الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... أحبائي زوارمدونتنا... التكنولوجي Technology ذلك العملاق الذي احتل وبسرعة فائقة مكانة كبرى في حياتنا كبارا وصغارا. فنحن منذ أن نستيقظ من نومنا وحتى نعود إليه نتعامل مع الأجهزة التكنولوجية والتي تتزايد يوما بعد يوم، بدءا من الميقاتي، والآلات الحاسبة، والهواتف المحمولة، وأجهز الفيديو والكمبيوتر ووصولا لأجهزة استقبال بث الأقمار الصناعية والإنترنت. التكنولوجي Technology ذلك المارد أو العصا السحرية التي يمكنها أن تحقق لنا كل الأمنيات وتذلل كل العقبات، والتي أصبحت السبيل الأوحد لكل من يرغب في النجاح. التكنولوجي Technology تعد الآلات والأجهزة أحد شقيها، بينما يظل الشق الأعظم والمتمثل في التفكير متواريا في الظل يبحث عن من يخرجه إلى النور ويعينه على الظهور. فالتكنولوجي ما هي إلا منظومة متكاملة في إطار واحد تجمع بين الإنسان، والآلة، والأفكار. تعد هذه المدونة استكمالا لجهود موقع نحن وأطفالنا والتكنولوجي ومدونة أطفالنا والتكنولوجي "ويكي" المحاولة سد الثغرات المتعلقة بذلك المجال في المكتبة العربية، وعرض كل ما يتعلق بالتكنولوجي وعلاقتها بمرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد حتى الثمان سنوات، من أبحاث، وكتابات، ومناقشات عالمية وعربية. مستهدفين بذلك الوقوف على أفضل السبل لاستثمار تلك النعمة الإلهية لتخقيق النفع المرجو لنا ولأطفالنا الصغار. ويسعد إدارة المدونة استقبال مساهماتكم حول جميع الموضوعات المتعلقة بنا نحن وأطفالنا والتكنولوجي.وقد يعد الدور الأعظم لهذه المدونة كواحدة من منظومة أطفالنا والتكنولوجي الثلاثية هو استطلاع رأيكم في موضوعات مختلفة لذا نأمل دائما مراجعة تساؤلات استطلاع الرأي على الجانب الأيسر والمساهمة فيها.
زوروا منظومتنا الثلاثية:
نحن وأطفالنا والتكنولوجي
http://child-tec.net/
مدونة أطفالنا والتكنولوجي
http://child-tech.pbworks.com/

ينظر إلى رسائل المدونة . . . بالأسفل . . .

الأحد، 24 أكتوبر 2010

ساحة نقاش وتساؤلات تطبيقات على الحاسب في رياض الأطفال: خصائص المكون المرئي في برامج الأطفال

أخيتي ... انتقلنا في حديثا التفصيلي عن مكونات برامج الأطفال إلى
المكون المرئي
ترى ... ما الذي ينبغي أن نراعيه عند إعداد المكون المرئي في برامج الأطفال وتحديدا "الصور والرسومات الثابته"
ننتظر رأيـــك . . . . . . ولايزال الباب مفتوح لمشاركات الإكسترا في هذا الموضوع حتى الأحد 23/11/1431

هناك 26 تعليقًا:

  1. بسمة حماد السناني1:41 م, أكتوبر 24, 2010

    1- عدم كثرة الشخصيات.
    2- الوضوح والشفافية.
    3- الوان محببة للطفل.
    4- تكون تناسب عمر الطفل.
    بسمة حماد السناني

    ردحذف
  2. تغريد سعد السناني1:43 م, أكتوبر 24, 2010

    -الوان واضخة جذابة
    2- شخصيات جميلة
    3- البعد التعقيد وعدم الوضوح
    4- التشابه في صور الإحداث حيث يحدث تشويش للطفل
    5- شخصيات محببة
    تغريد سعد السناني

    ردحذف
  3. بهيه اللهيبي5:02 م, أكتوبر 24, 2010

    بهيه اللهيبي
    - الذي ينبغى ماراعاته في الصور :
    *الحسى الفني لدى المصور من حيث :
    1)تكوين الصوره و وضع كل التفاصيل في علاقة مع بعضها البعض .
    2)تناسق الضوء مع الظلال.
    3)جذب انتباه الطفل.
    الاهتمام بالزوايا و اختيار افضلها.
    --الرسومات :
    -ان تكون واضحه في
    الرسم
    و الالوان
    و الشخصيات...

    ردحذف
  4. اروى عتيق الاحمدي6:30 م, أكتوبر 24, 2010

    خصائص الصورة المرئية

    تتكون الصورة المرئية من تفاعل عدة عناصر فوتوغرافية متغيرة. ومن المهم أن نعرف ما هي تلك المتغيرات وكيفية استخدامها فى السرد الروائي البصري.
    أولا - النصوع :
    يمكن أن تختلف الصور المرئية فى درجة نصوعها ، والتي تستخدم للتدعيم والتأكيد على الأحساس الذى ينبع من المشهد. وعموما تعطى الإضاءة القوية High Key درجة نصوع عالية للصورة، فى حين تعطى الإضاءة الخافتة Low Key درجة أقل نصوعا . أما الإضاءة المتوسطة Mid Key فتعطى درجة نصوع وسط بين الاثنين.

    ثانيا - التباين :
    يعبر التباين هنا عن الدرجات المتفاوتة ما بين الأبيض الخالص والأسود الخالص. وتعبر درجة التباين المنخفضة عن تداخل واسع بين درجتي الأسود والأبيض، فيظهر ناعما أمام العين. فى حين أن درجة التباين العالية، تعبر عن تفاوت صغير بين درجتي الأسود والأبيض فيظهر صارخا شديد الوضوح.

    ثالثا - طبيعة الأضاءة :
    تعبر طبيعة الإضاءة عن مدى حدتها أونعومتها . فالنوعية الحادة هي التي تحتوى على الكثير من الظلال الغامقة ذات الحواف المحددة , بينما تحتوى النوعية الناعمة على ظلالا أقل إضاءة وأكثر تشويشا .


    رابعا - بؤرة الوضوح :
    تعبر البؤرة عن مدى وضوح الصورة ككل ، ويمكن أن تتفاوت ما بين عدم الوضوح أو الهلامية إلى الوضوح الشديد.




    خامسا - عمق الميدان :
    وهو يعبر عن مدى عمق الوضوح الذي تستطيع أن تصله البؤرة Focus داخل اللقطة . فإذا كان عمق الميدان ضيقا ، يكون موضوع التصوير شديد الوضوح و الخلفية غير واضحة blurry ، بينما يكون لعمق الميدان الأوسع درجة وضوح حادة لموضوع التصوير وللخلفية.



    سادسا - المنظور :
    ويعبر ذلك عن سعة وعمق الميدان الذي يمكن التحكم فيه من خلال اختيار عدسة الكاميرا. حيث يمكن ضغط خلفية ومقدمة الصورة معا، بحيث تظهر المسافة بينهما قريبة ، أو إزالة الضغط بحيث تظهر بينهما مسافة كبيرة.
    سابعا - اللون:
    يطلق علي اللون أيضا اسم Hue ويمكن التلاعب به من خلال الإضاءة ، وأثناء مراحل التحميض والطبع فى المعمل . والتصوير بالألوان يضيف إلى الصورة محتوى جمالي متغير:
    1- أصل اللون :
    يمكن صبغ صورة المشهد بلون معين لإصال الإحساس بالعواطف أو بالمكان والزمان للمتفرج . فالألوان الباردة تعطى احساسا بالعزلة والبرودة، وتعطى الألوان الدافئة إحساسا بالرومانسية والدفء. ويأخذ اختلاف الوقت أثناء النهار ألوانا مختلفة، حيث يعبر الأصفر عن شروق الشمس، ويعبر الأحمر عن غروبها، والأزرق عن الليل. ويمكن أيضا أن تعبر الألوان عن تفاوت الفترات الزمنية، فمثلا قد تستخدم الألوان الصفراء البنية لمحاكاة شكل الصور الفوتوغرافية القديمة.
    كما يمكن أن يؤدى تغيير اللون من مشهد لآخر، إلى مساعدة المتفرج على استقبال المتغيرات الأخرى الأعم بالمشهد .
    2- درجة التشبع :
    تعبر درجة التشبع المستخدمة في الصورة عن مدى غناها بالألوان , فتعطى الألوان الغنية التشبع شعورا نابضا بالحياة، في حين أن الألوان القليلة التشبع تعطى صورة باهتة. ويمكن أن يعبر مدى غنى أو فقر الصورة بالألوان عن جوها النفسي أو زمانها. فمثلا لقطة الرجوع للخلف Flash Back يمكن التعبير عنها بإستخدام أقل درجة تشبع من الألوان.

    3- التأكيد :
    يكون لبعض الألوان القدرة على جذب العين إليها، اعتمادا على كيفية ترتيبها داخل تكوين الصورة. لذا فإن اختيار لونا معينا بعناية قد يستخدم للرغبة في التأكيد على عنصر أو مساحة معينة داخل الكادر.
    4- التباين :
    يمكن استخدام الألوان المتباينة لتوصيل جوانب معينة في الشخصية، أو لخلق نوع مرغوب من التوتر في تكوين الصورة.
    ثامنا - حبيبات الصورة :
    الحبيبات هي الجزيئات البلورية المتناهية الصغر التي تتكون منها الصورة الفوتوغرافية. وعادة ما تكون غير مرئية , ولكن يمكن أن تظهر تحت ظروف معالجة معينة. مما يعطى مظهرا حبيبيا للصورة، يستخدم أساسا للأغراض الجمالية.

    ردحذف
  5. آمال سعد الصبحي7:25 م, أكتوبر 24, 2010

    1بروز الشخصيات..
    2وضوح الصور إثناء التصوير أو الرسم
    3تناسق الصورة مع الاضاءه
    4وضوح ملامح الشخصية
    5جذب انتبه الطفل
    6تناسق الألوان
    7تناسب المكون مع عمر الطفل

    ردحذف
  6. خلود محمد احمد البليهشي

    خصائص المكون المرئي :
    - وضوح الصورة .
    - بروز الشخصيات .
    - تحقيق الهدف المطلوب .
    - البساطة في وضوح العرض حتى لا تشتت الطفل .
    - تنوع الاوان بتناسق .
    - وضوح الالوان .

    ردحذف
  7. مروة سلمان الحربي

    خصائص المكون المرئي :

    - شخصيات جميلة ومحببة للاطفال .
    -جذب انتباه الطفل.
    - وضوح ملامح الشخصية .
    -التسلية والمتعة والراحة النفسيةللطفل
    - تنشيط الخيال والتصور عند الأطفال.
    - توفير عنصر مفاجأة بسيطة يثير الأطفال ويشوقهم.

    ردحذف
  8. نادية سليم الرحيلي
    1- ان تكون الصور واضحة
    2- ان تكون الصور تثير انتباه الأطفال
    3- ان تكون الصور تراعي سن الأطفال
    4- ان توضع الصور لهدف معين
    5- ان تراعي أن تكون الوان الصور مطابق للواقع مثال لون البحر أزرق تكون الوان الصورة موافقة للواقع
    6- ان تكون شخصيات الصور محببة لدى الأطفال
    7- ان تراعي دقة الصورة المستخدمة

    ردحذف
  9. ندى ميمني
    خصائص المكون االمرئي:
    ماتكون الصورة خادشه
    ولا تكون عنيفه
    تكون مفهومة
    سهله مو معقده تفاصيلها كتيرة
    نراعي الفروقات الفردية لدى اﻻطفال ونحاكيهم علـى قد عقولهم
    تجنب التلاعب الرقمي غير الملائم
    الإضاءة - التكوين - الوضوح-الفوكس

    لابد أن تكون ملفتة
    ان تكون الصورة نادرة غير مكرره

    ردحذف
  10. مصلوحة مساعدالحبيشي9:56 م, أكتوبر 24, 2010

    مصلوحة مساعدالجهني

    1-انكون الصورةمشوقه تثير التساؤلات لدي الاطفال.
    2-ان تكون الصورة من واقع الطفل.
    3-ان تكون الصورة مراعية عادات وتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه الطفل.
    4-ان تكون الصورةمناسبه للخصائص الطفل وحاجاته.
    5-ان تكون ذات الوان محببه للطفل.
    6-ان تحتوى الصورة على دقه وصدق.
    7-ان تطلق الصورةالعنان لخيالهم وتفكيرهم.
    8-ان تكون الصورة واضحه التفاصيل الدقيقه.
    والله ولي التوفيق

    ردحذف
  11. أروى مساعد الحازمي

    الأشياء التي ينبغي أن نراعيها
    أن تكون اللون المستخدمة محببه لدى الأطفال
    أن لاتكون الصور كثيره تكون بسيطه حتى يستطيع الطفل استيعابها
    أن تكون واضحه تمام
    أن تكون مناسبه لمستواهم العمري
    أن تكون مناسبه لقدراتهم العقليه مع مراعاه الفروق الفردية أيضا بين الاطفال
    اختيار الشخصيات المحببه لدى الاطفال حتى تثير انتباهم

    ردحذف
  12. جواهر الاحمدي11:09 م, أكتوبر 24, 2010

    ان تكون الالوان واضحه وجذابه
    ان تكون الشخصيات محببه لنفس الطفل
    ان تكون مناسبه للفئه العمريه المقدمه لهم
    تناسق كل من الاضاءه مع الصوره والالوان
    ان تكون محققه للاهداف المنشوده منها

    ردحذف
  13. وفاء بخيت الجهني
    خصائص المكون المرئي :
    1- أن تكون الشخصيات واضحة تجذب اهتمام الطفل .
    2 - أن يكون عدد الشخصيات قليل حتى لا يتشتت انتباه الطفل .
    3 - أن تتسم هذه الشخصيات بالواقعية و البعد عن الخيال .
    4 - أن تكون الألوان جذابة و متناسقة مع بعضها .
    5 - أن تكون مناسبة لعمر الأطفال .
    6 - أن تكون هذه الشخصيات تسعى لتحقيق هدف يستفيد منه الطفل .
    7 - أن تكون الخلفيات متناسقة من ناحية الألوان مع شخصيات القصة .

    ردحذف
  14. وفاء محمد الحربي11:48 م, أكتوبر 24, 2010

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من العوامل الواجب مراعاتها
    عند إعداد المكون المرئي
    لبرنامج الأطفال:
    1)العنصر الجمالي
    ويشمل (الألوان_الأحجام_الأشكال).
    2)القيمه التربويه للبرنامج المقدم.
    3)مخاطبة عقل الطفل بطريقه مشوقه.
    وأتمنى من الله التوفيق

    ردحذف
  15. مريم عبدالرحمن السهلي1:06 ص, أكتوبر 25, 2010

    1-مناسبتها للمرحلة العمرية .
    2-مناسبتها لميول الطفل .
    3-يفضل احتوائها على مفاهيم تربوية .
    4-عدم كثرة العناصر الموجودة فيها حتى يستطيع فهمها .
    5-احتوائها على عناصر تجذب اهتاما الطفل .
    6-تدخل البهجة والسرور على قلبه.‏
    7- يبقى أثرها على عقل الطفل فترة طويلة.‏
    8-لها أثر بالغ على تنمية خياله وتصوره.

    ردحذف
  16. عزيزة العلوني8:07 ص, أكتوبر 25, 2010

    الصور واضحة ألوانها متناسقه تجذب الطفل
    البعد عن الغموض في الصورة أو أشياء غير مألوفة للطفل مع عدم توضيحها

    جودة الصورة عاليةكلما كانت أقرب من الواقع كلما كان أفضل لا مانع أن تثير خيال الطفل وأن تحقق الصورة على الأقل الهدف منهاو البعد عن التكلف في الصورة وأن تكون الصور مراعاة حاجات الطفل وميوله ومراعيه لبيئته ومعتقداته وكلما كانت تحتوي على ألوان براقةكلما كان أفضل وأنت تظهر الصورة إنفعالات الشخصيات وأن لا تكون متراكمة الصور فوق بعضها بغير هدف يفضل استخدام صور لها خلفية مسبقة عند الطفل مع صور جديده عليه أن تنمي الصور ثقافة الطفل وعدم وضعها من أجل الشكل الجمالي فقط حتى لا تربك الطفل كما نعرف تساهم الصور في نقل المعرفة و العلوم ولذلك تحكي كل صورة جزء من البرنامج وعند إضافه حركه لها تصبح محققه للهدف بشكل جميل لدى الطفل
    ومراعاه أسس الألوان وعدم جعل جميع الألوان فاتحه أو جميعها قاتمه لون فاتح على لون قاتم أو العكس البعد عن كثره صور الشخصيات في البرامج التي لا تحدد الغرض من عرض هذه الصورة إذا كانت هناك صورة بين عده صور أمام الطفل و يتحدث عنها الآن البرنامج يشار إلى الصورة بحركة حتى يلتفت إنتباه الطفل لها

    ردحذف
  17. بيان الجديبي5:05 م, أكتوبر 29, 2010

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    من خصائص المكون المرئي للأطفال:
    1-ان يكون المكون او الشخصية الكرتونية واضحة
    2-محببة لنفس الأطفال
    3-غير مخيفة ومفزعة
    4-ان لاتكون كبيرة جدا ولا صغيرة جدا بل يكون حجمها مناسب لرؤية الطفل
    5-ان تكون الخلفية تبرز العنصر او مجموعة العناصر في الشاشة
    6- ان يكون مصمم البرنامج لدية معرفة بفلسفة الألوان .
    7-ان يحقق المكون المرئي الفائدة والمتعة من خلال الحركات والتعبيرات الايمائية
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
    ___________
    بيان سامي الجديبي
    الفرقة الرابعة أ
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ردحذف
  18. تهاني ضاحي الرشيدي5:29 م, أكتوبر 29, 2010

    بسم الله
    خصائص المكون المرئي للأطفال؟؟
    هي:
    ان تكون الصور جميلة ودات الوان زاهية وجدابة وان لاتكون مخالفة ومنمافية للآداب والقيم الاسلامية كبعض الشخصيات التي تلبس الازياء المخالفة للشريعة
    ان لاتحمل الشخصية تطرفا لعنصرية او شعب او فكر او دين او عقيدة لان مفهوم الطفل لايدرك هدة النزاعات
    ان تكون جميلة ومميزة ومبتكرة
    ان يكون حجمها ولونها واضح لمستوى ادراك الطفل
    والسلام عليكم

    ردحذف
  19. ايمان كمال محمد8:41 م, أكتوبر 29, 2010

    السؤال:
    خصائص المكون المرئي للأطغال؟؟
    1-ان تكون الشخصيات المرئية منبثقة من اطار اسلامي
    2-ان لايخالف عادات وتقاليد الدولة
    3-ان يوصل المعنى المقصود
    4-ان تكون الألوان قوية تجذب ان تباة الأطفال
    وان لاتكون الألوان باهتة
    5-تناسق الألوان وبروز الشخصيات
    6-ان يحقق الهدف والفائدة للأطفال
    7-ان تضيف البهجة والمرح لنفس الطفل .
    ايمان كمال الفرقة الرابعة أ

    ردحذف
  20. بسم الله الرحمن الرحيم

    ايمان ماجد سرور


    -انكون الصورةمشوقه
    2- أن تكون الألوان جذابة
    3- نراعي الفروقات الفردية لدى اﻻطفال
    4- الوضوح والشفافية
    5- ان تكون الخلفية تبرز العنصر


    ايمان ماجد سرور

    ردحذف
  21. ابتهال عبدالرحمن صبّاح
    الفرقة الرابعة (أ)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    من خصائص المكون المرئي للأطفال؟

    أن يحتوي المكون المرئي على معلومة واضحة ومحددة حتى تجذب انتباه الأطفال فعندما تكون الصورة غير واضحة أو مشوشة فإنها تنفر الأطفال

    يجب التأكد من أن الصور مرتبطة و متعلقة بموضوع محدد ليست خاطئة أو ناقصة .

    أن تكون الشخصيات واضحة وجذابة ومحببة للطفل وتعبر عن الموضوع بوضوح.

    مدى صلة محتويات الصورة بموضوع الدراسة,فبعض الأحيان نجد أن الصورة التعليمية ليست وثيقة الصلة بالموضوع الذي يدرّس للأطفال

    مناسبة المكون المرئي لأعمار الأطفال ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة التي تتصل بالخبرات الجديدة التي تهيؤها هذه الصور أو المكون المرئي وذلك من حيث اللغة المستعملة وعناصر الموضوع الذي تعرضه وطريقة العرض .

    أن يؤدي المكون المرئي إلى زيادة قدرة الطفل على التأمل والملاحظة وجمع المعلومات والتفكير العلمي . ويتوقف ذلك على عاملين أحدهما يتصل بطريقة إنتاج هذه الصور وعرضها والآخر يتوقف على مدى وضوح الصورة وجاذبيتها للأطفال من حيث الألوان و حجم الصورة المناسب لرؤية الطفل

    تحياتي:
    ابتهال عبدالرحمن صبّاح
    الفرقة الرابعة (أ)

    ردحذف
  22. ريم عبد الرحمن الحربي11:42 م, أكتوبر 30, 2010

    السلام عليكم
    خصائص المكون المرئي:
    *مراعاه الفروق الفرديه في اعداد الصور لدي الطفل
    *الوضوح والدقه في عداد الصوره
    *ان تكون الصوره جميله الشخصيات والالوان لتجذب انتباه الطفل.
    *ان تكون طريقه عرض الصور مشوقه للطفل
    .............................................

    ردحذف
  23. مها سالم الرحيلي2:04 م, ديسمبر 16, 2010

    1- ان تكون جذابه و مشوقه للطفل
    2- وضوح الصور وعدم غموضها
    3-ان تكون الرسومات مناسبه للطفل وسنه
    4-ان تكون مناسبه للموضوع

    ردحذف
  24. نجوى لافي الذبياني6:50 م, ديسمبر 30, 2010

    من العوامل الواجب مراعاتها عند اعداد المكون المرئي لبرامج الاطفال :
    1- ان تكون مناسبه لعمر الطفل
    2- الالوان جاذبه للطفل
    3- ان تكون الصوره واضحه ومفهومه للطفل
    4- تناسق الصوره مع الاضاءه
    5- ان تكون مثيره لانتباه الاطفال
    6- ان تكون مناسبه لخيال الطفل وتفكيره
    7 ان تكون الشخصيات محبوبه للطفل
    8- ادراك الطفل للعلاقات المكانيه


    نجوى لافي الذبياني
    شعبه ب

    ردحذف
  25. سارة عوض الحرب8:58 م, أكتوبر 05, 2011

    عند اعداد مكون مرئى يراعى01-مناسبة لعمر الطفل2-الرسومات واضحة وقريبة ومحببة للاطفال والوانها تشد انتباة الطفل 3- اختلاف لون الخلفية عن الرسم 4 عند استخدام عبارات يراعى وضوح الخط وسهولة العبارات

    ردحذف
  26. تابع-- سارة عوض الحربي9:05 م, أكتوبر 05, 2011

    5-مناسبةالصورة لزمن ومكان الخلفية6-ان تكون الصور غير معقدة يصعب فهمها7-

    ردحذف

أكتب تعليقك هنا - كتابة اسمك يزيد من فرص تواصلنا معك

تخيري أفضل عنوان . . . تخيري عنوان واحد . . . مرة واحدة