الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... أحبائي زوارمدونتنا... التكنولوجي Technology ذلك العملاق الذي احتل وبسرعة فائقة مكانة كبرى في حياتنا كبارا وصغارا. فنحن منذ أن نستيقظ من نومنا وحتى نعود إليه نتعامل مع الأجهزة التكنولوجية والتي تتزايد يوما بعد يوم، بدءا من الميقاتي، والآلات الحاسبة، والهواتف المحمولة، وأجهز الفيديو والكمبيوتر ووصولا لأجهزة استقبال بث الأقمار الصناعية والإنترنت. التكنولوجي Technology ذلك المارد أو العصا السحرية التي يمكنها أن تحقق لنا كل الأمنيات وتذلل كل العقبات، والتي أصبحت السبيل الأوحد لكل من يرغب في النجاح. التكنولوجي Technology تعد الآلات والأجهزة أحد شقيها، بينما يظل الشق الأعظم والمتمثل في التفكير متواريا في الظل يبحث عن من يخرجه إلى النور ويعينه على الظهور. فالتكنولوجي ما هي إلا منظومة متكاملة في إطار واحد تجمع بين الإنسان، والآلة، والأفكار. تعد هذه المدونة استكمالا لجهود موقع نحن وأطفالنا والتكنولوجي ومدونة أطفالنا والتكنولوجي "ويكي" المحاولة سد الثغرات المتعلقة بذلك المجال في المكتبة العربية، وعرض كل ما يتعلق بالتكنولوجي وعلاقتها بمرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد حتى الثمان سنوات، من أبحاث، وكتابات، ومناقشات عالمية وعربية. مستهدفين بذلك الوقوف على أفضل السبل لاستثمار تلك النعمة الإلهية لتخقيق النفع المرجو لنا ولأطفالنا الصغار. ويسعد إدارة المدونة استقبال مساهماتكم حول جميع الموضوعات المتعلقة بنا نحن وأطفالنا والتكنولوجي.وقد يعد الدور الأعظم لهذه المدونة كواحدة من منظومة أطفالنا والتكنولوجي الثلاثية هو استطلاع رأيكم في موضوعات مختلفة لذا نأمل دائما مراجعة تساؤلات استطلاع الرأي على الجانب الأيسر والمساهمة فيها.
زوروا منظومتنا الثلاثية:
نحن وأطفالنا والتكنولوجي
http://child-tec.net/
مدونة أطفالنا والتكنولوجي
http://child-tech.pbworks.com/

ينظر إلى رسائل المدونة . . . بالأسفل . . .

الأحد، 28 فبراير 2010

فصل دراسي جديد خطوات نحو مستقبل سعيد

طالبات الفرقة الثانية قسم علوم الأسرة
خصصت هذه الرسالة لاستقبال تعليقاتكن وتساؤلاتكن
مواعيد التواصل المباشر
الاثنين من الثانية إلى الخامسة مساء
الثلاثاء من الثانية إلى الخامسة مساء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع النقاش الأول: نظرة تأملية ناقدة بين نتاج جلسة العصف الذهني في موضوع معايير تقييم الوسائل التعليمية والمعايير الـ 13 المذكورة بالمحاضرة
ما هي أوجه التشابه والاختلاف وأي من المعايير المضافة في الجلسة التي ينبغي إضافتها ولماذا؟
نتاج جلسة العصف الذهني:
هادفة – متينة- مرنة (هبة)
بها صور – ملونة (وسام)
أمن وسلامة (هيدر) (مشاعل)
حجم مناسب (حنان)
جاذبة (سارة عبد الله)(لجين)
مناسبة للسن- تخاطب عقلية الطفل (يسرى)(غادة)
مراعاة الفروق الفردية (أروى سعيد)
فكرة واضحة (بسمة)
توصل المعلومة (هديل كردي)
جودة الصنع (ود)
لا تكون ثقيلة -سهلة الحمل (هبة)
الخامة المناسبة (خديجة)
ابتكار والأصالة جديدة(نورا)(تهاني)
شاملة (مها)
غير مملة (أروى
لا تحتوى على عناصر كثيرة (أشجان)
فتح باب المناقشة Extra وننتظر مداخلاتكن الثمينة...

هناك 75 تعليقًا:

  1. طالبات الفرقة الثانية دراسات الطفولة يسعدني التدريس لكن أرجو أن أقدم لكن ما يفيدكن في الدنيا والآخرة وأدعو الله أن يجعل كل عملنا خالصا لوجه الكريم ولنصرة دينه في بلد حبيبه صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  2. بالرغم من أنّ البداية لم تكن مشجعه نظراً للفناء الذي كان بأشبة ساحة من ساحات الحروب لكنها البداية فقط بإذن الله سيكون القادم أجمل ..
    و
    كل الشكر د. هناء والحق يقال : هنيئاً لنا بكِ
    وأدعو العليّ القدير أن يرزقنا العمل الخالص و الإتقان في العمل .

    :")

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    الله يعطيك العافيه كان ودي اسال بس للاسف ماكنت سامعه شي

    ردحذف
  4. أشكر لكن المداخلات وهنيئا لي أنا بكن جميعا وأدعو الله العلي القدير أن تكون المحاضرات القادمة أوفر حظا وإفادة
    أخيتي، كل ما ذكر في المحاضرة السابقة تم وضعه في المدونة في قسم محاضرة الأسبوع وكل ما هو مطلوب منكن في المحاضرة التالية معلن عنه في قسم تنويهات المحاضرة التالية أرجو الاطلاع عليه وإن كان هناك تساؤل أشكر لك تواصلك

    ردحذف
  5. الله يعطيك العافيه وبجد اليوم استمتعت بالمحاضره كثير بس اشاء بسيطه موفاهمتها..
    مثلاً..المعاير لازم تكزن كلها متواجده بالعمل اللي نسويه بعدين؟؟
    ......
    وكيف تكون تدرج الصعوبه<<<موفهمه كيف يالغلا

    ردحذف
  6. من د/ هناء إلى روح9:17 م, مارس 02, 2010

    وإيال، بالطبع جميع المعايير ينبغي أن تتوافر في الوسيلة التعليمية التي ستقومين بعملها بمشيئة الله وهذا أمر سهل فلا تستصعبينه لكثرة تلك المعايير
    هناك معيار واحد أضرنا إلى أنه لا يشترط وجوده في جميع الوسائل وهو
    تدرج الصعوبة فهناك بعض الوسائل لا تتيح لنا فرصة تحقيق ذلك
    وتدرج الصعوبة كما أشرنا مثل أن نقدم لعبة ترتيب الأشكال وفق الحجم في تسع أشكال ذات أحجام مختلفة نعرض على الطفل ثلاثة منها أولا وتكون الأول والوسط والأخير وحينما يتقن التعلم نزيدهم خمسة ثم سبعة وفي النهاية نقدم له التسع أشكال
    أو كمثال آخر البازل بدلا من أن نعطيه صورة واحدة مكونة من ست قطع تكون اللعبة مكونة من صورة مكونة من ستة وأخرى حول نفس الموضوع مكونة من 12 قطعة وأخرى أصعب مكونة مثلا من 18 أو 20 هل مفهوم تدرج الصعوبة أصبح ليس به صعوبة أم تريدين مزيد من التوضيح
    وفقك الله

    ردحذف
  7. افهم انو ننوه الطفل بالتدريج يعني في البدايه شي سهل ولو اتقنو نعطيه شي اصعب منو وهاكذا....؟!
    الله يعطيك العافيه يادكتوره
    واناحابه اتواصل معك عن طريق الايميل لان في اشياء كثيره ودي اعرفها ومي من ضمن المنهج فكيف...؟

    ردحذف
  8. ورده" دكتوره ارغب ان اكون متميزه لديك في مادة وسيله تعليميه ماهي النصائح التي توجهينها لي وشكرا لكي؟؟

    ردحذف
  9. من د/ هناء إلى روح9:38 ص, مارس 04, 2010

    أخيتي روح بريدي الإلكتروني لك ولجميع طالبات قسمنا الحبيب هو
    egypthm@yahoo.com
    فقط، أرجو منك إن كنت من هواة عمل إعادة إرسال
    Forward
    لرسائل المعلومات والنصائح والحكم وخلافها لا تضعيني ضمن قائمة البريد الإلكتروني التي يتم إعادة الإرسال لها... ويسعدني تواصلك وتواصلكن جميعا في كل كــــــل الأمور

    ردحذف
  10. أخيتي ورده جعلك الله دائما من المتميزين في الدنيا والآخرة الخطوة الأولى للتميز بشكل عام هي
    إخلاص النية لله في أي عمل أقوم به يكون هدفه أن أرضي الله عز وجل وليس أن أرض بشر ما أو أن يقول علي فلان شئ ما أو غيره من الأمور الدنيوية تأكدي يقينا أن هذا هو مفتاح النجاح والتميز
    فمثلا: حينما ترفعين يدك للإجابة عن سؤال لا يكون غرضك أن تقول عليك زميلاتك أنك متفوقة ولا أن تقول عليك أستاذتك هذه طالبة ممتازة
    ولكـــــــــن
    أنا أرفع يدي وأجيب لمزيد من الفهم حتى أكون أكثر إفادة
    أنا أرفع يدي وأجيب على السؤال حتى أزيد من التواصل لتكون المحاضرة ناجحة مثمرة
    أما أرفع يدي وأجيب لمزيد من الدرجات ليرتفع تقديري فيسعد بي والدي ... أو لأكون مستقبلا أستاذة ليس إسما ولكن تقدم رسالة لبنات وطنها وبنات أمة الإسلام
    أنا أرفع يدي وأجيب كي اتقن عملي أثناء المحاضرة خير اتقان
    ــــــــــــــــــــــــ
    مفاتيح النجاح والتميز كثيــــر وعلى رأسها الإخلاص لله تعالى في ما أقوم به من عمل أو ما أقوله وحتى في نظراتي وإيماءاتي
    ـــــــــــــــــــــــ
    بخصوص مادة وسائل تحديد
    - الاهتمام بكل ما يقال في المحاضرة وكتابته
    - العمل في المادة من منطلق الفهم والتطبيق وليس الحفظ أبــــدا... فليس لدينا معلومات للحفظ فقط
    - الابتكار لأفكار جديدة عند تنفيذ الوسائل مع الالتزام بالمعايير... شاهدي ما تفعل زميلاتك وافعلي أنت شئ آخر الإبتكـــــــــــــار
    - التقفيل الجيد للوسيلة واتقان عملها
    ــــــــــــــــــــ
    أطلت عليك ... أشكرك على حماسك وتساؤلك الرائع
    وكذلك صبرك على قراءة كل ذلك
    صدقيني هذه ليست نصائح هذه نقل لتجربة فعلية ومشاهدات نراها كل يوم

    ردحذف
  11. ورده" شكـــرا لكــــي اتمــنى لكــي التــوفيــق والســعاده

    ردحذف
  12. الله يعطيك العافيه واستفدت من ردك ع سؤال ورده بس انامشكلتي الخجل مااتجرا اقول شي حتى لوكنت عارفه

    ردحذف
  13. أستاذتي الجميلة هناء أحتاج هذه المصطلحات باللغة الإنجليزية
    إذا لم يكن هُناك أي حرج عليكِ :
    أعمال ورقية
    كتب مجسمة
    عرائس الأصبع
    عرائس اليد
    عرائس الماريونيت
    عرائس العصى
    عرائس الظل
    العجائن
    الأحجيات
    اللوحة الوبريه
    اللوحة الجيبية
    ،
    ولكِ كل الشكر

    ردحذف
  14. أخيتي "روح" كلنا في يوما ما كنا نخجل ولكن علاج ذلك بأن نسأل أنفسنا
    ترى لماذا نخجل؟
    انتظر ردك ... لنكمل الحوار

    ردحذف
  15. أخيتي الجميلة أن تطلب واحدة منكن معنى شئ بالإنجليزية هذا أمر نـــــــادر ورفي نفس الوقت رائـــــع ... كم أسعدني هذا الطلب وأشعرني أني غالبا ما سأتعامل مع دفعة مختلفــــة ومتميــــزة
    المصطلحات كالتالي
    الأعمال الورقية ليس لها مصطلح خاص بها ولكن يمكن أن تستفيدي من مصطلح
    Paper Crafts
    كتب مجسمة
    Pop-Up Books
    عرائس الإصبع
    Finger Puppet
    عرائس اليد
    Hand Puppet
    الماريونيت
    Marionettes
    ويمكن أيضا أن يطلق عليها
    String Puppet
    عرائس العصا التي يقوم بعملها الأطفال أو غير الاحترافية
    Stick Puppet
    أما عرائس العصا الاحترافية
    Rod Puppet
    أو
    Rod-Arm Puppet
    والأخيرة تكون ذات فم متحرك في الغالب
    عرائس الظل أو خيال الظل
    Shadow Puppet
    العجائن على حسب نوعها وقد يطلق عليها
    Dough
    أو
    Clay
    الأحجيات
    Puzzles
    اللوحة والوبرية
    Felt Board أو Flannel Board
    اللوحة الجيبية
    Pocket Board
    أشكرك على هذا الطلب الرائع وأحسن الله إليك

    ردحذف
  16. هدا السؤال اللي دايم اسال نفسي فيه ليش الخجل وليش مااتجراء دام عندي قدرات ويمكن اغلبها مااعرفها بس ليش ماادري يمكن من مواقف حصلت لي بصغري...<<وهدا شي اكيد
    اويمكن اخاف اقول شي غلط وارتبك من النظرات يعني يمكن..

    ردحذف
  17. شاكره لكِ جداً جداً د/ هناء
    دائماً كنت بحاجه إلى هذه المصطلحات ليس فقط على صعيد الدراسه أيضاً حين أكون بحاجه للقيام بأحد الأعمال الفنيه ..
    (L)

    ردحذف
  18. مشكوره د/هناء على كل ما تقدمينه لنا وجعله في موازين حسناتك
    صراحة انا فخوره باني احدى طالبتك

    ردحذف
  19. اتمنى من الله ان يجعل كل ماعملته في موازين حسناتك ويقدرنا على ان نكون عند حسن ظنك واتمنى ان الكل يتبع نهجك بالشرح والاخلاص.شكرا

    ردحذف
  20. (عشقي المدينة) شكرا يا دكتورة هناء على المحاضرات الجميلة نجد في المحاضره روح التفاعل والنشاط الذي نفتقده في المحاضرات الاخري وجعله الله في موازيين حسناتك وشكرا

    ردحذف
  21. احلى وحده..
    السلام عليكم اتمنى منكي ياد/هناء ان تخصصي طالبات يحملوا المحاضرات وينزلوها في مكتبة الكليه لان في طالبات ماعندهم نت وانا منهم لايتوفر لي النت إلا من فتره لأخرى...جزاك الله الفردوس الاعلى

    ردحذف
  22. د/هناء انتظر ردك....

    ردحذف
  23. أخياتي القديرات الرائعات أحسن الله إليكن أشكركن على المداخلات وقد أخجلتموني بكل ذلك الثناء والمدح وأنا لم أفعل إلا واجبي نحوكن فتيات مدينة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
    بالطبع كل منا يحتاج إلى تقدير الأخرين لجهوده والحمد لله أنكن لم تكتبن أسمائكن فهذا يزيد من صدق الموقف ويمكن يا عزيزاتي أن يزداد روعة بأن يكون عبر البريد الإلكتروني
    وفي تعليقات المدونة سأكون أكثر سعادة بتبادل النقاش في القضية المطروحة أو في أي قضايا أخرى تتعلق بكن أكاديميا أو شخصيا
    وفقكن الله لما يحبه ويرضاه

    ردحذف
  24. أخيتي القديرة أحلى واحدة
    لا تقلقي بشأن المحاضرات فجميع العروض التي ستقدم في المحاضرات ستحصلين على نسخة مطبوعة منها بمشيئة الله
    أما بعض مهام التفاعل والمناقشات الإضافية التي قد تطلب منكن على المدونة فيرجى أن تساهمي فيها في تلك اللحظات الويبية السعيدة التي أسميتيها من فترة إلى أخرى وعموما فهي أمور إضافية...وفقك الله

    ردحذف
  25. أخيتي روح الــــروح كما يقولوا في الأشعار أعتذر لك عن تأخر الرد ...
    أتذكر من كلامك ذلك لحظاتي الأولى مع أي موقف جماعي على ما يقرب من ثلاث سنوات متتابعة وكان ضمنها الخمس دقائق الأولى في مناقشة الماجستير حالة شديدة الارتباك والخوف وارتعاش الصوت وفجأة تبدأ هذه الحالة في الاختفاء تماما وتنتفي رهبة الموقف وتزال جميع المخاوف مهما كان حجمها ويأخذ الصوت والتنفس وضعهما الطبيعي واستعيد ثقتي بنفسي
    ربما هذا ما يسمونه الإحماء أو التسخين الذي يتبعه أداء عالي الجودة
    والآن قد تنتابنا جميعا مثل هذه الحالة في المواقف الجماعية ولكن بشكل بسيط يختفي حتى قبل ظهوره
    إذن المطلوب منك الآن أن نجرب معا الطلعة الأولى ونقوم بالإحماء والتسخين مهما كانت مخاوفنا
    ما رأيك
    هل أنت موافقة
    أنتظر مشاركة في المحاضرة القادمة...

    ردحذف
  26. باذن الله بحاول

    ردحذف
  27. دكتورتي هناء أعانكي الله علينا
    بصراحه دخلت رياض اطفال من غير رغبة لكني كنت دائماً مؤمنه وحتى قبل دخولي القسم أنَّ العلم جميعه حُب بغض النظر عن التخصص ودوماً ماكنت أقول أني سأظل أدرس العمر كله إلى ان أموت ، لكن أحياناً أشعر بوحشة المكان وربما الألم أيضاً لأني كنتُ أتمنى شيئاً آخر ، في الحقيقة نظرات والدي لي تربكني فأنا لم أكن كما يبغِي أحتاج إلى عبارة محمّسه أحتاج يد تصافحني بقوه وتزيد من إصراري ظلمة الطريق تكسرني ، لا أريد مناقشة أو حواراً للموضوع فقط أريدكِ أنت تكتبي لي عبارة وأعدكِ بأنني سأقوم بتعليقها على الباب وعلى الحائط وفي كل مكان وحتماً سأكون بخير .
    شكراً لأنكِ مازلتي تسمعيننا ، وشكراً لأنكِ أستاذتي وأقولها بصدق فخوره بكِ .كل الشكر

    ردحذف
  28. أخيتي روح الروح أين أنت ... للأسف لم تتح اليوم فرص للأسئلة والإكسترا...أرجو إن لم تتح فرصة الإجابة على أية أسئلة في محاضرة الغد أيضا ... أن تسألينني في أي شيء لا تفهمينه وإن فهمت كل شيء اسألي للإستزادة في أي جزئية انتظرك فلا تخيبي ظني...وفقك الله

    ردحذف
  29. أخيتي شبيهة شبابنا ومكررة خبراتنا
    أعانكن الله أنتن علي...وحقا أنا أيضا افتخر بكل واحدة منكن...
    وكأن كل ما يقال في تعليقاتنا تجسيد حي لخبراتي السابقة ... لذا ثانية، أنا لن أقدم لك نصائح أنا أحكي لك تجربتي الفعلية
    التحقت بكلية رياض الأطفال بمزيد من الأسى والرفض المجموع وليس أكثر...وقد استمر رفضي هذا طوال عام كامل كنت أذهب فقط لأقوم بواجبي المفروض علي
    فبيني وبينك كان حلمي أكبر من ذلك بكثير فكنت أود أن أكون طبيبة جراحة... كنت أنظر للموقف من بعيد وكأني خارجه وليس من العناصر الرئيسية المكونة له
    وبقدوم العام الثاني ... بدأت نظرتي تتغير بعض الشيء فها هي مواد علم النفس تحلل لنا شخصياتنا وتكشف لنا عن دوافعنا ومشاكلنا وكيفية حلها وتعرفنا كيف نفهم الآخرين ونتفاعل معهم مما جعلني أحب هذا المجال وأقرأ فيه في مواد الكلية وفي الكتب الثقيفية العامة فهل هناك أجمل من أن نفهم الآخرين ونمتلك القدرة على التأثير فيهم
    والمواد جميعها سهلة وفي المتناول حتى تلك المواد المزعجة والتي تتطلب انتاج وأعمال كانت نظرتي إليها رغم عدم حبي للأعمال الفنية تحدي فكيف يمكنني أن أحييي قطعت قماش بلا معنى وأجعلها شيء جميل ومفيد
    أو قطعة من الورق عديمة القيمة لتصبح مصدر رائع للتعلم وللمعرفة وتاخذ بيد الطفل لمزيد من الذكاء والتطور...
    انقلبت الآية عندي فبدلا من ذلك الرفض امتلكت مفاتيح التقدير والتفوق تلك المفاتيح التي غابت عني في الثانوية العامة...
    تخرجت بتفوق والحمد لله ولكن بلا نتيجة لم يتم تعين معيدات من دفعتنا
    مزيد من اليأس والإحباط ومواساة النفس بشكل سطحي غير يقيني "إنها إرادت الله - ها ولا يكتب الله لي إلا الخير"
    عينت معلمة رياض أطفال لمدة عامين وخلالهما تم افتتاح مركز جديد تابع لوزارة التربية والتعليم طلب فيه تخصص الطفولة كوظائف لذا كنت من أوائل المرشحين فيه وهذا المركز اسمه مركز التطوير التكنولوجي أرجع له كل الفضل فيما اكتسبت من خبرات وفي حصولي على الماجستير والدكتوراة في مجال يعد من المجالات الحديثة الهامة...
    ومنذ ذلك الحين وفي كل خطوة كنت أنظر فيها للخلف كان لسان حالي يقول
    يـــــــــاه شوفت ربنا سبحانه وتعالى عمل كده... علشان كده...
    حتى أصبح إيماني بذلك من كثرة ما رأيت من الدلائل يقيني وليس ظاهري
    فأنا أعمل ما علي وأي نتيجة أحصل عليها أو أي مصير يكتب لي لن يكون أبـــدا إلا كل كل الخير فالله سبحانه وتعالى لن يكتب لي إلا الخيــــر حتى ولو كانت كل الدلائل الدنيوية تشعرني أنه شر وأن لا أجد فيه ذاتي...
    لذا أرجو منك أن تكتبي عبارة
    أبدا، لن يكتب الله لي إلا كل كل الخير فهو أعلم بي مني
    وما علي إلا أن اتقن عملي أي كان كما يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم... وبعدها ستنزل السكينة على قلبي ويملء الرضا نفسي...

    وأخيرا ما بالك أن يكون ذلك العمل هو مهنة الصدقات الجارية فأي خير ستقدمينه لطفل سيؤثر في نشأته حتى وفاته وستظل حسناته تضاف إليك أبد الأبدين...ما رأيك هل يمكن أن تعيشي معي إحساس الرضا بيقين
    أعتذر للإطالة وأشكر لك اتاحة الفرصة لهذا الحديث
    أنزل الله سكينته على قلبك وقلب والديك وجعلك للمتقين إماما أنت وزميلاتك القارئات لهذا الموضوع

    ردحذف
  30. وووووووووششششششششششكرا

    ردحذف
  31. والله ماادري يادكتوره احسني مشتته مره..
    حابه اسالك:مدكرة الماده رقم1 من وين اخذها...؟

    ردحذف
  32. ياعزيزني لا داعي لهذا الإحساس ... سأحاول أن ابسط لك الأمر في المحاضرة القادمة بمشيئة الله
    أما المذكرة فلا أعرف في أي مكتبة وضعتها زميلتك
    وفقك الله

    ردحذف
  33. السلام عليكم د.هنااء
    معليش بس بجد أنا احس اني ضاايعه ماني عارفه اش هو اللي حجيبه معاي يوم السبت .. ياليت تقولي لي ..
    ويعطيكي ربي العآفيه

    ردحذف
  34. المطلوب في محاضرة السبت 28 ربيع الأول
    الأوراق من النوع
    A3
    المرسام والممحاة والمسطرة
    ألوان خشبية قابلة للإزالة
    ورق مربعات إن أمكن

    ردحذف
  35. أستاذتِي الجميله هناء
    أنا وصديقاتي جيناك يوم الثلاثاء و كلمناك عن محاضرة الأربعاء وأننا قد لانستطيع حضورها بسبب اشتراكنا في اليوم العالمي لمرضى الكلى على أساس إن المحاضرة ستكون الساعه الواحد و الربع يصير يمدينا نطلع من المستشفى ونحضر المحاضره لكن علمنا أن المحاضره تقدمت الصباح ، لذلك أرجو من أستاذتي الغاليه أن تعلمني بالوقت الذي يناسبها لنسأل عما فاتنا وأكون لكِ من الشاكرين : )

    ردحذف
  36. سؤالي يا أستاذتي الجميله :
    هل لكِ خبره في فن الكولاج ؟
    لأني من عشاقه لكن المنتديات العربيه تقلص من حجمه ولا أجد ما أحتاجه فيها ، وكل موضوع هو نسخ للآخر .

    ردحذف
  37. موضوع المناقشه
    من النظر في عناصر الجلسه ومداخلات الطالبات تظهر لي بعض الفوارق بينهما وهي كالتالي : عبارات الطالبات واضحه ، مباشرة، مختصرة، سهله.
    عبارات المحاضرة قد تحتوي اكثر من معنى ، غير مباشرة طويله نوعا، قدلايمكن فهمها من غير حضور المحاضرة.
    ومن وجهة نظري هناك ثلات نقاط لا اعتبرها معيار للوسيله بل انها هدف وهي :
    1 . تحديد الهدف الاساسي والهدف الفرعي
    2 . تحديد الحواس والعمليات العقليه المستخدمه
    3. استراتيجيه وطريقه العرض والاستخدام
    وشكرا
    ميعاد عبدالله

    ردحذف
  38. صديقاتي الجميلات المشاركات في اليوم العالمي لمرضى الكلى لا أدري كيف أعتذر لكن...فقد كان تقديم المحاضرة خارج عن إرادتنا وهو طبعا لهذه المرة فقط ...أرجو أن تحضرن في أي وقت لكي أشرح لكن المحاضرة كاملة وليس فقط للاستفسار
    يوم السبت مناسب وفي أية وقت وإن لم يكون مناسب لكن فاحضرن معا لنتفق على موعد آخر
    ثانية تقبلن اعتذاري وعليكم بالدعاء لي أن يرزقني ذاكرة حافظة
    وفقكن الله

    ردحذف
  39. يـــــــــاه يا ميعاد أين كنت منذ زمن لقد فقدت الأمل في أية مشاركات في موضوع النقاش الأول... وتعليقك جد موضوعي ومتميز ولكني قد اختلف معك في عدم اعتبارك لوضوح وتحديد الهدف الأساسي والأهداف الفرعية واستراتيجية الاستخدام كمعايير من المعايير الهامة في تقييم الوسيلة
    فلو لم تكن تلك العناصر واضحة ومحددة بدقة وسهلة التعرف عليها لن تتحقق الفائدة المرجوة من الوسيلة وعند إنتاجها لن تنتج بشكل جيد
    أشكرك ولك معنا إكسترا مشاركة متميزة وفريـــــدة

    ردحذف
  40. صديقتي المحبة لفن الكولاج سأحاول أن أصل معك لمواقع مفيدة فقط أعطيني بعض من الوقت لتحقيق ذلك بمشيئة الله ... مع خالص دعائي بمزيد من التقدم في المجال الذي تحبينه

    ردحذف
  41. ميعاد عبدالله12:48 ص, مارس 13, 2010

    اشكرك يا دكتورتنا المميزة ويا دكتورتنا الملهمة لنا من أول ساعة اسمتعنا فيها الى فكرك الخصب و همتك التي تلامس النجوم ،،،
    تعليقي كان محدد في إطار الفرق بين المعيار و الهدف ، حيث أن المعيار هو وسيلة لقياس الهدف ومدى نجاحه .
    أما الهدف فهو النقطة أو المكانه المنشودة المراد الوصول إليها .
    حيث أني رأيت أن 10 طرق من 13 طريقة الموضحة في المحاضرة هي عبارة عن معايير أما الثلاثةالتي اوضحتها اعلاه في تعليقي السابق فهي أقرب إلى أن تكون أهداف .
    هذا بحسب فهمي و طبعاً أنت منبع عذب لنا نستقي منه المعرفة ، ونريد أن نرتقي بأن ننهل من هذا النبع الطيب .
    أشكرك دكتورتي الغالية .
    ميعاد عبدالله ،،،

    ردحذف
  42. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    يالغلا كيف تنصحيني اداكر الماده هدي شنو الطريقه اناودي اداكر كل محاظره بوقتها بس كيف اداكرها...؟

    ردحذف
  43. ميعاد...فهمك رائع...أدام الله عليك نعمة التفكير والمناقشة والحماس للمشاركة
    الكلام تمام... ولكن نظرا لخطورة تحديد أهداف الوسيلة التي هي بإعادة صياغتها تكون معايير لتقييم تحققها يجعلنا نعتبرها من أهم المعايير لتقييم وسائلكن...فهل هناك هدف واضح ومحدد ويستحق الجهد المبذول فيها أم لا أشكرك وأنتظر مزيد من مناقشاتك ومداخلاتك التي تأكد لنا أن الأمة بخير طالما فيها أمثالك

    ردحذف
  44. روح.. أهلا بك .. كيف حالك..مذاكرة المادة تتطلب منك كتابة الملاحظات التي ذكرت في المحاضرة ومراجعتها حين عودتك في نفس اليوم ثم الاحتفاظ بها والعودة إليها بعد لنقــووول أسبوعين كتذكر ومراجعة سريعة
    أهم شـــــــــــــــيء اهتمي بما يقال ويؤكد عليه في المحاضرة من شرح وتوضيح

    ردحذف
  45. السلام عليكم
    دكتورتي هناءاسعدك البارئ مثلما اسعدتينا فو الله المحاضره معك غير احس فيهانوعا من الحماس والنشاط

    ردحذف
  46. شروق الجهني6:15 م, مارس 14, 2010

    بسم الله الرحمن الرحيم استاذتي الغاليه عندي سؤال بسيط بس اردت ان اعرف هل يشترط للكتاب المسجم ان تكون قصه متكاملت العناصر من حيث الكتابه والصور او استطيع ان اضع شخصيات كثيره بالكتيب ولا يشترط ترابطها

    ردحذف
  47. أخيتي القديرة أسعدك الله أنت وجميع زميلاتك وأحسن إليكن...الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله جعل عملنا كله خالصا لوجهه الكريم
    قد تكون يا عزيزتي طبيعة المادة هي التي ساهمت في ذلك فهي بسيطة وكلها أفكار ولا يوجد فيها شيء صعب أو معقد تحار العقول في فهمه ومن قبلها تبسيطه
    أرجو أن أفيدكن جارات رسول الله صلى الله عليه وسلم مهنيا وشخصيا

    ردحذف
  48. شروق مرحبا بك في ساحة النقاش
    الترابط شرط أساسي في الصفحات بمعنى أن تقدم في مجموعها تعلم متكامل للطفل فمثلا أن تكون
    قصة
    شرح مفهوم مثلا الفواكه - كلمات يتواجد فيها حرف ماوغيره
    يمكن أيضا أن تتناول مجموعة من الشخصيات رجل ، إمرأة، طفل ، طفلة، جد،... قابلة للفك والتركيب (بالفلكروتاب) وكل صفحة تعرضي فيها خلفية مشاهد معينة ومستويات بروز مختلفة تركب عليها الشخصيات وقد تكون هذه المشاهد أحدها في المنزل أخرى الحديقة ثالثة الشارع، المسجد، السوق أو البقالة وهكذا... وهنا تترك للطفل كامل الحرية في تأليف الأحداث بوضع الشخصيات في المشاهد...أرجو أن أكون أفدتك أنتظر منك دوام السؤال والمداخلات
    أحسن الله إليك

    ردحذف
  49. السلاام عليكم
    د/هناء بعضنا ماشاف الكتابين الي عليهم درجات

    ردحذف
  50. الله يعطيك العافيه

    ردحذف
  51. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتورتي العزيزة:
    كم أستمتع بالوقت الذي أكون فيه مستمعة إليك لأني أشعر أن علاقتي بك كأخت كبيرة بالنسبة لي قبل أن أن تكوني دكتورتي فأسعدك بارينا.
    دكتورتي:
    لا أخفيك أني ممن يمتلك القدرة على الاتقان والإبداع في العمل(شهادة من من حولي) ولكن المشكلة تكمن في أني بطيئة في التنفيذ وهذا بدورة يؤدي بي أحياناً إلى الملل وإذا داهمني الوقت أكمل بقية العمل بصورة سريعة تفقد العمل قيمته والجهد المبذول في أوله.
    أحيانا أعتبر نفسي (ملولة) لاني في الغالب أعمل بعض الأعمال الفنيه ولا أريدها بأي صورة فينفذ صبري منها وأتركها للمستودع
    أطلت عليك دكتورتي ولكن رأيت فيك أختاً لي لا تبخل علي بنصحها
    جزيتي الفردوس الأعلى

    ردحذف
  52. سيتم عرض الكتابين ثانية في المحاضرة القادمة بمشيئة الله

    ردحذف
  53. أخيتي قلم أحمر كثيرا ما نصاب بتلك الحالة أن نبدأ عمل ما وحينما يستغرق معنا وقت نمل ونتركه أما إذا أجبرنا على الانتهاء منه فتكون نهاياته ليست بروعة بداياته واعتقد أن علاج ذلك في خطوتين حيويتين
    الأولى: أن لا نبدأ عملا بلا فترة جيدة من التخطيط والرسم الكروكي له وتحديد طريقة استخدامه والخامات والأدوات المتطلبة ... داعي خيالك يبدع في قبل النوم أو فور الاستيقاظ أو حتى في الحلم وحينما تأتي الافكار لا تبخلي عليها بأن تسجليهابالورقة والقلم قبل أن تفر وتهرب
    الثاني: بعد التخطيط هو عمل جدول زمني بسيط يوضع المهام التي ستنفذيها كل يوم من الأيام المتاحة لك
    فاليوم سأذهب المكتبة وأحضر الأدوات الساعة كذا
    وغدا سأقوم بشف العناصر كذا وكذا في ساعة من كذا لكذا وبعد غدا..... وهكذا
    أكتبي الجدول الزمني على ورق...لو لديك جوال بكاميرا صوري كل خطوة...بنهاية كل يوم استعرضي الصور لتري كيف أنك حولت خامة من لا شيء إلى شيء جميل ودقيق ومفيد
    شعورك بعدم الرضا عن أعمالك هو مفتاح النجاح وهذا يعني أن إنتاجك فعلا رائع وأنت لا ترضين عنه وتبحثين عن الأفضل...دعي الآخرين كما ذكرت يقيموك وأنت استمري في البحث عن ضالتك فمعها سيزداد الإبداع
    أحسن الله إليك

    ردحذف
  54. ميعاد عبدالله2:04 ص, مارس 15, 2010

    اشكرك على تعليقك الذي يبث في مزيداً من الحماس والعطاء ،،،
    أما عن موضوع الهدف الواضح ،،، فأرى أن لكل عمل مهما كبر حجمه هدف واحد ويكون واضح ، فالمؤمن يعبد الله لكي يدخل الجنة ( هدف واحد )ولكن لكي يتحقق هذا الهدف الرئيسي يلزم عمل أهداف فرعية مختلفة و متعددة ومتنوعة.
    وفي موضوعنا الهدف الرئيسي هو ( تعليم الطفل باستخدام الوسيلة التعليمية)، وهناك أهداف فرعية تحقق هذا الهدف الرئيسي .
    اتمنى ان اكون قد علقت بشكل صحيح على استفسارك يا دكتورتنا الفاضلة .
    مزيد من الشكر لك ،،،

    ميعاد عبدالله

    ردحذف
  55. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتوره/هناء بارك الله فيك هل الوسيلة التى اعملها يشترط ان اغلفها تغليف حراري علما ان وسيلتي قصة في كتاب مثل الي جبتيها بالمحاضره وششششكرراا...

    ردحذف
  56. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا طبعا التغليف الحراري لا يكون إلا لعناصر مفككة ولا يتم ثنيها / طيها وفردها كما في الكتب المجسمة
    ما نفضله هو تغطيتها (بتجليد) بتجليدة شفافة لتعيش أطول وتقاوم التلف... وهذا الأمر لك ولا يشترط عمله

    ردحذف
  57. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  58. السلام عليكم دكتوره ممكن تذكريلنا الاشياء اللازمه للوسائل اللي حنسويها لان موعارف اش اجيب والله يعطيكي العافيه..

    ردحذف
  59. لا شكر على واجب،،، التوازن السميتري/المتكافئ أن تكون كتل وألوان العناصر يمين الصورة تماما كشمالها مثلما في رسمة الفراشة
    أما التوازن غير السميتري/المتكافئ فهي أن توزع العناصر مع اختلاف كتلها وقتامة لونها بحيث تتوازن بصرف النظر عن كونها متشابهة فمثلا على اليمين أضع دائرة كبيرة فاتحة وعلى الشمال أضع خمس دوائر صغيرة أيضا فاتحة هنا الجانبان غير متشابهان ولكنهما يحققا توازن حيث الدائرة الكبيرة قد تعادل في ثقلها الخمس الصغار

    وعدم التوازن يجعلني أشعر بعدم الارتياح وأنا أنظر إلى الصورة حيث أن الثقيل يحتل جانب والخفيف يحتل جانب آخر

    ملاحظة تحدد ثقل العناصر بالقاتم والفاتح وبكبر وصغر الحجم وبمدى بعدها عن المحور الرأسي أو الأفي فكلما اقتربت نستشعر أن وزنها يقل
    أرجو أن أكون أفدتك

    ردحذف
  60. الخامات المتطلبة لعمل الكتاب المجسم
    أفرخ ورق مقوى سميك قابل للطي (مثلا كانسون)
    تجليدة شفافة
    ألوان كليريك
    غراءصفر (كوللا) - غراء خشب - شريط لاصق شفاف ذو وجهين
    ولا تنسي نصف كيلو حماس وكيلو ابتكار!!!

    ردحذف
  61. أخيتـــــــــــــي صاحبة تعليق
    التـــــــــــــــــــــــــــــــــــوازن
    تم حذف التعليق على سبيل الخطأ لأنه كان مكررا ولكن الرد على تعليقك يعلو هذا التعليق مباشرة
    مزيد من اعتذاري ولكن طمئنيني على فهمك للشرح

    ردحذف
  62. بارك الله فيك يادكتوره واسعدك الله:: فقد فهمت من خلال تعليقك على موضوعي الفرق بينهما واسفه اناعن الخطا في التكرار وجزاك الله خيرا:::

    ردحذف
  63. كوكب : جزاك الله الف خير د/ هناء
    والف شكر لك على الموقع لاننا نحتاج التواصل معاك حتى بعد انتهى المنهج للإستفادة من خبرتك

    جعلة الله في موازين حسناتك

    ردحذف
  64. وإيـــــــــــــــــاكــــــــــــن
    وأحسن الله إليكن

    ردحذف
  65. احس الهوم مورك صعب ااسفهـ

    ردحذف
  66. دكتولرة انا ماجبت الكتاب المجسم ليكي
    بس ح اجبلك هوا الثلوثاء او الاربعاء
    وياااااااريت تسامحيني على التأخير
    وتتقبليه T_T

    ردحذف
  67. أخياتي تــــــم إنهاء التعليق على هذه الرسالة

    ردحذف
  68. دكتوره لازم في الكتاب المجسم نكتب كتابات

    ردحذف
  69. من د. هناء
    طبعـــــــــــــــــــــا الكتابة بخصائصها التي تم ذكرها في المحاضرة ويمكن مراجعتها من العرض
    تعد أحد معايير التقييم الهامة

    ردحذف
  70. جزيتي يادكتورتي خيراولاكن نتمنى من حضرتك اسكات القاعه لاني وبكل صراحه اصبحت لا استوعب اي شيئ من المحاضره وخصوصا بعد اليوم لعدم توفير المسرح لنا
    فنو

    ردحذف
  71. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    د. هناء انا عندي ملاجظه بسيطه ارجو انك تتقبلينها
    المحاضرات الأضافيه لا تحضرين فيها لان موكل البنات راح يعرفو عن المحاضره الأضافيه و تروح غياباتنا فيهاا ولما نكون محتاجين الغياب نلقاا انو ماعندنا اي فرصه لان كل رصيدنا من الغياب راح بالمحاضرات الأضافيه
    لكي مني كل الشكر والتقدير

    ردحذف
  72. خديجة الحارثي3:24 م, أبريل 02, 2010

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتورتي الفاضلة جزاك الله عنا خير الجزاء
    بالنسبة لمحاضرة الوسائل التعليمية وكيف أنها ليست إختراع حديث ففي العهد النبوي هاهو صلى الله عليه وسلم يستخد الرمل وسيلة تعليمية ليعلم أصحابه بطريقة يسيره فخط بيده الشريفه خطا وقال هذا سبيل الله وخط خطوطا عن يمينه وشماله وقال هذه سبل الشيطان على كل سبيل منها شيطان يدعو له ثم تلا "وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ"
    الذي يهمنا في هذا الحديث كيف استغل صلوات ربي وسلامه عليه الرمل في التوضيح للصحابه رضوان الله عليهم وتيسير المعلومة لهم ولنا أن نتخيل كيف لو تحدث الرسول الكريم لفظيا فقط بهذ الحديث هل من الممكن أن يكون فهمه يسير لكل الصحابة؟
    ولكن مع التمثيل والتصوير رأينا كم هو يسير وبقاءه أطول في الذهن
    هذا ما فهمته من طلبك للإضافة فيه أرجو أن أكون وفقت للصواب

    ردحذف
  73. إسكــــــــــات القاعة
    اقترحي علي طرقا لإسكات القاعة وحتما سأعمل بها فهذه من أمنياتي...ولكن للأسف التمني لا يتحقق

    ردحذف
  74. المحاضـــــرات الإضافيـــــة
    أي محاضرات إضافية تلك ؟ أنا لم اخذكن محاضرات إضافية سوى مرة واحدة منذ بداية الفصل الدراسي وكان معلن عنها من الأسبوع السابق والمفروض أن الجميع كان يعلم.
    أما إن كنت تقصدين محاضرة يوم الأربعاء فأنا أعطيتكن جزء من المحاضرة بدلا من الأستاذة المحاضرة الأولى لظروف عدم حضورها... وبالطبع كان من المفروض أن جميعكن في انتظارها... ولم أخذ الغياب إلا في محاضرتنا الفعلية الأخيرة...فأين المشكلة؟؟

    ردحذف
  75. خديجة الحارثي مرحبا بك في المدونة
    بارك الله لك رائع وأشكر لك مداخلتك الدقيقة ولكن كل ما أرجوه منك إعادة نشرها في الرسالة الجديدة الأخيرة فور نشرها
    أحسن الله إليك

    ردحذف

تخيري أفضل عنوان . . . تخيري عنوان واحد . . . مرة واحدة