ردحذفدائماً كنت بحاجه إلى هذه المصطلحات ليس فقط على صعيد الدراسه أيضاً حين أكون بحاجه للقيام بأحد الأعمال الفنيه ..
(L)
مشكوره د/هناء على كل ما تقدمينه لنا وجعله في موازين حسناتك
ردحذفصراحة انا فخوره باني احدى طالبتك
اتمنى من الله ان يجعل كل ماعملته في موازين حسناتك ويقدرنا على ان نكون عند حسن ظنك واتمنى ان الكل يتبع نهجك بالشرح والاخلاص.شكرا
ردحذف(عشقي المدينة) شكرا يا دكتورة هناء على المحاضرات الجميلة نجد في المحاضره روح التفاعل والنشاط الذي نفتقده في المحاضرات الاخري وجعله الله في موازيين حسناتك وشكرا
ردحذفاحلى وحده..
ردحذفالسلام عليكم اتمنى منكي ياد/هناء ان تخصصي طالبات يحملوا المحاضرات وينزلوها في مكتبة الكليه لان في طالبات ماعندهم نت وانا منهم لايتوفر لي النت إلا من فتره لأخرى...جزاك الله الفردوس الاعلى
د/هناء انتظر ردك....
ردحذفأخياتي القديرات الرائعات أحسن الله إليكن أشكركن على المداخلات وقد أخجلتموني بكل ذلك الثناء والمدح وأنا لم أفعل إلا واجبي نحوكن فتيات مدينة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
ردحذفبالطبع كل منا يحتاج إلى تقدير الأخرين لجهوده والحمد لله أنكن لم تكتبن أسمائكن فهذا يزيد من صدق الموقف ويمكن يا عزيزاتي أن يزداد روعة بأن يكون عبر البريد الإلكتروني
وفي تعليقات المدونة سأكون أكثر سعادة بتبادل النقاش في القضية المطروحة أو في أي قضايا أخرى تتعلق بكن أكاديميا أو شخصيا
وفقكن الله لما يحبه ويرضاه
أخيتي القديرة أحلى واحدة
ردحذفلا تقلقي بشأن المحاضرات فجميع العروض التي ستقدم في المحاضرات ستحصلين على نسخة مطبوعة منها بمشيئة الله
أما بعض مهام التفاعل والمناقشات الإضافية التي قد تطلب منكن على المدونة فيرجى أن تساهمي فيها في تلك اللحظات الويبية السعيدة التي أسميتيها من فترة إلى أخرى وعموما فهي أمور إضافية...وفقك الله
أخيتي روح الــــروح كما يقولوا في الأشعار أعتذر لك عن تأخر الرد ...
ردحذفأتذكر من كلامك ذلك لحظاتي الأولى مع أي موقف جماعي على ما يقرب من ثلاث سنوات متتابعة وكان ضمنها الخمس دقائق الأولى في مناقشة الماجستير حالة شديدة الارتباك والخوف وارتعاش الصوت وفجأة تبدأ هذه الحالة في الاختفاء تماما وتنتفي رهبة الموقف وتزال جميع المخاوف مهما كان حجمها ويأخذ الصوت والتنفس وضعهما الطبيعي واستعيد ثقتي بنفسي
ربما هذا ما يسمونه الإحماء أو التسخين الذي يتبعه أداء عالي الجودة
والآن قد تنتابنا جميعا مثل هذه الحالة في المواقف الجماعية ولكن بشكل بسيط يختفي حتى قبل ظهوره
إذن المطلوب منك الآن أن نجرب معا الطلعة الأولى ونقوم بالإحماء والتسخين مهما كانت مخاوفنا
ما رأيك
هل أنت موافقة
أنتظر مشاركة في المحاضرة القادمة...
باذن الله بحاول
ردحذفدكتورتي هناء أعانكي الله علينا
ردحذفبصراحه دخلت رياض اطفال من غير رغبة لكني كنت دائماً مؤمنه وحتى قبل دخولي القسم أنَّ العلم جميعه حُب بغض النظر عن التخصص ودوماً ماكنت أقول أني سأظل أدرس العمر كله إلى ان أموت ، لكن أحياناً أشعر بوحشة المكان وربما الألم أيضاً لأني كنتُ أتمنى شيئاً آخر ، في الحقيقة نظرات والدي لي تربكني فأنا لم أكن كما يبغِي أحتاج إلى عبارة محمّسه أحتاج يد تصافحني بقوه وتزيد من إصراري ظلمة الطريق تكسرني ، لا أريد مناقشة أو حواراً للموضوع فقط أريدكِ أنت تكتبي لي عبارة وأعدكِ بأنني سأقوم بتعليقها على الباب وعلى الحائط وفي كل مكان وحتماً سأكون بخير .
شكراً لأنكِ مازلتي تسمعيننا ، وشكراً لأنكِ أستاذتي وأقولها بصدق فخوره بكِ .كل الشكر
أخيتي روح الروح أين أنت ... للأسف لم تتح اليوم فرص للأسئلة والإكسترا...أرجو إن لم تتح فرصة الإجابة على أية أسئلة في محاضرة الغد أيضا ... أن تسألينني في أي شيء لا تفهمينه وإن فهمت كل شيء اسألي للإستزادة في أي جزئية انتظرك فلا تخيبي ظني...وفقك الله
ردحذفأخيتي شبيهة شبابنا ومكررة خبراتنا
ردحذفأعانكن الله أنتن علي...وحقا أنا أيضا افتخر بكل واحدة منكن...
وكأن كل ما يقال في تعليقاتنا تجسيد حي لخبراتي السابقة ... لذا ثانية، أنا لن أقدم لك نصائح أنا أحكي لك تجربتي الفعلية
التحقت بكلية رياض الأطفال بمزيد من الأسى والرفض المجموع وليس أكثر...وقد استمر رفضي هذا طوال عام كامل كنت أذهب فقط لأقوم بواجبي المفروض علي
فبيني وبينك كان حلمي أكبر من ذلك بكثير فكنت أود أن أكون طبيبة جراحة... كنت أنظر للموقف من بعيد وكأني خارجه وليس من العناصر الرئيسية المكونة له
وبقدوم العام الثاني ... بدأت نظرتي تتغير بعض الشيء فها هي مواد علم النفس تحلل لنا شخصياتنا وتكشف لنا عن دوافعنا ومشاكلنا وكيفية حلها وتعرفنا كيف نفهم الآخرين ونتفاعل معهم مما جعلني أحب هذا المجال وأقرأ فيه في مواد الكلية وفي الكتب الثقيفية العامة فهل هناك أجمل من أن نفهم الآخرين ونمتلك القدرة على التأثير فيهم
والمواد جميعها سهلة وفي المتناول حتى تلك المواد المزعجة والتي تتطلب انتاج وأعمال كانت نظرتي إليها رغم عدم حبي للأعمال الفنية تحدي فكيف يمكنني أن أحييي قطعت قماش بلا معنى وأجعلها شيء جميل ومفيد
أو قطعة من الورق عديمة القيمة لتصبح مصدر رائع للتعلم وللمعرفة وتاخذ بيد الطفل لمزيد من الذكاء والتطور...
انقلبت الآية عندي فبدلا من ذلك الرفض امتلكت مفاتيح التقدير والتفوق تلك المفاتيح التي غابت عني في الثانوية العامة...
تخرجت بتفوق والحمد لله ولكن بلا نتيجة لم يتم تعين معيدات من دفعتنا
مزيد من اليأس والإحباط ومواساة النفس بشكل سطحي غير يقيني "إنها إرادت الله - ها ولا يكتب الله لي إلا الخير"
عينت معلمة رياض أطفال لمدة عامين وخلالهما تم افتتاح مركز جديد تابع لوزارة التربية والتعليم طلب فيه تخصص الطفولة كوظائف لذا كنت من أوائل المرشحين فيه وهذا المركز اسمه مركز التطوير التكنولوجي أرجع له كل الفضل فيما اكتسبت من خبرات وفي حصولي على الماجستير والدكتوراة في مجال يعد من المجالات الحديثة الهامة...
ومنذ ذلك الحين وفي كل خطوة كنت أنظر فيها للخلف كان لسان حالي يقول
يـــــــــاه شوفت ربنا سبحانه وتعالى عمل كده... علشان كده...
حتى أصبح إيماني بذلك من كثرة ما رأيت من الدلائل يقيني وليس ظاهري
فأنا أعمل ما علي وأي نتيجة أحصل عليها أو أي مصير يكتب لي لن يكون أبـــدا إلا كل كل الخير فالله سبحانه وتعالى لن يكتب لي إلا الخيــــر حتى ولو كانت كل الدلائل الدنيوية تشعرني أنه شر وأن لا أجد فيه ذاتي...
لذا أرجو منك أن تكتبي عبارة
أبدا، لن يكتب الله لي إلا كل كل الخير فهو أعلم بي مني
وما علي إلا أن اتقن عملي أي كان كما يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم... وبعدها ستنزل السكينة على قلبي ويملء الرضا نفسي...
وأخيرا ما بالك أن يكون ذلك العمل هو مهنة الصدقات الجارية فأي خير ستقدمينه لطفل سيؤثر في نشأته حتى وفاته وستظل حسناته تضاف إليك أبد الأبدين...ما رأيك هل يمكن أن تعيشي معي إحساس الرضا بيقين
أعتذر للإطالة وأشكر لك اتاحة الفرصة لهذا الحديث
أنزل الله سكينته على قلبك وقلب والديك وجعلك للمتقين إماما أنت وزميلاتك القارئات لهذا الموضوع
وووووووووششششششششششكرا
ردحذفوالله ماادري يادكتوره احسني مشتته مره..
ردحذفحابه اسالك:مدكرة الماده رقم1 من وين اخذها...؟
ياعزيزني لا داعي لهذا الإحساس ... سأحاول أن ابسط لك الأمر في المحاضرة القادمة بمشيئة الله
ردحذفأما المذكرة فلا أعرف في أي مكتبة وضعتها زميلتك
وفقك الله
السلام عليكم د.هنااء
ردحذفمعليش بس بجد أنا احس اني ضاايعه ماني عارفه اش هو اللي حجيبه معاي يوم السبت .. ياليت تقولي لي ..
ويعطيكي ربي العآفيه
المطلوب في محاضرة السبت 28 ربيع الأول
ردحذفالأوراق من النوع
A3
المرسام والممحاة والمسطرة
ألوان خشبية قابلة للإزالة
ورق مربعات إن أمكن
أستاذتِي الجميله هناء
ردحذفأنا وصديقاتي جيناك يوم الثلاثاء و كلمناك عن محاضرة الأربعاء وأننا قد لانستطيع حضورها بسبب اشتراكنا في اليوم العالمي لمرضى الكلى على أساس إن المحاضرة ستكون الساعه الواحد و الربع يصير يمدينا نطلع من المستشفى ونحضر المحاضره لكن علمنا أن المحاضره تقدمت الصباح ، لذلك أرجو من أستاذتي الغاليه أن تعلمني بالوقت الذي يناسبها لنسأل عما فاتنا وأكون لكِ من الشاكرين : )
سؤالي يا أستاذتي الجميله :
ردحذفهل لكِ خبره في فن الكولاج ؟
لأني من عشاقه لكن المنتديات العربيه تقلص من حجمه ولا أجد ما أحتاجه فيها ، وكل موضوع هو نسخ للآخر .
موضوع المناقشه
ردحذفمن النظر في عناصر الجلسه ومداخلات الطالبات تظهر لي بعض الفوارق بينهما وهي كالتالي : عبارات الطالبات واضحه ، مباشرة، مختصرة، سهله.
عبارات المحاضرة قد تحتوي اكثر من معنى ، غير مباشرة طويله نوعا، قدلايمكن فهمها من غير حضور المحاضرة.
ومن وجهة نظري هناك ثلات نقاط لا اعتبرها معيار للوسيله بل انها هدف وهي :
1 . تحديد الهدف الاساسي والهدف الفرعي
2 . تحديد الحواس والعمليات العقليه المستخدمه
3. استراتيجيه وطريقه العرض والاستخدام
وشكرا
ميعاد عبدالله
صديقاتي الجميلات المشاركات في اليوم العالمي لمرضى الكلى لا أدري كيف أعتذر لكن...فقد كان تقديم المحاضرة خارج عن إرادتنا وهو طبعا لهذه المرة فقط ...أرجو أن تحضرن في أي وقت لكي أشرح لكن المحاضرة كاملة وليس فقط للاستفسار
ردحذفيوم السبت مناسب وفي أية وقت وإن لم يكون مناسب لكن فاحضرن معا لنتفق على موعد آخر
ثانية تقبلن اعتذاري وعليكم بالدعاء لي أن يرزقني ذاكرة حافظة
وفقكن الله
يـــــــــاه يا ميعاد أين كنت منذ زمن لقد فقدت الأمل في أية مشاركات في موضوع النقاش الأول... وتعليقك جد موضوعي ومتميز ولكني قد اختلف معك في عدم اعتبارك لوضوح وتحديد الهدف الأساسي والأهداف الفرعية واستراتيجية الاستخدام كمعايير من المعايير الهامة في تقييم الوسيلة
ردحذففلو لم تكن تلك العناصر واضحة ومحددة بدقة وسهلة التعرف عليها لن تتحقق الفائدة المرجوة من الوسيلة وعند إنتاجها لن تنتج بشكل جيد
أشكرك ولك معنا إكسترا مشاركة متميزة وفريـــــدة
صديقتي المحبة لفن الكولاج سأحاول أن أصل معك لمواقع مفيدة فقط أعطيني بعض من الوقت لتحقيق ذلك بمشيئة الله ... مع خالص دعائي بمزيد من التقدم في المجال الذي تحبينه
ردحذفاشكرك يا دكتورتنا المميزة ويا دكتورتنا الملهمة لنا من أول ساعة اسمتعنا فيها الى فكرك الخصب و همتك التي تلامس النجوم ،،،
ردحذفتعليقي كان محدد في إطار الفرق بين المعيار و الهدف ، حيث أن المعيار هو وسيلة لقياس الهدف ومدى نجاحه .
أما الهدف فهو النقطة أو المكانه المنشودة المراد الوصول إليها .
حيث أني رأيت أن 10 طرق من 13 طريقة الموضحة في المحاضرة هي عبارة عن معايير أما الثلاثةالتي اوضحتها اعلاه في تعليقي السابق فهي أقرب إلى أن تكون أهداف .
هذا بحسب فهمي و طبعاً أنت منبع عذب لنا نستقي منه المعرفة ، ونريد أن نرتقي بأن ننهل من هذا النبع الطيب .
أشكرك دكتورتي الغالية .
ميعاد عبدالله ،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ردحذفيالغلا كيف تنصحيني اداكر الماده هدي شنو الطريقه اناودي اداكر كل محاظره بوقتها بس كيف اداكرها...؟
ميعاد...فهمك رائع...أدام الله عليك نعمة التفكير والمناقشة والحماس للمشاركة
ردحذفالكلام تمام... ولكن نظرا لخطورة تحديد أهداف الوسيلة التي هي بإعادة صياغتها تكون معايير لتقييم تحققها يجعلنا نعتبرها من أهم المعايير لتقييم وسائلكن...فهل هناك هدف واضح ومحدد ويستحق الجهد المبذول فيها أم لا أشكرك وأنتظر مزيد من مناقشاتك ومداخلاتك التي تأكد لنا أن الأمة بخير طالما فيها أمثالك
روح.. أهلا بك .. كيف حالك..مذاكرة المادة تتطلب منك كتابة الملاحظات التي ذكرت في المحاضرة ومراجعتها حين عودتك في نفس اليوم ثم الاحتفاظ بها والعودة إليها بعد لنقــووول أسبوعين كتذكر ومراجعة سريعة
ردحذفأهم شـــــــــــــــيء اهتمي بما يقال ويؤكد عليه في المحاضرة من شرح وتوضيح
السلام عليكم
ردحذفدكتورتي هناءاسعدك البارئ مثلما اسعدتينا فو الله المحاضره معك غير احس فيهانوعا من الحماس والنشاط
بسم الله الرحمن الرحيم استاذتي الغاليه عندي سؤال بسيط بس اردت ان اعرف هل يشترط للكتاب المسجم ان تكون قصه متكاملت العناصر من حيث الكتابه والصور او استطيع ان اضع شخصيات كثيره بالكتيب ولا يشترط ترابطها
ردحذفأخيتي القديرة أسعدك الله أنت وجميع زميلاتك وأحسن إليكن...الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله جعل عملنا كله خالصا لوجهه الكريم
ردحذفقد تكون يا عزيزتي طبيعة المادة هي التي ساهمت في ذلك فهي بسيطة وكلها أفكار ولا يوجد فيها شيء صعب أو معقد تحار العقول في فهمه ومن قبلها تبسيطه
أرجو أن أفيدكن جارات رسول الله صلى الله عليه وسلم مهنيا وشخصيا
شروق مرحبا بك في ساحة النقاش
ردحذفالترابط شرط أساسي في الصفحات بمعنى أن تقدم في مجموعها تعلم متكامل للطفل فمثلا أن تكون
قصة
شرح مفهوم مثلا الفواكه - كلمات يتواجد فيها حرف ماوغيره
يمكن أيضا أن تتناول مجموعة من الشخصيات رجل ، إمرأة، طفل ، طفلة، جد،... قابلة للفك والتركيب (بالفلكروتاب) وكل صفحة تعرضي فيها خلفية مشاهد معينة ومستويات بروز مختلفة تركب عليها الشخصيات وقد تكون هذه المشاهد أحدها في المنزل أخرى الحديقة ثالثة الشارع، المسجد، السوق أو البقالة وهكذا... وهنا تترك للطفل كامل الحرية في تأليف الأحداث بوضع الشخصيات في المشاهد...أرجو أن أكون أفدتك أنتظر منك دوام السؤال والمداخلات
أحسن الله إليك
السلاام عليكم
ردحذفد/هناء بعضنا ماشاف الكتابين الي عليهم درجات
الله يعطيك العافيه
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفدكتورتي العزيزة:
كم أستمتع بالوقت الذي أكون فيه مستمعة إليك لأني أشعر أن علاقتي بك كأخت كبيرة بالنسبة لي قبل أن أن تكوني دكتورتي فأسعدك بارينا.
دكتورتي:
لا أخفيك أني ممن يمتلك القدرة على الاتقان والإبداع في العمل(شهادة من من حولي) ولكن المشكلة تكمن في أني بطيئة في التنفيذ وهذا بدورة يؤدي بي أحياناً إلى الملل وإذا داهمني الوقت أكمل بقية العمل بصورة سريعة تفقد العمل قيمته والجهد المبذول في أوله.
أحيانا أعتبر نفسي (ملولة) لاني في الغالب أعمل بعض الأعمال الفنيه ولا أريدها بأي صورة فينفذ صبري منها وأتركها للمستودع
أطلت عليك دكتورتي ولكن رأيت فيك أختاً لي لا تبخل علي بنصحها
جزيتي الفردوس الأعلى
سيتم عرض الكتابين ثانية في المحاضرة القادمة بمشيئة الله
ردحذفأخيتي قلم أحمر كثيرا ما نصاب بتلك الحالة أن نبدأ عمل ما وحينما يستغرق معنا وقت نمل ونتركه أما إذا أجبرنا على الانتهاء منه فتكون نهاياته ليست بروعة بداياته واعتقد أن علاج ذلك في خطوتين حيويتين
ردحذفالأولى: أن لا نبدأ عملا بلا فترة جيدة من التخطيط والرسم الكروكي له وتحديد طريقة استخدامه والخامات والأدوات المتطلبة ... داعي خيالك يبدع في قبل النوم أو فور الاستيقاظ أو حتى في الحلم وحينما تأتي الافكار لا تبخلي عليها بأن تسجليهابالورقة والقلم قبل أن تفر وتهرب
الثاني: بعد التخطيط هو عمل جدول زمني بسيط يوضع المهام التي ستنفذيها كل يوم من الأيام المتاحة لك
فاليوم سأذهب المكتبة وأحضر الأدوات الساعة كذا
وغدا سأقوم بشف العناصر كذا وكذا في ساعة من كذا لكذا وبعد غدا..... وهكذا
أكتبي الجدول الزمني على ورق...لو لديك جوال بكاميرا صوري كل خطوة...بنهاية كل يوم استعرضي الصور لتري كيف أنك حولت خامة من لا شيء إلى شيء جميل ودقيق ومفيد
شعورك بعدم الرضا عن أعمالك هو مفتاح النجاح وهذا يعني أن إنتاجك فعلا رائع وأنت لا ترضين عنه وتبحثين عن الأفضل...دعي الآخرين كما ذكرت يقيموك وأنت استمري في البحث عن ضالتك فمعها سيزداد الإبداع
أحسن الله إليك
اشكرك على تعليقك الذي يبث في مزيداً من الحماس والعطاء ،،،
ردحذفأما عن موضوع الهدف الواضح ،،، فأرى أن لكل عمل مهما كبر حجمه هدف واحد ويكون واضح ، فالمؤمن يعبد الله لكي يدخل الجنة ( هدف واحد )ولكن لكي يتحقق هذا الهدف الرئيسي يلزم عمل أهداف فرعية مختلفة و متعددة ومتنوعة.
وفي موضوعنا الهدف الرئيسي هو ( تعليم الطفل باستخدام الوسيلة التعليمية)، وهناك أهداف فرعية تحقق هذا الهدف الرئيسي .
اتمنى ان اكون قد علقت بشكل صحيح على استفسارك يا دكتورتنا الفاضلة .
مزيد من الشكر لك ،،،
ميعاد عبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفدكتوره/هناء بارك الله فيك هل الوسيلة التى اعملها يشترط ان اغلفها تغليف حراري علما ان وسيلتي قصة في كتاب مثل الي جبتيها بالمحاضره وششششكرراا...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفلا طبعا التغليف الحراري لا يكون إلا لعناصر مفككة ولا يتم ثنيها / طيها وفردها كما في الكتب المجسمة
ما نفضله هو تغطيتها (بتجليد) بتجليدة شفافة لتعيش أطول وتقاوم التلف... وهذا الأمر لك ولا يشترط عمله
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفالسلام عليكم دكتوره ممكن تذكريلنا الاشياء اللازمه للوسائل اللي حنسويها لان موعارف اش اجيب والله يعطيكي العافيه..
ردحذفلا شكر على واجب،،، التوازن السميتري/المتكافئ أن تكون كتل وألوان العناصر يمين الصورة تماما كشمالها مثلما في رسمة الفراشة
ردحذفأما التوازن غير السميتري/المتكافئ فهي أن توزع العناصر مع اختلاف كتلها وقتامة لونها بحيث تتوازن بصرف النظر عن كونها متشابهة فمثلا على اليمين أضع دائرة كبيرة فاتحة وعلى الشمال أضع خمس دوائر صغيرة أيضا فاتحة هنا الجانبان غير متشابهان ولكنهما يحققا توازن حيث الدائرة الكبيرة قد تعادل في ثقلها الخمس الصغار
وعدم التوازن يجعلني أشعر بعدم الارتياح وأنا أنظر إلى الصورة حيث أن الثقيل يحتل جانب والخفيف يحتل جانب آخر
ملاحظة تحدد ثقل العناصر بالقاتم والفاتح وبكبر وصغر الحجم وبمدى بعدها عن المحور الرأسي أو الأفي فكلما اقتربت نستشعر أن وزنها يقل
أرجو أن أكون أفدتك
الخامات المتطلبة لعمل الكتاب المجسم
ردحذفأفرخ ورق مقوى سميك قابل للطي (مثلا كانسون)
تجليدة شفافة
ألوان كليريك
غراءصفر (كوللا) - غراء خشب - شريط لاصق شفاف ذو وجهين
ولا تنسي نصف كيلو حماس وكيلو ابتكار!!!
أخيتـــــــــــــي صاحبة تعليق
ردحذفالتـــــــــــــــــــــــــــــــــــوازن
تم حذف التعليق على سبيل الخطأ لأنه كان مكررا ولكن الرد على تعليقك يعلو هذا التعليق مباشرة
مزيد من اعتذاري ولكن طمئنيني على فهمك للشرح
بارك الله فيك يادكتوره واسعدك الله:: فقد فهمت من خلال تعليقك على موضوعي الفرق بينهما واسفه اناعن الخطا في التكرار وجزاك الله خيرا:::
ردحذفكوكب : جزاك الله الف خير د/ هناء
ردحذفوالف شكر لك على الموقع لاننا نحتاج التواصل معاك حتى بعد انتهى المنهج للإستفادة من خبرتك
جعلة الله في موازين حسناتك
وإيـــــــــــــــــاكــــــــــــن
ردحذفوأحسن الله إليكن
احس الهوم مورك صعب ااسفهـ
ردحذفدكتولرة انا ماجبت الكتاب المجسم ليكي
ردحذفبس ح اجبلك هوا الثلوثاء او الاربعاء
وياااااااريت تسامحيني على التأخير
وتتقبليه T_T
أخياتي تــــــم إنهاء التعليق على هذه الرسالة
ردحذفدكتوره لازم في الكتاب المجسم نكتب كتابات
ردحذفمن د. هناء
ردحذفطبعـــــــــــــــــــــا الكتابة بخصائصها التي تم ذكرها في المحاضرة ويمكن مراجعتها من العرض
تعد أحد معايير التقييم الهامة
جزيتي يادكتورتي خيراولاكن نتمنى من حضرتك اسكات القاعه لاني وبكل صراحه اصبحت لا استوعب اي شيئ من المحاضره وخصوصا بعد اليوم لعدم توفير المسرح لنا
ردحذففنو
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ردحذفد. هناء انا عندي ملاجظه بسيطه ارجو انك تتقبلينها
المحاضرات الأضافيه لا تحضرين فيها لان موكل البنات راح يعرفو عن المحاضره الأضافيه و تروح غياباتنا فيهاا ولما نكون محتاجين الغياب نلقاا انو ماعندنا اي فرصه لان كل رصيدنا من الغياب راح بالمحاضرات الأضافيه
لكي مني كل الشكر والتقدير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفدكتورتي الفاضلة جزاك الله عنا خير الجزاء
بالنسبة لمحاضرة الوسائل التعليمية وكيف أنها ليست إختراع حديث ففي العهد النبوي هاهو صلى الله عليه وسلم يستخد الرمل وسيلة تعليمية ليعلم أصحابه بطريقة يسيره فخط بيده الشريفه خطا وقال هذا سبيل الله وخط خطوطا عن يمينه وشماله وقال هذه سبل الشيطان على كل سبيل منها شيطان يدعو له ثم تلا "وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ"
الذي يهمنا في هذا الحديث كيف استغل صلوات ربي وسلامه عليه الرمل في التوضيح للصحابه رضوان الله عليهم وتيسير المعلومة لهم ولنا أن نتخيل كيف لو تحدث الرسول الكريم لفظيا فقط بهذ الحديث هل من الممكن أن يكون فهمه يسير لكل الصحابة؟
ولكن مع التمثيل والتصوير رأينا كم هو يسير وبقاءه أطول في الذهن
هذا ما فهمته من طلبك للإضافة فيه أرجو أن أكون وفقت للصواب
إسكــــــــــات القاعة
ردحذفاقترحي علي طرقا لإسكات القاعة وحتما سأعمل بها فهذه من أمنياتي...ولكن للأسف التمني لا يتحقق
المحاضـــــرات الإضافيـــــة
ردحذفأي محاضرات إضافية تلك ؟ أنا لم اخذكن محاضرات إضافية سوى مرة واحدة منذ بداية الفصل الدراسي وكان معلن عنها من الأسبوع السابق والمفروض أن الجميع كان يعلم.
أما إن كنت تقصدين محاضرة يوم الأربعاء فأنا أعطيتكن جزء من المحاضرة بدلا من الأستاذة المحاضرة الأولى لظروف عدم حضورها... وبالطبع كان من المفروض أن جميعكن في انتظارها... ولم أخذ الغياب إلا في محاضرتنا الفعلية الأخيرة...فأين المشكلة؟؟
خديجة الحارثي مرحبا بك في المدونة
ردحذفبارك الله لك رائع وأشكر لك مداخلتك الدقيقة ولكن كل ما أرجوه منك إعادة نشرها في الرسالة الجديدة الأخيرة فور نشرها
أحسن الله إليك