الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... أحبائي زوارمدونتنا... التكنولوجي Technology ذلك العملاق الذي احتل وبسرعة فائقة مكانة كبرى في حياتنا كبارا وصغارا. فنحن منذ أن نستيقظ من نومنا وحتى نعود إليه نتعامل مع الأجهزة التكنولوجية والتي تتزايد يوما بعد يوم، بدءا من الميقاتي، والآلات الحاسبة، والهواتف المحمولة، وأجهز الفيديو والكمبيوتر ووصولا لأجهزة استقبال بث الأقمار الصناعية والإنترنت. التكنولوجي Technology ذلك المارد أو العصا السحرية التي يمكنها أن تحقق لنا كل الأمنيات وتذلل كل العقبات، والتي أصبحت السبيل الأوحد لكل من يرغب في النجاح. التكنولوجي Technology تعد الآلات والأجهزة أحد شقيها، بينما يظل الشق الأعظم والمتمثل في التفكير متواريا في الظل يبحث عن من يخرجه إلى النور ويعينه على الظهور. فالتكنولوجي ما هي إلا منظومة متكاملة في إطار واحد تجمع بين الإنسان، والآلة، والأفكار. تعد هذه المدونة استكمالا لجهود موقع نحن وأطفالنا والتكنولوجي ومدونة أطفالنا والتكنولوجي "ويكي" المحاولة سد الثغرات المتعلقة بذلك المجال في المكتبة العربية، وعرض كل ما يتعلق بالتكنولوجي وعلاقتها بمرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد حتى الثمان سنوات، من أبحاث، وكتابات، ومناقشات عالمية وعربية. مستهدفين بذلك الوقوف على أفضل السبل لاستثمار تلك النعمة الإلهية لتخقيق النفع المرجو لنا ولأطفالنا الصغار. ويسعد إدارة المدونة استقبال مساهماتكم حول جميع الموضوعات المتعلقة بنا نحن وأطفالنا والتكنولوجي.وقد يعد الدور الأعظم لهذه المدونة كواحدة من منظومة أطفالنا والتكنولوجي الثلاثية هو استطلاع رأيكم في موضوعات مختلفة لذا نأمل دائما مراجعة تساؤلات استطلاع الرأي على الجانب الأيسر والمساهمة فيها.
زوروا منظومتنا الثلاثية:
نحن وأطفالنا والتكنولوجي
http://child-tec.net/
مدونة أطفالنا والتكنولوجي
http://child-tech.pbworks.com/

ينظر إلى رسائل المدونة . . . بالأسفل . . .

الجمعة، 23 أبريل 2010

الموضوع الرابع - هيا نختبر أنفسنا!!!!!!!

أخياتي القديرات، مرحبا بكن في النصف الثاني من الفصل الدراسي ... وها هو قد حان وقت الامتحان....

ورغم أننا كل يوم في امتحـــــــــــان... وقد يكون ذلك الامتحان اليومي أصعب من كل الامتحانات الأكاديمية....

فهيا بنا نتدرب على النجاح في الامتحان اليومي...والأكاديمي

موضوع النقاش الأول

هل سبق وأن قلت لنفسك لا على شيء ما تحبينه أو ترغبينه...هل فرقت يوما بين احتياجك لشيء ما أو لعمل شيء وبين عملك له لمجرد أنك ترغبيـــــــنه دون أدنى احتياج فعلي له

هل أغلقت التلفاز ,وسألتي نفسك... ما الذي سأحصده من مشاهدة ذلك المسلسل أو تلك الأغنية....

هل قررت لحظة أن تجعلي مكالمتك مع أعز صديقات خمس دقائق فيما هو مفيد وليس حوار غير مُجد بالساعات...

هل امتنعتي وأنت تتسوقين عن شراء كل ما يعجبك طالما أن ثمنه حاضرا معك ولا يوجد له أي بند آخر في المصروفات...

هل قاومت رغبتك الشديدة في الراحة والنوم من أجل القيام للصلاة، لمساعدة ماما، لأداء عملك بجِد أوغيرها من التصرفات المحمودات...

هذا هو أسبوع حملة قولي لنفسك لا

ولك أن نبدأ، الجهاد...جهاد النفس بأن نقول لأنفسنا لا خلال هذا الأسبوع عشر مرات على عشر أشياء نحبها بشدة ونرغبها

عبري عن ذلك بأي طريقة:

  • أحكي لنا عن هذه الأشياء وكيف جاهدتي نفسك
  • ارسمي حول ذلك الموضوع
  • اطرحي أفكار نتمكن بها من جهاد أنفسنا والسيطرة عليها بدلا من سيطرتها الدائمة علينا.......

موضوع النقاش الثاني

حاولي الإجابة بنفسك ومرة واحدة فقط عن الأسئلة أسفل هذه الجزئية وتابعي إجابات زميلاتك على تلك الأسئلة ... أسرعي فلن تبقى تلك الأسئلة طويلا

وأخيرا ... إليكم مزيد من الخرائط الذهنية الخاصة ببعض جزئيات المادة ... استعرضيها في أسفل الشاشة وننتظر منكن المزيد منها والمزيد من التعليق عليها...........

ننتظر مداخلاتكن أحسن الله إليكن

السبت، 3 أبريل 2010

موضوع المناقشة الثالث

مرحبا... بالتحديات
مرت الأسابيع متلاحقة وها نحن بدأنا نغوص في أعمـــاق المواد ... فمن منا ستحصد الدر واللآليء الثمينات ...
نحن نحتاج الآن إلى وقفة مع أنفسنا هل كل الأمور على ما يرام أم هناك تقصير أو مشكلات...
إجلسي مع نفسك قليلا دون مشتتات...
وقومي بكتابة أسماء المواد التي تدرسينها وقيمي ما تم استيعابه منها... وأعيدي النظر في آدائك وفي سلوكياتك داخل المحاضرات...
حتى تصبحين أفضل وتلحقي بركب المجاهدات الفائزات...
لايزال أمامنا وقت فلا تضيعيه ونعود فنندم على ما فات...

والآن مع موضوع المناقشة الثالث وهو يتكون من جزئين
أولا:
أنت واحدة من اثنين (مبتكرة) فقومي برسم خريطة ذهنية لموضوعات محاضرة الوسائل السمعية لا تنسي أن تكتبي اسمك عليها...وسنقوم بعرضها لك في هذه الرسالة...
ويمكنك أن تكوني (ناقدة) فتتقدمين بالتعليق الناقد لخرائط زميلاتك المبتكرات المعروضة... مع الالتزام بموضوعية وأخلاقيات النقد البناء...المنطلق :
ـ من تناول الخريطة لجميع ماتم تقديمه في المحاضرة...
ـ الترابط والتشعبات الصحيحة بين الموضوعات الموضحة بالخريطة...
ـ سهولة ووضوح الخريطة وإمكانية استفادتك منها...
ـ فضلا عن الفنيات والجماليات
ملاحظة: في موضوعنا اليوم غير مسموح للمبتكرات أن يلعبن دور الناقدات

ثانيا:
أكتبي - بأسلوبك الخاص -
مقال قصير لا يزيد عن فقرتين حول استخدام رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم للوسائل التعليمية بمفهومها الواسع لتعليم الصحابة الكرام رضوان الله عليهم... مع أهمية تحديد إلى أي نوع تنتمي تلك الوسيلة المذكورة والفائدة التي تحققت من استخدامها من بين الفوائد التي ذكرت في محاضرة مفهوم الوسائل التعليمية...
ننتظر ... إبداعاتكن...ونقدكن... ومداخلاتكن... أحسن الله إليكن

أخياتي ... نرجو مشاهدة الخرائط الذهنية المقدمة من زميلاتكن بأسفل هذه الصفحة وتقييمها وفق المعايير المذكورة سابقا

تخيري أفضل عنوان . . . تخيري عنوان واحد . . . مرة واحدة